سيکولوجية إعداد المعلم القائد کأحد أهم محاور دفع عجلة التنمية في مصر | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 11, Volume 4, Issue 13, January and February 2019, Page 230-243 PDF (476.56 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2018.20399 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ِشريف حسین أبو السعادات ; أمنية مجدی عبد العزيز | ||||
مدرس بقسم التصميم الداخلي والاثاث-کلية الفنون التطبيقية-جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
إن مشکلة تنمية الاقتصاد في کل العصور، ماضيه وحاضره ومستقبله هي مشکلة تنشئة المعلم الذي يقود الأمة ويربي نشئاً قادراً على الادارة وخاصة على مستوى التعليم العالي .... أي تنشئة تلک التي نبحث عنها .... ؟؟؟ إنها ليست مجرد التنشئة العائلية أو المدرسية او الجامعية على الأسلوب النمطي بل إنها التنشئة الإبداعية من خلال المنتور أو النموذج المبدع. لقد کان لدى الإدارة السياسية کل ابعاد المشکلة واستطاعت ان تشخص الحالة لتضع العلاج الناجح. لقد کان على رأس قائمة هذا العلاج هو إعداد المعلم القائد الصالح لإخراج جيل من المصممين القادرين على إتخاذ القرارات الصائبة. من هذا المنطلق جاءت فکرة البحث التي تقوم على إقتراح إنشاء مجموعة من المراکز ذات طابع قطاعي هدفها الأساسي هو إعداد أعضاء هيئة التدريس في مجال الفنون ليصبح المدرس معلما قائداً وتصبح تلک المراکز هي ثمرة القناعة المشترکة لرجلي الفنون والتنمية الادارية .... إن لتلک المراکز دوراً ميدانه مجالات الفنون المختلفة وادواته الإدارة وثماره تطوير مستوى عضو هيئىة التدريس والإرتقاء الفکري والفني للطالب .... من أجل التنمية. إن مستوى عضو هيئة التدريس وجودة الإنتاج (الطالب) بقطاع الفنون التطبيقية يتأثران بالمناخ المحيط بالإدارة فهناک مساحات کبيرة للحرکة – حتى في ظل القيود والمعوقات – والتي يجب أن تشغلها الإدارة لتعظيم الإستفادة من الطاقات المتاحة غير المستغلة ... فليکن التطوير الشامل إذن هو استراتيجيتنا. ومجالات التطوير الأساسية في بحثنا للمراکز المقترحة هي : الإدارة والتمويل والتسويق والانتاج والموارد البشرية (أعضاء هيئة التدريس والطلاب) وإعداد وحسن إختيار القائد... | ||||
Keywords | ||||
عضو هيئة التدريس-الطلاب-التنمية في مصر-سيکولوجية المعلم | ||||
References | ||||
- احمد، عبد المجید سید- الفقی، إسماعیل محمد وآخرون-" علم النفس والاهداف التربویة-سیکولوجیة التعلم-سیکولوجیة المتعلم-التقویم التربوی-سیکولوجیة التنظیم العقلی"-مکتبة العبکیان-الریاض-السعودیة-2014م. 1- Ahmid, Abd Almajid Syd- Alfiqi, 'Ismaeil Muhamad wakharuna-" eilm alnafs walaihdaf altarbwita-sikulujiat altaelama-sikulujiat almtelm-altqwim alturbuy-sikulujiat altanzim aleaqly"-mktbat aleabkyan-alriad-alsewdit-2014m.
2- عبد العظیم، عبد العظیم صبری- عبد الفتاح، رضا توفیق-" إعداد المعلم فی ضوء تجارب بعض الدول"- المجموعة العربیة للتدریب والنشر-2017.2- Abd Aleazim, Abd Aleazim Sabri- Abd Alfatah, Rida Tawfyq-" 'Iiedad almuelim fi daw' tajarib bed aldawla"- almajmueat alearabiat liltadrib walnashr-2017.
الأبحاث: 1- احمد، نصر محمد علی - رؤیة مستقبلیة مقترحة نحو تطویر إعداد المعلم فی ضوء معاییر الجودة- المؤتمر العلمی التاسع عشر - تطویر مناهج التعلیم فی ضوء معاییر الجودة - مجلد 1-یولیو 2007م -مصر. 1- Ahmid, Nasr Muhamad Ali - Ruya mustaqbaliat muqtarahat nahw tatwir 'iiedad almuelim fi daw' maeayir aljwda- almutamar aleilmii alttasie eashar - tatwir manahij altaelim fi daw' maeayir aljawdat - mujalad 1-ywlyw 2007 –Msr.
2-عبد الحلیم، أحمد المهدی- إعداد المعلم فی مصر .... إلى أین؟ - المؤتمر العلمی السادس عشر-تکوین المعلم - الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس-مجلد 1- یولیو 2004م-مصر. 2-Eibd Alhalim, 'Ahmad Almhdy-'Iedad almuelim fi misr .... 'iilaa 'ayn? - almutamar aleilmii alssadis eashar-tkwin almuelim - aljameiat almisriat lilmanahij waturuq altadariyasa-mjalid 1- yuliu 2004-Msr. | ||||
Statistics Article View: 304 PDF Download: 2,437 |
||||