محو الأمية المعلوماتية لدى طلاب المدرسة الثانوية العامة في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة | ||||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||||
Article 8, Volume 48, Issue 48, August 2021, Page 305-326 PDF (1.89 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maeq.2021.93501.1045 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سعيدة حسانى محمد سعيد 1; أحمد سيد خليل2; عماد محمد محمد3; عزة أحمد صادق4 | ||||
1کليه تربيه | ||||
2کلية التربية أسوان / جامعة أسوان | ||||
3کلية التربية / جامعة اسوان | ||||
4کلية التربية بقنا / جامعة جنوب الوادى | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة إلى القاء الضوء على محو الأمية المعلوماتية لدى طلاب المدرسة الثانوية العامة في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة، والتعرف على الإطار الفلسفي لمجتمع المعرفة ومفهومه ومتطلباته، والتعرف على الآليات المقترحة لمحو الأمية المعلوماتية لدى طلاب المدرسة الثانوية العامة في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة، بناء على ما سبق يوصى البحث الحالي إلى التوصل إلى محو الأمية المعلوماتية لدى طلاب المدرسة الثانوية العامة في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة، والتعرف على الآليات المقترحة لمحو الأمية المعلوماتية لدى الطلاب . واعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة هذه الدراسة، کما استخدم البحث الاستبانة کأداة للتعرف على واقع محو الأمية المعلوماتية لدى طلابها في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة، وطبق البحث على عينة مکونة من (350) طالب وطالبة بالمدراس الثانوية العامة التابعة لوزارة التربية والتعليم بمحافظة قنا. توصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها: أن الإدارة المدرسية لا تهتم بتدريب الطلاب على کيفية التعبير عن آرائهم في القضايا التعليمية، واغفال المناهج الدراسية لأهمية استخدم اللغة العربية في البرمجيات التعليمية للمناهج الدراسية بقدر کاف، وأن المناهج الدراسية لا تتيح رسومًا وأشکالًا تقرب المعنى للطلاب، وقلة تدريب الطلاب من قبل المعلم على تحليل المفاهيم الأساسية في موضوع الدرس، وقلة توفير المکتبة فترات کافية لاستفادة الطلاب منها . الکلمات الافتتاحية : محو الأمية المعلوماتية ، مجتمع المعرفة . | ||||
Keywords | ||||
محو; الأمية; المعلوماتية ؛ مجتمع ؛ المعرفة | ||||
Statistics Article View: 534 PDF Download: 425 |
||||