توجهات الأهداف وعلاقتها بطلب المساعدة الأكاديمي لدى الطلبة الجامعيين | ||||
دراسات فى التعليم العالى | ||||
Volume 8, Issue 8, January 2015, Page 236-270 PDF (5.75 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sihe.2015.205149 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نصر يوسف مقابله نصر يوسف مقابله1; عاصم علي محمد أبو غزال عاصم علي محمد أبو غزال* 2 | ||||
1* جامعة اليرموك- علم نفس تربوي | ||||
2مديرية التربية والتعليم-وزارة التربية والتعليم – الأردن | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الكشف عن علاقة توجهات الأهداف بطلب المساعدة الأكاديمي وفيما إذا كانت قوة هذه العلاقة تختلف باختلاف متغيري الجنس والكلية. تكونت عينة الدراسة من (936) طالباً وطالبة، منهم (291) طالباً، و(645) طالبة اختيروا بالطريقة الطبقية العنقودية من جميع كليات جامعة اليرموك. استخدم في الدراسة مقياس توجهات الأهداف، ومقياس طلب المساعدة الأكاديمي، ومقياس استراتيجيات التعلم. أظهرت نتائج الدراسة أن توجهات الأهداف الأكثر شيوعاً لدى الطلبة الجامعيين هي (إتقان)، ثم (أداء – تجنب). ووجود علاقة طردية دالة إحصائياً بين توجه (أداء – إقدام) والاتجاهات نحو طلب المساعدة، وطلب المساعدة التنفيذي والوصمة الاجتماعية وتجنب طلب المساعدة، وعلاقة طردية بين توجه (إتقان) والاتجاهات نحو طلب المساعدة، وطلب المساعدة الوسيلي، ووجود علاقة عكسية دالة إحصائياً بين توجه (إتقان) وكل من الوصمة الاجتماعية، وتجنب طلب المساعدة، وطلب المساعدة التنفيذي، وعلاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين مجال (أداء – تجنب) ومجالات طلب المساعدة الأكاديمي باستثناء مجال طلب المساعدة الوسيلي. وكشفت نتائج الدراسة أيضا عن وجود فروق دالة إحصائياً في قوة العلاقة بين توجه (إتقان – إقدام) والوصمة الاجتماعية تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور. تم تفسير النتائج في ضوء الأدب النظري والدراسات السابقة، وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات. | ||||
Statistics Article View: 92 PDF Download: 126 |
||||