فعالية تدريس العلوم استخدام إستراتيجية المتشابهات في اکتساب المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف السادس الابتدائي | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 9, Volume 139, Issue 139, November 2021, Page 237-278 PDF (897.84 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2021.204170 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ . منيف ناصر محمد العتيبي1; المشرف : د. أشرف عبد المنعم محمد حسين2 | ||||
1حاصل على درجة الماجستير في التربية تخصص "المناهج وطرق تدريس العلوم"قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة الملک خالد المملکة العربية السعودية | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المشارک کلية التربية جامعة الملک خالد المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث إلى تعرُّف فعالية تدريس العلوم باستخدام إستراتيجية المتشابهات في اکتساب المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف السادس الابتدائي. ولتحقيق هذا الهدف، أعدَّ الباحث اختباراً للمفاهيم العلمية، وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي؛ حيث تکونت العينة من (48) طالباً من طلاب الصف السادس الابتدائي بمنطقة بيشة التعليمية، قُسِّمت عشوائياً إلى مجموعتين متکافئتين؛ إحداهما تجريبية بلغت (24) طالباً، درست وحدة "تنوع الحياة" باستخدام إستراتيجية المتشابهات، والأخرى ضابطة بلغت (24) طالباً، درست الوحدة نفسها بالطريقة المعتادة، وقد استغرقت تجربة البحث (3) أسابيع، وطُبّق اختبار (المفاهيم العلمية قبلياً وبعدياً على المجموعتين. وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم العلمية وذلک لصالح طلاب المجموعة التجريبية. وقد أظهرت النتائج فعالية تدريس العلوم باستخدام إستراتيجية المتشابهات في اکتساب المفاهيم العلمية لدى طلاب المجموعة التجريبية، وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث بعض التوصيات والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية : استراتيجية المتشابهات; المفاهيم العلمية; الصف السادس الابتدائي | ||||
Statistics Article View: 331 PDF Download: 247 |
||||