الإستفادة من نظم النقل الذکية في تصميم محطات الأتوبيس الصديقة للبيئة | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 17, Volume 1, Issue 3, July 2016, Page 290-306 PDF (1.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0036567 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
هناء القزاز1; محمد رجب* 2; منار محمد السيد* 3 | ||||
1أستاذ تصميم الزجاج المعماري ورئيس قسم الزجاج - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان. | ||||
2أستاذ مساعد- قسم بحوث الزجاج - المرکز القومي للبحوث | ||||
3مصمم فنون تطبيقية – حي شرق مدينة نصر – محافظة القاهرة. | ||||
Abstract | ||||
اهتم البحث بدراسة المشکلات التي تواجه النقل العام في مصر عامة ، ومحطات الأتوبيس خاصة وکيفية التوصل لحلول لتلک المشکلات، کما اهتم بدارسة ماهية نظم النقل الذکية وغاياتها وأهدافها ، کما تطرق البحث لدارسة وتوصيف بعض محطات الأتوبيس العالمية مثل محطة أتوبيس سلاو((Slough Bus Station بالمملکة المتحدة وترانزباي (Trans bay, San Francisco) بالولايات المتحدة الأمريکية وبول (Poole Bus Station) بإنجلترا والعليا بالرياض والمقارنة بينهم وبين أحد محطات الأتوبيس بالقاهرة وهي محطة الترجمان والتي تم اختيارها لإعادة صياغة واجهاتها بالزجاج الذاتي التنظيف (self-cleaning glass) و زجاج الخلايا الشمسية الشفاف (photovoltaic glass) لتصبح محطة الترجمان محطة صديقة للبيئة؛ حيث أن الزجاج ذاتي التنظيف لا يحتاج لمواد کيميائية في تنظيفه ولا يحتاج سوى الماء فقط والخلايا الشمسية توفر جزء من الطاقة الکهربية مما يساهم في الحفاظ على البيئة، کما تم عمل فکرة تصميمية لإعادة صياغة الواجهة المعمارية لمحطة الترجمان وسقف المرکز التجاري الملحق بالمحطة روعي فيها الطراز المعماري للمحطة والبيئة المحيطة بها کما يتضح بمتن البحث ، ويتضمن البحث عدد (16) مرجع. | ||||
Keywords | ||||
نظم النقل الذکية- إعادة صياغة – محطات الأتوبيس- الصديقة للبيئة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 197 PDF Download: 1,330 |
||||