برنامج تدريبي للحد من التسويف الأکاديمي وأثره في التوجهات الدافعية للإنجاز لدى طلاب الجامعة | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 3, Volume 25, Issue 3, June 2015, Page 103-186 PDF (1.03 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2015.203909 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مروة مختار بغدادي | ||||
مدرس علم النفس التعليمي-کلية التربية-جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي في الحد من التسويف الأکاديمي لدى طلاب الجامعة، بالإضافة إلى التعرف على أثر ذلک في توجهاتهم الدافعية للإنجاز، والتعرف على بقاء أثر فعالية البرنامج التدريبي. وتم استخدام المنهج شبه التجريبي؛ لملاءمته لطبيعة وأهداف البحث، واشتملت عينة البحث على (60) طالباً وطالبة بالفرقة الأولى بکلية التربية، جامعة بني سويف، تم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ مجموعة تجريبية وعددها (30) طالب وطالبة ومجموعة ضابطة عددها (30) طالباً وطالبة تم تطبيق الأدوات التالية عليهم: مقياس التسويف الأکاديمي: إعداد "ماکلوسکي" (Mccloskey, 2011) وتعريب الباحثة، ومقياس التوجهات الدافعية للانجاز إعداد "ليبر وآخرون" (Lepper et al., 2005) وتعريب الباحثة، والبرنامج التدريبي إعداد الباحثة، وباستخدام البرنامج الإحصائي SPSS (22) والاعتماد على اختبار "ت" لدلالة الفروق بين المتوسطات المرتبطة وغير المرتبطة، بينت نتائج البحث فعالية البرنامج التدريبي في الحد من التسويف الأکاديمي لدى طلاب الجامعة وتعديل التوجهات الدافعية للإنجاز، کما أظهرت النتائج وجود بقاء لأثر البرنامج التدريبي لدى أفراد المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
التسويف الأکاديمي; طلاب الجامعة; التوجهات الدافعية للإنجاز | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 144 PDF Download: 146 |
||||