استلهام قيم العمارة الاسلامية في العصر الحديث المسجد الکبير ومسجد الراشد بدولة الکويت نموذجا | ||||
التاريخ والمستقبل | ||||
Article 4, Volume 35, عدد 69 يناير 2021 - Serial Number 68, January 2021, Page 51-75 PDF (805.98 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/hfj.2021.58697.1005 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فهد عبد الله محمد الانصارى ![]() | ||||
باحث بمؤسسة ثقافية بدولة الکويت | ||||
Abstract | ||||
يتناول البحث نقاط متنوعة أهمها القيم التي استلهمتها العمارة الإسلامية وذلک في تطبيقات على المسجد الکبير للدولة و مسجد الراشد وکل النماذج المذکورة في دولة الکويت ، حيث يذکر فيها ابرز ما يوضحه الباحث من قيم نتيجة الاستلهام من الطراز الإسلامي تبعا لعصور مختلفة سواء کانت مطابقة أو متخذة بصورة مستحدثة . مقدمة نشأ الفن الإسلامي في القرن السابع وظل يزهو حتى بلغ ذروتة في القرنين الثالث والرابع عشر ، ثم ابتدأ يضعف في القرن الثامن عشر بعد ان تأثر في الفنون الغربية ، واقبلوا الفنانون على تقليدها( ). فالعمارة الإسلامية فروعها دراسة جميلة استوقفت الکثير من محبي العمارة , وتمتاز العمارة الإسلامية بخلوها من الصور المجسمة والاکتفاء بإبراز الفن المعماري الجيد الى جانب ارتباطها بالتعاليم الإسلامية فناظر الى العمارة الإسلامية يشاهد الآيات القرآنية واسماء الله الحسنى تزين الجدران الى جانب أسماء الانبياء والرسل و سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، فتنقسم العمارة الإسلامية الى ثلاث أقسام وهي دينية وحربية واخيرا مدنية ( ) | ||||
Keywords | ||||
استلهام; عمارة اسلامية; مساجد | ||||
Statistics Article View: 274 PDF Download: 112 |
||||