مهارات التفکير الجانبى فى الرياضيات المناسبة لتلاميذ الصف الثاني بالمرحلة الاعدادية | ||||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||||
Article 5, Volume 48, Issue 48, August 2021, Page 198-227 PDF (1.87 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maeq.2021.87632.1037 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إسلام حسن إبراهيم يوسف 1; محمد حسن عبدالشافي2; حفنى اسماعيل محمد2; نادى کمال عزيز3 | ||||
1وزارة التربية والتعليم | ||||
2کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادى | ||||
3کلية التربية - جامعة اسوان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تحديد المفاهيم ، والتعميمات ، والمهارات المتضمنة بوحدتي العلاقة بين متغيرين ومتوسطات المثلث بکتاب الرياضيات الصف الثانى الإعدادي ، کما هدف إلى تحديد قائمة بمهارات التفکير الجانبي فى الرياضيات المناسبة لتلاميذ الصف الثانى الإعدادي لنفس الوحدتين ، واستخدم البحث المنهج الوصفي ، وتوصلت نتائج البحث إلى تحليل لمحتوي موضوعات وحدتي العلاقة بين متغيرين و متوسطات المثلث اشتملت على (12) مفهوماً و (29) تعميماً و(36) مهارة ، وتحديد قائمة بمهارات التفکير الجانبي المناسبة لتلاميذ الصف الثانى بالمرحلة الإعدادية اشتملت على (5) مهارات رئيسة انبثقت إلى (27) مهارة فرعية ، کما يوصي البحث بضرورة تنمية مهارات التفکير الجانبي لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادي ، وعقد دورات تدريبية لتدريب المعلمين قبل وأثناء الخدمة على تنمية مهارات التفکير الجانبي وکيفية تنميتها لدى تلاميذهم وتطوير مناهج الرياضيات بالمرحلة الاعدادية بما يسمح للمعلم والتلميذ من استخدام مهارات التفکير الجانبي ، وتضمين أدلة المعلمين استراتيجيات واساليب تدريس تنمى التفکير الجانبي ومرتبطة بما يدرسه التلاميذ. | ||||
Keywords | ||||
التفکير الجانبي; مهارات التفکير الجانبي; تحليل المحتوى; تلاميذ الصف الثاني بالمرحلة الاعدادية | ||||
Statistics Article View: 186 PDF Download: 210 |
||||