بناء الشَّخصيَّة في مجموعة (أمسِ) القصصيَّة لـحَسَن حِجاب الحازميّ د. عائشة قاسم محمد الشماخي أستاذ مشارک بقسم اللغة العربية - کلية الآداب والعلوم الإنسانية - وکيلة عمادة الدراسات العليا بجامعة جازان Building the character in (Yesterday) story collection by Hassan Hijab Al Hazmi | ||||
سرديات | ||||
Article 10, Volume 9, Issue 34, December 2019, Page 37-106 PDF (758.93 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sardiat.2019.203987 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
يعدُّ بناء الشَّخصيَّة القصصيَّة في مجموعة "أمس" لحسن حجاب الحازميّ ذا سمات خاصة مائزة، جاءت الدراسة في ثلاثة مباحث؛ خصصت المبحث الأول بدراسة الشّخصيَّة الرَّئيسة؛ فقد سلک طرائق ثلاثًا في تقديم شخصيّاته الرَّئيسة؛ هي: الأولى ببنائها عن طريق ضمير الغائب الممتزج بالحوار الکاشف المکمل لملامحها وسماتها الدّاخليَّة والخارجيّة المميَّزة، والثَّانية المعتمدة على ضمير الغائب العالم بکلّ ملامح الشّخصيّة، وتأتي الثَّالثة بطريقة ضمير المتکلّم التي يختفي فيها صوت السَّارد تمامًا، ويترک للشّخصيَّة أن ترسم معالمها. وقد أکسبت الشّخصيّة الثَّانويّة الشّخصيَّة الرَّئيسة صفة الشَّهادة على الحدث، فضلًا عن دورها المساعد للبطل، ولم تخلُ المجموعة من الشَّخصيّات الإشاريَّة التي أسهمت في حبکة القصّ، وتنظيم السَّرد، تشارکها في الأخير الشّخصيّات الاستذکاريّة، في حين جاءت الشّخصيّات المرجعيّة لکشف بواطن الشَّخصيّات وسبر أغوارها الدَّاخليّة. ويدرس المبحث الثَّاني أبعاد الشّخصية الجسديَّة الفسيولوجيَّة لتمييز هويّتها، وکشف أثر بعدها الخارجيّ في بعدها الدّاخليّ، والبعد النَّفسيّ لکسب تعاطف القارئ مع الشّخصيّة، أو ضدّها. ويکشف البعد الثّقافي موقف الشّخصيّة من الأنا والآخر، في حين يرسم بعدها الاجتماعي العلاقة بين المتخيّل السّردي والواقع المعيش. ويتوقف المبحث الثّالث أمام الشّخصيّات وعلاقتها بتقنيات السّرد، لتدرس دور الشّخصيّة في تشکيل الحدث والزَّمن والمکان، والتّشکيل اللغوي، ولاسيّما أن الکاتب ناقد وشاعر استثمر طاقاته اللغويَّة في قصصه، وبخاصّة عنايته بسيميائيَّة الأعلام. وأختم الدراسة بدور الوصف الإخباري والتّصويري؛ إذ تأتي معظم لوحاته الوصفيَّة شارحة تصويرية، کما يبدو لتوظيف السّارد الرّائي دور في بناء الشّخصيّة ونموّها. وأختم بدراسة اللغة غير المنطوقة التي لم تکن بأقل أثرًا من اللغة المنطوقة. Summary: The construction of the fictional character in the group "Yesterday" by Hassan Hijab Al-Hazmi is considered to have special distinctive features. The study came in three sections; The first topic was devoted to the study of the main character. He has taken three modalities to present his main characters: They are: the first is based on the conscience of the absent, mixed with revealing dialogue that complements its distinct internal and external features, and the second is based on the conscience of the absent, the world with all the features of the personality, and the third comes in the manner of the speaker's conscience in which the narrator’s voice completely disappears and leaves the character The secondary character acquired the main character the status of witnessing the event, in addition to its supporting role to the hero, and the group was not without the indicative characters who contributed to the plot of the story and the organization of the narration, with them in the end the memorial personalities, while the reference personalities came to reveal them. The second topic studies the physical and physiological dimensions of the personality to distinguish its identity, and reveal the effect of its external dimension in its internal dimension, and the psychological dimension to gain the reader's sympathy for the character or against it. The cultural dimension reveals the character's position on the ego and the other, while the social dimension delineates the relationship between the narrative fiction and the lived reality. The third topic deals with the characters and their relationship to narrative techniques, to study the role of the character in shaping event, time and place, and linguistic formation, especially since the writer is a critic and poet who invested his linguistic energies in his stories, especially his attention to the semiotics of the media. He concludes the study with the role of news and pictorial description. Most of his descriptive paintings are pictorial explanations, and it seems that the narrator's employment has a role in building and developing the personality. I conclude by studying the non-spoken language, which was not of less effect than the spoken language. | ||||
Keywords | ||||
الشّخصيّة; الحازميّ; أمسِ; الحدث; الزمان; المکان Personal; Hazmi; yesterday; the event; time; place | ||||
References | ||||
المصادر والمراجع: المصادر: - حسن حجاب الحازميّ، أمس، ط1، دار النابغة، مصر، 2020م. المراجع: - أحمد أبو سعدون، فن القصَّة، دار الشرق الجديد، بيروت،1959م. - أحمد العدواني، بداية النص الروائي " مقاربات لآليات تشکل الدلالة، النادي الأدبي بالرياض، المرکز الثَّقافيّ بالمغرب، 2011م. -أمينة رشيد، تشظي الزَّمن في الرواية الحديثة، الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة 1998م. - أودين موير، بناء الراوية، ترجمة: إبراهيم الصيرفي، الدار المصرية للتأليف والترجمة، القاهرة، 1990 م. - تزفيتان تودروف، مفاهيم سردية، ترجمة، عبدالرحمن مزيان، منشورات الاختلاف، بيروت، 2005م. - بول ريکور، الذَّات عينها کآخر، ترجمة، جورج زيناتي،ط1، المنظمة العربية للترجمة، بيروت، 2005م. - بيير شارتيه، مدخل إلى نظريات الرواية، ترجمة ، عبد الکبير الشرقاوي؛ دار توبقال للنشر، الدار البيضاء،2001 م. - جريدي المنصوري، شاعرية المکان، ط1، شرکة دار العلم، الرياض، 1992م. - حسن حجاب الحازمي، البطل في الرواية(دراسة تطبيقية في الرواية السعودية)،دار النابغة بمصر،ط3، 2016م. ــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، البناء الفني في الرواية(دراسة تطبيقية في الرواية السعودية)، دار النابغة بمصر، ط2، 2016م. الدميري، (أبو البقاء محمد بن موسى بن عيسى بن علي ت 808هـ)، حياة الحيوان الکبرى، بيروت، دار الکتب العلمية، ط2، 1424ه. - رحمون بلقاسم، أسلوبية الخطاب الروائي، مجلة أبوليوس، مج 6، ع2، کلية الآداب واللغات، جامعة العربي التبسي، الجزائر، 2019م. - رولان بارت، مدخل إلى التحليل البنيوي للقصص، ترجمة، منذر عياشي، مرکز الإنماء الحضاري، 1993م. - رومان ياکبسون، القضايا الشعريَّة، ترجمة، الولي محمد، ومبارک حنون، دار توبقال للنشر، الدار البيضاء،1998م. - ساري محمد الزهراني، الرؤية والتشکيل الفني في رويات عبد العزيز الصقعبي دراسة نقديَّة، رسالة دکتوراه، جامعة الملک عبد العزيز، 2015م. - سامي جريدي، بناء الشَّخصيَّة في روايات غازي القصيبي دراسة نقديَّة،ط1، نادي المدينة المنور،2017م. ــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ،الرّواية النّسائيّة السُّعوديّة خطاب المرأة وتشکيل السَّرد، ط2،مؤسسة الانتشار، بيروت، 2012م. - سمير معزيز، بناء الشَّخصيَّة في القصَّة القصيرة الجزائريَّة، رسالة ماجستير، کلية الآداب، جامعة العربيّ بن المهديّ، الجزائر، 2010- 2011م . - سيزا قاسم، السّيميوطيقا حول بعض المفاهيم والأبعاد ، ضمن کتاب أنظمة العلامات في اللّغة والأدب والثقافة، تحرير، سيزا قاسم، ونطر حامد أبو زيد، دار إلياس العصرية، القاهرة، 1986م. - صالح لمبارکية، المسرح في الجزائر دراسة موضوعاتية وفنيَّة، ط1، دار الهدى، الجزائر، 2007م. -صبيحة عودة زعرب، غسَّان کنفاني جماليات السَّرد في الخطاب الروائي، ط1، دار مجدلاوي، الأردن، 2006م. -الطاهر أحمد مکي،القصَّةالقصيرةدراسة ومختارات،ط8،دار المعارف،القاهرة،1999م - طلعت صبح السَّيّد، القصَّة القصيرة في المملکة العربية السُّعوديّة بين الواقعية والرومانسية، النادي الثَّقافيّ الأدبي ، الطائف، 1988م. - طه وادي، دراسات في نقد الرّواية، ط1، دار المعارف، القاهرة، 1994م. -عبدالرّحيم الکُرديّ،الرّاوي والنَّص القصصيّ،ط2،دارالنشر للجامعات،القاهرة،1996م - عبد الصَّمد زايد، مفهوم الزَّمن ودلالته، الدار العربية للکتاب، بيروت، 1988م . - عبدالعزيز عتيق، الأدب العربي في الأندلس، دار النهضة العربية، بيروت،(د.ت). - عبد القادر شريفة، مدخل إلى تحليل النص الأدبي، ط3، دار الفکر، عمَّان، 2000م - عبد الملک مرتاض، في نظرية الرواية بحث في تقنيات السَّرد، سلسلة عالم المعرفة، الکويت، 1998م. - عبد الوهاب شعلان، آليات التحليل البنيوي للنص السَّردي مقاربة نظرية، مجلة الجندول، ع7، 2006م. - غاستون باشلار، جماليات المکان، ترجمة، غالب هلسا، ط6، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت، 2006م. - فرانک أکونور، الصوت المنفرد، ترجمة: محمود الربيعي، دار الکاتب العربي، القاهرة، 1969م. - فيصل عباس، الشَّخصيَّة دراسة حالات المناهج والتّقنيات والإجراءات، دار الفکر العربي، بيروت، 1997م. - فيکتور إيرلنج، الشَّکلانية الروسية، ترجمة، الولي محمد، المرکز الثَّقافيّ العربي، الدار البيضاء، بيروت، 2000م. - فيليب هامون، سيميولوجيَّة الشَّخصيَّات الرّوائية، ترجمة، سعيد بنکراد، ط2، دار الحوار للنشر والتزيع، سورية، 2013م. - القلقشندي، صبح الأعشى، الهيئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة، 2004م. - کارل ياسبرز، من الکائن إلى الشخص،(ضمن کتاب الشخص)، إعداد و ترجمة: محمد الهلالي، وعزبز لزرق، دار توبقال للنشر، الدار البيضاء،2010م. - کريم زکي حسام الدين، الإشارات الجسمية دراسة لغوية لظاهرة استعمال أعضاء الجسم في التواصل، دار غريب، القاهرة، 2001م. - مصطفي فهمي، الشَّخصيَّة في سوئها وانحرافها، الدار المصرية للتأليف والترجمة، القاهرة، 1966م. - محمد إفرخاس، سيکولوجية الشَّخصيَّة بين تنمية الأبناء وبناء المجتمع، دار نينوى، دمشق، 2011م. - محمد برادة، الرواية العربية رهان التجديد، ط1، کتاب دبي الثَّقافيّة، مايو 2011م. - محمد حسن أبو الحسن، الشکل الروائي في التراث، الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة،2013م. 1999م. - محمد رياض وتار، شخصية المثقف في الرواية العربية السورية، منشورات اتحاد الکتاب، دمشق،2015م. - محمد سعد الزهراني، الشَّخصيَّة في القصَّة القصيرة في المملکة العربية السُّعوديّة، النادي الأدبي الثَّقافيّ، الطائف، 1434هـ. -محمد صالح الشنطي،الأدب العربي الحديث،ط5، دار الأندلس للنشر،حائل،2005م ــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، في الأدب السُّعوديّ، ط5، دار الأندلس للنشر والتوزيع، حائل،2010م. -محمد عباس،شعريَّة الحدث النثري،ط1، مؤسسة الانتشار العربي، بيروت،2007م. - محمد العبد،العبارة والإشارة في نظرية الاتصال،ط2،مکتبةالآداب، القاهرة،2007م. - محمد عبد المطلب، بلاغة السَّرد، الهيئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة،2001م. -محمد غنيمي هلال، النقد الأدبي الحديث، دار الثقافة، دار العودة، بيروت،1973م. - مها عبد العزيز الشايع، شخصية المثقف في الرواية السُّعوديّة، ط1، وزارة الثقافة والإعلام، الرياض، 2009م. - ناصر الحجيلان، الشَّخصيَّة في قصص الأمثال الشعبية العربية، النادي الأدبي، الرياض، 2009 م. - نبيلة إبراهيم، فن القص بين النظرية والتطبيق، دار غريب، القاهرة(د,ت). -نبيلة إبراهيم سالم، نقد الرواية من وجهة نظر الدراسات اللغوية الحديثة، النادي الأدبي، الرياض، 1980م . - نصر محمد عباس، البناء الفني في القصَّة القصير السُّعوديّة المعاصرة، مطبوعات دار العلوم، الرياض،1983م. -هانز ميرهوف،الزَّمن والأدب،ترجمة،أسعد رزق،مؤسَّسةسجل العرب،القاهرة،1992م - ول ديورانت، قصة الحضارة، ترجمة، محمد بدران، لجنة التَّأليف والتَّرجمة والنشر، القاهرة، 1968. - يان مانفريد، علم السَّرد مدخل إلى نظرية السَّرد، ترجمة، أماني أبو رحمة، دار نينوى، دمشق، 2011م. | ||||
Statistics Article View: 102 PDF Download: 91 |
||||