تقويم کتب التاريخ للمرحلة الثانوية في ضوء معايير الجودة الشاملة من وجهة نظر المعلمين | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 6, Volume 25, Issue 4, September 2015, Page 289-335 PDF (1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2015.205266 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
زيد سليمان محمد العدوان | ||||
أستاذ مشارک بقسم العلوم التربوية - جامعة البلقاء التطبيقية - الأردن | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تقويم کتب التاريخ للمرحلة الثانوية في ضوء معايير الجودة الشاملة من وجهة نظر المعلمين، وتقصّي أثر متغيرات الجنس، والمؤهل العلميّ، وسنوات الخبرة في تقديرات المعلمين لجودة کتب التاريخ للمرحلة الثانوية في الأردن. ولتحقيق ذلک اتبعت الدراسة المنهج الوصفيّ التحليليّ، حيث تمّ تصميم استبانة مکونة من (55) فقرة، بعد التحقق من صدقها وثباتها، وتمّ توزيعها على عينة الدراسة المکونة من (203) معلّمين ومعلّمات يدرسون مادة التاريخ للمرحلة الثانويّة في مديريات التربية والتعليم لإقليم الوسط للعام الدراسي 2014/2015. وأظهرت نتائج الدراسة توافر معايير الجودة الشاملة في کتب التاريخ للمرحلة الثانوية بدرجة متوسطة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات المعلّمين لجودة کتب التاريخ للمرحلة الثانويّة تعزى إلى متغير الجنس، باستثناء معيار مصادر التعلم، والمعايير الفنية والإخراج وذلک لصالح تقديرات الإناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات المعلّمين لجودة کتب التاريخ للمرحلة الثانويّة تعزى إلى متغير سنوات الخبرة، باستثناء معيار مصادر التعلم، ومعيار التقويم وذلک لصالح المعلّمين ذوي الخبرة العالية (10 سنوات فأکثر)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير المؤهل العلميّ، باستثناء معيار الأنشطة وقضايا البحث، ومعيار التقويم وذلک لصالح المعلمين ذوي المؤهل العلمي (دراسات عليا)، وفي ضوء نتائج الدراسة قدَّم الباحث مجموعة من التوصيات. | ||||
Keywords | ||||
التقويم; معايير; الجودة الشاملة; کتب التاريخ; المرحلة الثانوية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 62 PDF Download: 93 |
||||