تأثر فکر الأوريجامي باتجاه النظرية العضوية الحديثة | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 6, Volume 3, العدد 11 (1), July 2018, Page 82-101 PDF (1.94 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0046478 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
اشرف حسین ابراهيم1; أميمة قاسم 2; رسهام محمد محمود* 3 | ||||
1استاذ بقسم التصميم الداخلي والاثاث بکلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان | ||||
2استاذ تصميم الاثاث بقسم التصميم الصناعي بکلية التربية - جامعة حلوان | ||||
3معيد بقسم التصميم الداخلي بکلية الفنون التطبيقية – جامعة 6 أکتوبر | ||||
Abstract | ||||
الطبيعة هي مصدر الإلهام الذي لا ينتهي وتعد مصدر للکثير من مبادئ التصميم مثل الإنشاء الخطي في الشجرة والإنشاء القشري في کل من البيضة والقوقعة والإنشاء الهيکلي في الهيکل العظمي والقفص الصدري والإنشاء المشدود في خيوط العنکبوت کما أن الکون مليئ بآليات الإبداع من نجوم وکواکب تمثل الوحدة والترابط والإستمرارية أيضا في الملمس واللون والتشکيل العام , کما أن الطبيعة تکشف لنا عن مبادئ عديدة منها الإيقاع والتوافق بأشکالهم المختلفة وهي الآصول العلمية التي اعتمد عليها تصميم الإوريجامي في استلهامه من النظرية العضوية. و يعرف " الأوريجامي” Origami 折り紙 “ بانه فن ياباني يُعنى بطي الورق وتحويله الى أشکال مجسمه , ويعتبر الهدف من فن الأوريجامي في الأساس تحويل الورق المسطح الى عمل مجسم ثلاثي الأبعاد بإستخدام تقنيات الطي والنحت ودمج هذه التقنيات بأشکال ورقيه متنوعة لخلق تصاميم مرکبة تتسم نوعا ما بالتعقيد عادة ما يکون لها شکل محدد إما ان يشبه کائن أو حالة عامة. فان کلا من الجانبين الحيوي النابع من النظرية العضوية والبنائي الهندسي النابع من فکر الأوريجامي يرجعان الى مصدر واحد , فالأساس البنائي والعضوي اشتقاق صحيح من مقدمة طبيعية. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 578 PDF Download: 1,292 |
||||