واقع ممارسة القيادة المستدامة فى مدارس التعليم الثانوى العام بمحافظات جنوب صعيد مصر من وجهة نظر المعلمين والمديرين. | ||||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||||
Article 2, Volume 48, Issue 48, August 2021, Page 106-147 PDF (2.96 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maeq.2021.95394.1049 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
منال محمد بکرى حسن 1; أشرف محمود أحمد2; محمد صبرى الانصارى3; صابرين نشات عبد الرازق3 | ||||
1جامعة جنوب الوادى - کلية التربية النوعية- قسم العوم التربوية والنفسية | ||||
2کلية التربية بالغردقة - جامعة جنوب الوادى | ||||
3کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادى | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى التعرف على واقع ممارسة القيادة المستدامة فى مدارس التعليم الثانوى العام بمحافظات جنوب صعيد مصر من وجهة نظر المعلمين والمديرين، ولتحقيق هدف البحث تم الاعتماد على المنهج الوصفى بصفتة المنهج الأکثر ملائمة لطبيعة الدراسة، وتم الاعتماد على الاستبانة کأداة لجمع البيانات، حيث تم بناء استبانة تکونت من خمسة أبعاد هى (التعلم العميق – تنمية وتحسين الموارد البشرية والمادية – تبنى الرؤية طويلة الأمد – تبنى ورعاية الابتکار والابداع – السلوک الأخلاقي)، وبلغت عينة الدراسة (600) من المديرين والمعلمين بإدارات محافظات (سوهاج – قنا – الأقصر)، وتم تفريع البيانات ومعالجتها إحصائياً، وتوصلت نتائج البحث إلى أن ممارسة القيادة المستدامة کانت "متوسطة"، وقدمت الدراسة بعض التوصيات لتفعيل تطبيق القيادة المستدامة بمدارس التعليم الثانوى العام. هدف البحث الحالى إلى التعرف على واقع ممارسة القيادة المستدامة فى مدارس التعليم الثانوى العام بمحافظات جنوب صعيد مصر من وجهة نظر المعلمين والمديرين، ولتحقيق هدف البحث تم الاعتماد على المنهج الوصفى بصفتة المنهج الأکثر ملائمة لطبيعة الدراسة، وتم الاعتماد على الاستبانة کأداة لجمع البيانات، حيث تم بناء استبانة تکونت من خمسة أبعاد هى (التعلم العميق – تنمية وتحسين الموارد البشرية والمادية – تبنى الرؤية طويلة الأمد – تبنى ورعاية الابتکار والابداع – السلوک الأخلاقي)، وبلغت عينة الدراسة (600) من المديرين والمعلمين بإدارات محافظات (سوهاج – قنا – الأقصر)، وتم تفريع البيانات ومعالجتها إحصائياً، وتوصلت نتائج البحث إلى أن ممارسة القيادة المستدامة کانت "متوسطة"، وقدمت الدراسة بعض التوصيات لتفعيل تطبيق القيادة المستدامة بمدارس التعليم الثانوى العام. | ||||
Keywords | ||||
مدارس التعليم الثانوى; القيادة المستدامة | ||||
Statistics Article View: 623 PDF Download: 610 |
||||