جماليات الشکل الهندسى فى الفن الإسلامى وتطبيقاتها المعاصرة | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 18, Volume 1, Issue 3, July 2016, Page 307-321 PDF (2.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0036568 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هيام مهدي | ||||
أستاذ مساعد - کمية التربية - جامعة حموان | ||||
Abstract | ||||
يحفل التراث الإسلامى بالعديد من الکنوز الفنية الأصيلة والتى رسمت ملامح هذا وشکلت شخصيته المتفردة على مر العصور ، وتعد الأشکال الهندسية من أهم العناصر التى استخدمها الفنان لزخرفة الأسطح ومن أوسعها انتشارا وتطبيقا فى مجالات الفنون الإسلامية المختلفة ، حتى إنها أصبحت من الخصائص المميزة للفن الإسلامى . واستخدم الفنان المسلم الأشکال الهندسية فى زخرفة الأسطح المعمارية والخشبية والزخرفية المختلفة حيث امتدت جذور مصادر الأشکال الأساسية والأنماط المستخدمة فى الزخرفة الإسلامية إلى التقاليد الفنية السابقة على الإسلام واعتمدها الفنان المسلم وقام بتلخيصها وتحويرها وتکييفها الى أشکال جديدة ودعم استخدامات جديدة لها حتى خلق فى النهاية أنماطا هندسية مجردة جديدة کانت ابتکارا خالصا للفن الإسلامى . ويهتم البحث بدراسة الأبعاد الفکرية التى شکلت الفن الإسلامى ودراسة جماليات هذه الزخرفة من حيث هندسة البناء والتشکيل والاتزان وايقاع الحرکة ، والدلالات الفلسفية والروحية والرمزية التى أکسبت هذه الزخارف طابعا متميزاً أثرى الفنون الإسلامية وشکَّل شخصيتها الأصيلة ، کما يعرض البحث نماذج لتطبيقات معاصرة لمنتجات نفعية تقدم محاولات لإعادة إحياء هذا التراث الفنى العظيم والاستفادة من عناصره وظيفيا وجماليا برؤى مبتکرة معاصرة . | ||||
Keywords | ||||
الأشکال الهندسية; الأبعاد الفکرية; القيم الجمالية; دلالات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 395 PDF Download: 3,580 |
||||