برنامج قائم على الكمبيوتر فى تصويب الفهم الخاطئ لبعض مفاهيم الرياضيات لدى طفل الروضة A Computer Based Program for Correcting Misunderstanding of some Mathematics Concepts among Kindergarten Child | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
دراسات فى التعليم العالى | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Volume 7, Issue 7, July 2014, Page 246-266 PDF (499.09 K) | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/sihe.2014.205297 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Author | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
سومية محمد احمد علي سومية محمد احمد علي | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
جامعة اسيوط | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مقدمـــة: الطفولة هي الأرض الخصبة التي تغرس فيها القيم والمبادئ والأخلاق والاتجاهات والخبرات والأفكار، والطفل هو ذلك الكيان البشري الغض في كافة نواحيه الجسمية والعقلية والوجدانية، فهو شديد التأثر بالعوامل المحيطة به، وسهل تشكيله حسبما يرى التربويون لصالح كيانه ومجتمعه، لذا برزت أهمية تلك المرحلة فاهتمت بها كل المجتمعات الشرقية والغربية على حد سواء، حيث لم تدخر وسعًا في الاهتمام بإنشاء المؤسسات، وإعداد المعلمين والمعلمات، وبناء المناهج، وتصميم الأنشطة المناسبة لهذه المرحلة. وانطلاقًا من الاهتمام بالطفولة، ولمواكبة الاتجاهات التربوية المعاصرة، عمدت وزارة التربية والتعليم في جمهورية مصر العربية إلى إصدار قرار ينظم العمل في رياض الأطفال (قرار وزاري رقم 154 لسنة 1988 بشأن تنظيم رياض الأطفال في المدارس الرسمية)، وينص هذا القرار على أهداف عدة لرياض الأطفال ولعل من أهمها المادة (5) وجاء من بين بنودها: إكساب الأطفال المفاهيم والمهارات لكل من اللغة العربية والرياضيات والعلوم والفنون والموسيقى والتربية الحركية والصحة العامة والنواحي الاجتماعية. (بدران، 2003، 98) (*) ومن هذا المنطلق يتم تقديم المفاهيم المختلفة في رياض الأطفال، وهذا يأتي مؤكدًا لفكرة "بياجيه" حيث يرى النمو العقلي لطفل مرحلة ما قبل المدرسة يقابل المرحلة الثانيـة من مراحل النمـو العقلـي عند "بياجيـه" وهـي مرحلة ما قبل العمليات (Pre-operational stage) وتبدأ هذه المرحلة من نهاية السنة الثانية حتى السابعة تقريبًا، وتتميز هذه المرحلة بتحول نوعية التفكير من الخبرة الحسية المباشرة إلى قدرة الذاكرة على الاحتفاظ بالصورة العقلية والقدرة على استنباط القواعد الأولية. (سلامة، 2004، 15 – 17) مما سبق يتضح أن مرحلة الطفولة من أهم المراحل التي تتكون فيها المفاهيم الأولية لدى الطفل، حيث تُعد هذه المفاهيم اللبنات الأولى في تحديد ملامح شخصيته واتجاهاته وميوله وتفكيره، فالمفاهيم التي يكتسبها الطفل حول موضوع معين في مراحل دراسته الأولى ترتبط بمفاهيم أخرى أكثر عمقًا في دراسته اللاحقة؛ حيث يعتمد المفهوم الجديد المكتسب على المفاهيم السابقة لديه. لذا فلابد من إكسابه هذه المفاهيم بصورة صحيحة، ولكن لوحظ وجود فهمًا خاطئًا لبعض المفاهيم لدى أطفال هذه المرحلة، وقد يرجع ذلك إلى محدودية التفكير لدى أطفال الروضة، وكذلك عدم كفاية المفاهيم لديهم، لذلك يجب الكشف المبكر عن هذا الفهم الخاطئ والعمل على تصويبه أولاً بأول. ويؤكد "Baddeley" أن الفهم الخاطئ يظل لدى المتعلم فترة طويلة، إذا لم يتم التدخل لتعديله، وتصبح سرعة تعلمه لموضوعات دراسية معينة أسرع إذا تم تصويبه لديه. (محمد، 2001، 164) كما يضيف محمود (2005، 50) أنه لا يجب الوقوف عند مرحلة تشخيص الأخطاء بل يجب الانتقال إلى مرحلة تصويب هذه الأخطاء. وهذا ما حاولت الدراسة الحالية تحقيقه حيث سعت لتصويب الفهم الخاطئ لبعض مفاهيم الرياضيات لدى طفل الروضة باستخدام الكمبيوتر. (*) تم التوثيق باستخدام APA manual (اسم العائلة، سنة النشر، رقم الصفحة). | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
برنامج قائم على الكمبيوتر فى تصويب الفهم الخاطئ لبعض مفاهيم الرياضيات لدى طفل الروضة A Computer Based Program for Correcting Misunderstanding of some Mathematics Concepts among Kindergarten Child
إعــــــــداد
مقدمـــة: الطفولة هي الأرض الخصبة التي تغرس فيها القيم والمبادئ والأخلاق والاتجاهات والخبرات والأفكار، والطفل هو ذلك الكيان البشري الغض في كافة نواحيه الجسمية والعقلية والوجدانية، فهو شديد التأثر بالعوامل المحيطة به، وسهل تشكيله حسبما يرى التربويون لصالح كيانه ومجتمعه، لذا برزت أهمية تلك المرحلة فاهتمت بها كل المجتمعات الشرقية والغربية على حد سواء، حيث لم تدخر وسعًا في الاهتمام بإنشاء المؤسسات، وإعداد المعلمين والمعلمات، وبناء المناهج، وتصميم الأنشطة المناسبة لهذه المرحلة. وانطلاقًا من الاهتمام بالطفولة، ولمواكبة الاتجاهات التربوية المعاصرة، عمدت وزارة التربية والتعليم في جمهورية مصر العربية إلى إصدار قرار ينظم العمل في رياض الأطفال (قرار وزاري رقم 154 لسنة 1988 بشأن تنظيم رياض الأطفال في المدارس الرسمية)، وينص هذا القرار على أهداف عدة لرياض الأطفال ولعل من أهمها المادة (5) وجاء من بين بنودها:
ومن هذا المنطلق يتم تقديم المفاهيم المختلفة في رياض الأطفال، وهذا يأتي مؤكدًا لفكرة "بياجيه" حيث يرى النمو العقلي لطفل مرحلة ما قبل المدرسة يقابل المرحلة الثانيـة من مراحل النمـو العقلـي عند "بياجيـه" وهـي مرحلة ما قبل العمليات (Pre-operational stage) وتبدأ هذه المرحلة من نهاية السنة الثانية حتى السابعة تقريبًا، وتتميز هذه المرحلة بتحول نوعية التفكير من الخبرة الحسية المباشرة إلى قدرة الذاكرة على الاحتفاظ بالصورة العقلية والقدرة على استنباط القواعد الأولية. (سلامة، 2004، 15 – 17) مما سبق يتضح أن مرحلة الطفولة من أهم المراحل التي تتكون فيها المفاهيم الأولية لدى الطفل، حيث تُعد هذه المفاهيم اللبنات الأولى في تحديد ملامح شخصيته واتجاهاته وميوله وتفكيره، فالمفاهيم التي يكتسبها الطفل حول موضوع معين في مراحل دراسته الأولى ترتبط بمفاهيم أخرى أكثر عمقًا في دراسته اللاحقة؛ حيث يعتمد المفهوم الجديد المكتسب على المفاهيم السابقة لديه. لذا فلابد من إكسابه هذه المفاهيم بصورة صحيحة، ولكن لوحظ وجود فهمًا خاطئًا لبعض المفاهيم لدى أطفال هذه المرحلة، وقد يرجع ذلك إلى محدودية التفكير لدى أطفال الروضة، وكذلك عدم كفاية المفاهيم لديهم، لذلك يجب الكشف المبكر عن هذا الفهم الخاطئ والعمل على تصويبه أولاً بأول. ويؤكد "Baddeley" أن الفهم الخاطئ يظل لدى المتعلم فترة طويلة، إذا لم يتم التدخل لتعديله، وتصبح سرعة تعلمه لموضوعات دراسية معينة أسرع إذا تم تصويبه لديه. (محمد، 2001، 164) كما يضيف محمود (2005، 50) أنه لا يجب الوقوف عند مرحلة تشخيص الأخطاء بل يجب الانتقال إلى مرحلة تصويب هذه الأخطاء. وهذا ما حاولت الدراسة الحالية تحقيقه حيث سعت لتصويب الفهم الخاطئ لبعض مفاهيم الرياضيات لدى طفل الروضة باستخدام الكمبيوتر. مشكلة الدراسة: يُعد العصر الحالي عصر تكنولوجيا المعلومات حيث أصبح فيه لغة الكمبيوتر هي لغة هذا العصر ولكي يواكب المجتمع هذاالتقدم، فلابد أن ينهل من التكنولوجيا في كل مناحي الحياة وخاصة في مجال التربية، حيث هي الركيزة الأساسية لبناء النشئ. كما تُعد التكنولوجيا التدريسية وسطًا مهما يساعد الأطفال على فهم الأفكار بطريقة أكثر وضوحًا، وهي كما يشير "Hoban" ليست آلات وأفراد فحسب إنما هي نظام متكامل ومعقد من الناس والآلات والأفكار والإجراءات والتشغيل. (بطرس، 2007، 95) وقد نجحت تكنولوجيا المعلومات عن طريق الكمبيوتر في إعادة بناء التفكير الإنساني والتي بدورها يمكن أن تحسن من النمو الذهني للمتعلم. (التودري، 1999، 162) ونتيجة لذلك استخدام الكمبيوتر في العملية التعليمية سريعًا حيث لا تخلو مدرسة أو روضة من جهاز كمبيوتر، ومع ذلك لم يستغل الكمبيوتر الاستغلال الأمثل له وخاصة في الروضات حيث اقتصر دوره على كونه وسيلة ترفيهية، وهذا ما دعى البحث الحالى للتفكير فى محاولة تفعيل الكمبيوتر والتأكيد على دوره كوسيلة تعليمية جيدة وفعالة فى هذه المرحلة. ومن خلال خبرة معلمات رياض الأطفال في تدريس المفاهيم لهذه المرحلة وجدن الأطفال لديهم صعوبة بالغة في فهم وإدراك مفاهيم الرياضيات حيث يكون تفكير الطفل في هذه المرحلة في اتجاه واحد، حيث يصعب عليه إدراك العلاقات بين الأشياء. (الناشف، 2007، 152) ونظرًا لكون مفاهيم الرياضيات مجردة بطبيعتها، ويصعب على الأطفال فهمها، لذلك تزداد احتمالية نشوء الفهم الخاطئ لهذه المفاهيم لدى الأطفال دون غيرها من المفاهيم الأخرى. وقد وجد بالفعل أن الأطفال يفتقرون إلى الفهم الصحيح لبعض هذه المفاهيم، ويرجع ذلك إلى أن الطفل يأتي للروضة، ويكون في حوزته أفكار ومعلومات سابقة عن مفاهيم لم يتعلمها قد تتعارض مع الفهم الصحيح لها، أو تقدم له أمثلة للمفهوم من قبل المعلمة تحمل معنى مخالفًا له؛ لذلك ينشأ الفهم الخاطئ للمفهوم لدى طفل الروضة. ولتأكيد ذلك تم إجراء دراسة استطلاعية بهدف حصر مفاهيم الرياضيات التى يفهمها أطفال الروضة فهمًا خاطئًا، وذلك عن طريق إعداد قائمة بمفاهيم الرياضيات المناسبة لطفل الروضة، ثم وضع هذه القائمة فى صورة استبانة، حيث طبقت الاستبانة المعدة لهذا الغرض على ( 30 ) معلمة من معلمات رياض الأطفال بروضة شطب المحطة، وروضة موشا بنين، وروضة شطب الجديدة التابعين لإدارة أسيوط التعليمية وطالبات الدبلومة المهنية فى تربية الطفل اللاتى يقمن بالتدريس الفعلى لرياض الأطفال، وجدول (1) يوضح النتائج التى تم التوصل إليها. جدول (1) نتائج الاستبانة المعدة لحصر مفاهيم الرياضيات التى يفهمها أطفال الروضة فهمًا خاطئًا
يتضح من الجدول السابق أن البعد الأول المتمثل فى مفاهيم العدد والذى يضم مفاهيم التصنيف، والترتيب، والعد، والتناظر الأحادى هو أقل الأبعاد توافراً من حيث الفهم الخاطئ للمفهوم حيث بلغت نسبة متوافر به10% 6.7 % ، 3.3 % ، 6.7 % على الترتيب في حين باقي الأبعاد نسبة التوافر بها كبيرة، والمتمثلة فى: - البعد الثانى (مفاهيم التقدير والحساب العقلي) والذى يضم مفهومى الجمع والطرح حيث بلغت نسبة التوافر به 60 %، 70 % على الترتيب. - البعد الثالث (مفاهيم القياس) والذى يضم مفاهيم الطول، والحجم، والسعة، والمساحة، والوزن حيث بلغت نسبة التوافر به 63.3 %، 86.7 %، 93.3 %، 96.7 %، 73.3 % على الترتيب. - البعد الرابع ( المفاهيم الهندسية ) والذى يضم مفاهيم الأشكال الهندسية ثنائية الأبعاد ، والأشكال الهندسية ثلاثية الأبعاد حيث بلغت نسبة التوافر به 76.7 %، 86.7 % على الترتيب. - البعد الخامس (مفاهيم الحس المكاني) والذي يضم مفاهيم الجوار ، والإحاطة حيث بلغت نسبة التوافر به 90 % ، 90 % على الترتيب. وبذلك تحددت مشكلة الدراسة فى وجود فهمًا خاطئًا لبعض مفاهيم الرياضيات لدى طفل الروضة، ولذا تناولت الدراسة الحالية المفاهيم التى بلغت نسبة التوافر الفهم الخاطئ بها 60 % فأكثر، وحاولت تصويبها باستخدام أنشطة تقدم له من خلال الكمبيوتر حيث يشعر معها الطفل بحاجته لها فيقبل عليها، ويدرك أهميتها، وبذلك حاولت الدراسة الحالية الاجابة عن السؤالين التاليين: 1 - ما صورة برنامج قائم على الكمبيوتر فى تصويب الفهم الخاطىء لبعض مفاهيم الرياضيات لدى طفل الروضة؟ 2- ما فاعلية البرنامج المقترح فى تصحيح الفهم الخاطىء لبعض مفاهيم الرياضيات لدى طفل الروضة؟ وللتأكد من فاعلية البرنامج المقترح حاولت الدراسة التحقق من صحة الفرض التالى: " يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مفاهيم الرياضيات المحوسب ، لصالح التطبيق البعدي". مصطلحات الدراسـة: برنامج قائم على الكمبيوتر A Computer Based Program: تم تعريف البرنامج القائم على الكمبيوتر إجرائيًا بأنه : " مجموعة من الانشطة والعمليات التعليمية المقترحة والتى يتم تطبيقها باستخدام الكمبيوتر بهدف تصويب الفهم الخاطئ لبعض مفاهيم الرياضيات لدى طفل الروضة (Kg2) في ضوء أهداف تعليمية معينة مبنية على أسس محددة تتضمن أهداف إجرائية وأنشطة تعليمية وإستراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة وأساليب تقويم مناسبة. الفهم الخاطئ للمفهوم Misunder standing of concept: عرف سعيد (1997، 275) الفهم الخاطئ للمفهوم بأنه "عبارة عن أبنية عقلية تكونت نتيجة مرور الفرد بخبرات حياتية مختلفة ، وتأثره بالبيئة المحيطة به ، وتعكس تفكير ومعتقدات الفرد حول بعض المفاهيم، ويستخدمها بديلاً عن المفاهيم العلمية الصحيحة في تفسير الظواهر الطبيعية المختلفة ، وتكون بالنسبة للفرد القانون الذي يحكم من خلاله على صحة التفسيرات العلمية ". بينما عرفه الشامي (2009، 33) بأنه " بناء وتنظيم الطلاب لكل من خبراتهم الشخصية والمعرفة المستقبلة عن طريق التعليم بأسلوب ما يؤدي إلى تكوين فهم بديل للمفهوم العلمي ". وتم تعريف الفهم الخاطئ للمفهوم إجرائيًا بأنه : " مجموعة من المعلومات والأفكار غير الصحيحة لدى أطفال الروضة، تجاه بعض مفاهيم الرياضيات والتي يتمسك بها هؤلاء الأطفال ويستخدمونها، ويحتفظون بها لفترة ليست قصيرة على الرغم من تعارضها مع مفاهيم الرياضيات الصحيحة، ويستدل عليه من خلال التطبيق على المفهوم. مفاهيم الرياضيات Mathematical concepts: عُرف مفهوم الرياضيات بأنه " ذلك التصور العقلي الذي ينشأ عند الطفل بتداوله مجموعة من الأشياء المدركة بالحواس والتي تحمل معنى أو دلالة رياضية معينة ويعبر عنها بكلمة أو رمز خاص ". (إبراهيم، 2004، 7) وتم تعريف مفهوم الرياضيات إجرائيًا بأنه : تصور عقلي ينشأ عند الطفل نتيجة لإدراكه مجموعة من الصور تعرض له على شاشة الكمبيوتر تحمل خصائص وصفات مشتركة ويتفاعل معها الطفل باستخدام الفأرة أو لوحة المفاتيح ويعبر عنها برمز أو اسم معين. هدفا الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلـــى: 1 – بناء برنامج قائم على الكمبيوتر فى تصويب الفهم الخاطئ لبعض مفاهيم الرياضيات لدى طفل الروضة. 2 – قياس فاعلية البرنامج القائم على الكمبيوتر فى تصويب الفهم الخاطئ لبعض مفاهيم الرياضيات لدى طفل الروضة. حدود الدراسة: تتحدد الدراسة الحالية فى التالى: أولاً : بعض مفاهيم الرياضيات التي يفهمها أطفال الروضة فهمًا خاطئًا وهى. 1- مفاهيم الحس المكانى ( المفاهيم التبولوجية ). 2- المفاهيم الهندسية. 3- مفاهيم القياس. 4- مفاهيم التقدير والحساب العقلى. ثانيًا : مجموعة الدراسة: اقتصرت مجموعة الدراسة الحالية على مجموعة مكونة من (40) طفلاً وطفلة من أطفال المستوى الثاني من الروضة (Kg2) التابعة لوزارة التربية والتعليم بروضة شطب المحطة التابعة لإدارة أسيوط التعليمية في الفصل الدراسى الثانى من العام الدراسي 2013/2014م. أهمية الدراسة:
منهج الدراسة: تبنت الباحثة في الدراسة الحالية المنهج شبه التجريبي حيث استخدمت التصميم التجريبي القائم على المجموعة الواحدة والذي يتمثل في استخدام القياس القبلي والبعدي لأفراد المجموعة التي تعرضت للمتغير التجريبي والمتمثل في تصويب الفهم الخاطئ لبعض مفاهيم الرياضيات لدى طفل الروضة باستخدام الكمبيوتر، ثم معالجة نتائج ذلك القياس إحصائيًا. أدوات الدراسة: لتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد الأدوات الآتية والتأكد من الخصائص السيكومترية لها: 1 - قائمة مفاهيم الرياضيات المناسبة لطفل الروضة المقترح تضمينها فى البرنامج. 2 – استبانة لحصر مفاهيم الرياضيات التي يفهمها أطفال الروضة فهمًا خاطئًا. 3 – برنامج قائم على الكمبيوتر. 4 – اختبار مفاهيم الرياضيات المحوسب لطفل الروضة. 5 – دليل المعلمة. إجراءات الدراسة: للإجابة عن السؤال الأول والذى نص على" ما صورة برنامج قائم على الكمبيوتر لتصويب الفهم الخاطئ لبعض مفاهيم الرياضيات لدى طفل الروضة ". تم تصميم برنامج قائم على الكمبيوتر لتصويب الفهم الخاطئ لبعض مفاهيم الرياضيات لدى طفل الروضة في ضوء الأدبيات المتعلقة بهذا المجال، وفي ضوء برمجيات الكمبيوتر المعدة لهذا الغرض تتلاءم ومستوى أطفال تلك المرحلة. للإجابة عن السؤال الثانى الذي نص على " ما فاعلية البرنامج فى تصويب الفهم الخاطئ لبعض مفاهيم الرياضيات لدى طفل الروضة ؟ ". تم القيام بالإجراءات التالية : 1 – إعداد اختبار مفاهيم الرياضيات المحوسب بما يتلاءم مع أطفال الروضة (Kg2). 2- التأكد من الخصائص السيكومترية للاختبار. 3 – التطبيق القبلي للاختبار الذي تم إعداده على المجموعة المستهدفة ورصد النتائج. 4 – تطبيق البرنامج الذي تم تصميمه في ضوء الإمكانات المتاحة بالروضة. 5 – التطبيق البعدي للاختبار ورصد النتائج. 6 – معالجة النتائج إحصائيًا. 7 – تقديم التوصيات والبحوث المقترحة ذات الصلة بالمشكلة ونتائج البحث الحالي. نتائج الدراسة: وقد توصلت الدراسة للنتائج التالية: - أولا : صحة فرض الدراسة الذي ينص على " يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مفاهيم الرياضيات المحوسب ، لصالح التطبيق البعدي" . للتحقق من هذا الفرض تم استخدام اختبار( ت ) للعينات البارمترية للأزواج المرتبطة ( ( Paired Sample T-Test، وذلك من خلال استخدام حزمة البرامج الإحصائية SPSS" "، وجدول ( 2 ) يعرض ما أسفرت عنه المعالجة الإحصائية. جدول ( 2 ) الفروق في اختبار الرياضيات المحوسب لأطفال الروضة بين التطبيقين القبلي والبعدي لمجموعة الدراسة
من خلال جدول ( 2 ) يمكن توضيح العلاقة بين متوسط التطبيق القبلى ومتوسط التطبيق البعدى لكل مفهوم من مفاهيم الرياضيات المستهدفة بالرسم البيانى التالى: شكل ( 1 ) العلاقة بين متوسط التطبيق القبلى ومتوسط التطبيق البعدى لكل مفهوم من مفاهيم الرياضيات المستهدفة ويتضح من جدول ( 2 )، وشكل ( 1 ) ما يلى:
5- قيمة (ت) لمفاهيم الرياضيات ككل تساوى (25.82) وهى دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) ، مما يدل على وجود فرق بين متوسطى درجات مجموعة الدراسة لهذه المفاهيم فى التطبيقين القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى الذى بلغ متوسطه (30.75) فى مقابل (15.47) للتطبيق القبلى. مما سبق يتضح وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات مجموعة الدراسة فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مفاهيم الرياضيات المحوسب، لصالح التطبيق البعدى، وبذلك تحقق فرض الدراسة. ثانيًا: للإجابة عن السؤال الثانى من أسئلة الدراسة الحالية الذى نص على" ما فاعلية البرنامج فى تصويب الفهم الخاطئ لبعض مفاهيم الرياضيات لدى طفل الروضة " تم حساب ما يلى: 1- حجم أثر البرنامج فى تصويب الفهم الخاطئ لمفاهيم الرياضيات: للتحقق من فاعلية البرنامج فى تصويب الفهم الخاطئ لبعض مفاهيم الرياضيات لدى طفل الروضة تم استخدام مقياس مربع إيتا (h2) لمعرفة حجم أثر المتغير المستقل (البرنامج القائم على الكمبيوتر) فى المتغير التابع (تصويب الفهم الخاطئ لمفاهيم الرياضيات) تم حساب متوسطى درجات مجموعة الدراسة للاختبار التحصيلى فى التطبيقين القبلى والبعدى، وباستخدام اختبار (ت) للعينات المرتبطة (Paired Sample T-Test) ،وذلك باستخدام حزمة البرامج الإحصائية " SPSS " ( عبد الحفيظ، وآخرون ،2004، 235 )، ( الشربينى، 2007، 81 ) وجدول ( 3 ) يعرض ما أسفرت عنه المعالجة الإحصائية. جدول ( 3 ) قيمة مربع إيتا (h2) لحجم أثر البرنامج فى تصويب الفهم الخاطئ لمفاهيم الرياضيات
يتضح من الجدول ( 3 ) ما يلى: أ - قيمة مربع إيتا (h2) لمفاهيم الحس المكانى بلغت (0.89) وهى أكبر من (0.8) ، مما يدل على أن للبرنامج أثر كبير الحجم فى تصويب هذه المفاهيم ، حيث توضح هذه القيمة أن البرنامج أسهم بنسبة (89%) من التباين الكلى فى تصويب هذه المفاهيم، وهى نسبة كبيرة تدل على فاعلية البرنامج فى تصويب الفهم الخاطئ لهذه المفاهيم لدى أطفال الروضة. ب- قيمة مربع إيتا (h2) للمفاهيم الهندسية بلغت (0.83) وهى أكبر من (0.8) ، مما يدل على أن للبرنامج أثر كبير الحجم فى تصويب هذه المفاهيم ، حيث توضح هذه القيمة أن البرنامج أسهم بنسبة (83%) من التباين الكلى فى تصويب هذه المفاهيم ، وهى نسبة كبيرة تدل على فاعلية البرنامج فى تصويب الفهم الخاطئ لهذه المفاهيم لدى أطفال الروضة. ج- قيمة مربع إيتا (h2) لمفاهيم القياس بلغت (0.87) وهى أكبر من (0.8) ، مما يدل على أن للبرنامج أثر كبير الحجم فى تصويب هذه المفاهيم ، حيث توضح هذه القيمة أن البرنامج أسهم بنسبة (87%) من التباين الكلى فى تصويب هذه المفاهيم، وهى نسبة كبيرة تدل على فاعلية البرنامج فى تصويب الفهم الخاطئ لهذه المفاهيم لدى أطفال الروضة. د - قيمة مربع إيتا (h2) لمفاهيم التقدير والحساب العقلى بلغت (0.82) وهى أكبر من (0.8) ، مما يدل على أن للبرنامج أثر كبير الحجم فى تصويب هذه المفاهيم ، حيث توضح هذه القيمة أن البرنامج أسهم بنسبة (82%) من التباين الكلى فى تصويب هذه المفاهيم ، وهى نسبة كبيرة تدل على فاعلية البرنامج فى تصويب الفهم الخاطئ لهذه المفاهيم لدى أطفال الروضة. هـ- قيمة مربع إيتا (h2) لجميع مفاهيم الرياضيات الستهدفة بلغت (0.94) وهى أكبر من (0.8) ، مما يدل على أن للبرنامج أثر كبير الحجم فى تصويب الفهم الخاطئ لمفاهيم الرياضيات ، حيث توضح هذه القيمة أن البرنامج أسهم بنسبة (94%) من التباين الكلى فى تصويب هذه المفاهيم ، وهى نسبة كبيرة تدل على فاعلية البرنامج فى تصويب الفهم الخاطئ لمفاهيم الرياضيات المستهدفة لدى أطفال الروضة. 2- نسبة الكسب المعدل" لبليك" : تم حساب نسبة الكسب المعدل " لبليك " للتحقق من فاعلية البرنامج القائم على الكمبيوتر فى تصويب الفهم الخاطئ لمفاهيم الرياضيات المستهدفة لدى أطفال الروضة، وجدول ( 4 ) يعرض نتائج حساب تلك النسبة. جدول ( 4 ) نسبة الكسب المعدلة " لبليك " ودلالتها على فاعلية البرنامج فى تصويب الفهم الخاطئ لمفاهيم الرياضيات المستهدفة
من الجدول ( 4 ) يتضح أن نسبة الكسب المعدلة أكبر من (1.2) حيث بلغت (1.27) مما يشير إلى فاعلية البرنامج القائم على الكمبيوتر فى تصويب الفهم الخاطئ لمفاهيم الرياضيات المستهدفة لدى أطفال الروضة (مجموعة الدراسة) .
يوضح شكل ( 2 ) التالى العلاقة بين متوسط التطبيق القبلى ومتوسط التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى (اختبار مفاهيم الرياضيات المحوسب لطفل الروضة) للبرنامج : شكل ( 2 ) العلاقة بين متوسط التطبيق القبلى ومتوسط التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى مما سبق يتضح أن البرنامج القائم على الكمبيوتر قد حقق فاعلية فى تصويب الفهم الخاطئ لبعض مفاهيم الرياضيات لدى طفل الروضة ، حيث بلغت قيمة (ت) المحسوبة (25.82) وهى دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) ، مما يدل على وجود فرق بين متوسطى التطبيقين القبلى والبعدى للاختبار التحصيلى لصالح التطبيق البعدى لدى مجموعة الدراسة ، الذى بلغ متوسطه (30.75) فى مقابل (15.47) للتطبيق القبلى ، وبحجم أثر كبير بلغت قيمته (0.94) وفقًا لمقياس مربع إيتا (h2) لحجم الأثر ، وبنسبة كسب بلغت (1.27) وفقًا لمعادلة نسبة الكسب المعدل " لبليك ". وتتفق هذه النتيجة مع نتائج العديد من الدراسات منها: ( زغلول، 2003 )، (سمعان، 2009 )، (Towns ,2010) ( Estes ,2011)، والتى أشارت إلى فاعلية البرامج القائمة على الكمبيوتر فى تنمية المفاهيم ،بينما دراسة (صالح، جاد، 2004)، ( أحمد، 2006 )، ( الشامى، 2009 ) أشارت إلى فاعلية البرامج القائمة على الكمبيوتر فى تصويب الفهم الخاطئ للمفاهيم لدى المتعلمين. وقد ترجع فاعلية البرنامج القائم على الكمبيوتر فى تصويب الفهم الخاطئ لمفاهيم الرياضيات لدى طفل الروضة الأسباب التالية:
توصيات الدراسة: فى ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج، توصى الباحثة بما يلى:
مقترحات الدراسة: فى ضوء النتائج التى أسفرت عنها هذه الدراسة ، تقترح الباحثة إجراء الدراسات التالية:
قائمـــة المراجــع أولاً: المراجع العربية: إبراهيم، رماز حمدي. (2004). مدى فعالية برنامج مقترح لتنمية بعض المفاهيم العلمية والرياضية لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة بمدينة أسيوط. رسالة ماجستير، كلية التربية – جامعة أسيوط . أحمد، سمية عبد الحميد. (2006، يناير). فعالية استخدام النموذج البنائي الاجتماعي في تصويب بعض التصورات الخاطئة لدى طفل الروضة باستخدام المحاكاة بالكمبيوتر، دراسات في المناهج وطرق التدريس. كلية التربية – جامعة عين شمـس. د 110، 83 – 131. التودري، عوض حسين. (1999). الكمبيوتر في التعليم. ط2. القاهرة: دار الكتب. الشامي، وحيد وجدي . (2009) . فعالية برنامج قائم على الوسائط المتعددة التفاعلية في تصويب التصورات البديلة لبعض مفاهيم مقرر تكنولوجيا البياض وتنمية المهارات العلمية لدى طلاب المرحلة الثانوية الصناعية ، رسالة دكتوراه ، كلية التربية – جامعة أسيوط . الشربيني، زكريا . (2007) . الإحصاء وتصميم التجارب في البحوث النفسية والتربوية والاجتماعية . القاهرة : الأنجلو المصرية . الناشف، هدى محمود. (2007). رياض الأطفال. القاهرة: دار الفكر العربي. بدران، شبل. (2003). نظم رياض الأطفال في الدول العربية والأجنبية. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية. بطرس، بطرس حافظ. (2007). تنمية المفاهيم العلمية والرياضية لطفل الروضة. عمان: دار المسيرة. زغلول، عاطف حامد.(2003). فاعلية المحاكاة باستخدام الكمبيوتر فى تنمية المفاهيم العلمية لدى الأطفال الفائقين بمرحلة الرياض، الجمعية المصرية للتربية العلمية، المؤتمر العلمى السابع" نحو تربية علمية أفضل" ، الإسماعيلية، 27- 30 يوليو. سعيد، أيمن حبيب . (1997 ، أكتوبر) . دراسة المفاهيم البديلة الموجودة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية عن بعض المفاهيم العلمية ، مجلة البحث في التربية وعلم النفس ، كلية التربية – جامعة المنيا ، المجلد 21 . د(1) ، 49 – 89 . سلامة، عادل أبو العز. (2004). تنمية المفاهيم والمهارات العلمية وطرق تدريسها. عمان: دار الفكر العربي. سمعان، عماد ثابت. (2009، يناير). إعداد برنامج باستخدام الكمبيوتر لاستيعاب طفل الروضة لمفاهيم الأعداد ومدلولاتها، المجلة التربوية، كلية التربية – جامعة سوهاج. د 25 ، 125- 145. صالح، إيمان صلاح الدين، جاد، منى محمود. (2004، مارس). أثر مواقع عرض الأمثلة في برامج الكمبيوتر التعليمية لتصويب المفاهيم الخاطئة لدى تلاميذ التربية الفكرية، المؤتمر السنوي الثاني عشر التعليم للجميع،التربية وآفاق جديدة في تعليم الفئات المهمشة في الوطن العربي، الفترة من 28- 29 مارس، 257 – 305. عبد الحفيظ، إخلاص محمد ، وآخرون . (2004) . التحليل الإحصائي في العلوم التربوية : نظريات – تطبيقات – تدريبات . القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية. محمد، جمال حامد (2001، يوليو) استخدام استراتيجية التوسط المفاهيمي في تعديل التصورات الخطأ الشائعة في الكسور العشرية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، مجلة البحث العلمي في التربية وعلم النفس، كلية التربية، جامعة المنيا، المجلد (15) د (1) 164 – 210. محمود، عبد الرازق مختار(2005، يناير). فعالية استراتيجية مقترحة للتغيير المفهومي في تصويب التصورات الخطأ عن بعض المفاهيم النحوية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، مجلة كلية التربية بأسيوط، المجلد (21) د (1) ، 49- 89. ثانياً: المراجع الأجنبية: Estes, D, D. (2011). Preschooler's use of technology in the classroom. From http: // www. eulc . edu. eg. At : 3/ 3/ 2012. Towns, B. (2010). Computer education and computer use by preschool educators. From : http: // www. eulc. edu. eg at: 5/ 3/ 2012.
ملخـــص الدراســـــة عنوان الدراسة: برنامج قائم على الكمبيوتر فى تصويب الفهم الخاطئ لبعض مفاهيم الرياضيات لدى طفل الروضة. مشكلة الدراسة: تحددت مشكلة الدراسة فى الإجابة عن السؤالين التاليين: 1 – ما صورة برنامج قائم على الكمبيوتر فى تصويب الفهم الخاطئ لبعض مفاهيم الرياضيات لدى طفل الروضة؟ 2 – ما فاعلية البرنامج فى تصويب الفهم الخاطئ لبعض مفاهيم الرياضيات لدى طفل الروضة؟ هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى تصويب الفهم الخاطئ لبعض مفاهيم الرياضيات لدى طفل الروضة. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات مجموعة الدراسة لاختبار مفاهيم الرياضيات المحوسب فى التطبيق القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى، مما يدل على فاعلية البرنامج المقترح. توصيات الدراسة: فى ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج، توصى الباحثة بما يلى:
(*) تم التوثيق باستخدام APA manual (اسم العائلة، سنة النشر، رقم الصفحة). | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
قائمـــة المراجــع
أولاً: المراجع العربية:
إبراهيم، رماز حمدي. (2004). مدى فعالية برنامج مقترح لتنمية بعض المفاهيم العلمية والرياضية لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة بمدينة أسيوط. رسالة ماجستير، كلية التربية – جامعة أسيوط .
أحمد، سمية عبد الحميد. (2006، يناير). فعالية استخدام النموذج البنائي الاجتماعي في تصويب بعض التصورات الخاطئة لدى طفل الروضة باستخدام المحاكاة بالكمبيوتر، دراسات في المناهج وطرق التدريس. كلية التربية – جامعة عين شمـس. د 110، 83 – 131.
التودري، عوض حسين. (1999). الكمبيوتر في التعليم. ط2. القاهرة: دار الكتب.
الشامي، وحيد وجدي . (2009) . فعالية برنامج قائم على الوسائط المتعددة التفاعلية في تصويب التصورات البديلة لبعض مفاهيم مقرر تكنولوجيا البياض وتنمية المهارات العلمية لدى طلاب المرحلة الثانوية الصناعية ، رسالة دكتوراه ، كلية التربية – جامعة أسيوط .
الشربيني، زكريا . (2007) . الإحصاء وتصميم التجارب في البحوث النفسية والتربوية والاجتماعية . القاهرة : الأنجلو المصرية .
الناشف، هدى محمود. (2007). رياض الأطفال. القاهرة: دار الفكر العربي.
بدران، شبل. (2003). نظم رياض الأطفال في الدول العربية والأجنبية. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
بطرس، بطرس حافظ. (2007). تنمية المفاهيم العلمية والرياضية لطفل الروضة. عمان: دار المسيرة.
زغلول، عاطف حامد.(2003). فاعلية المحاكاة باستخدام الكمبيوتر فى تنمية المفاهيم العلمية لدى الأطفال الفائقين بمرحلة الرياض، الجمعية المصرية للتربية العلمية، المؤتمر العلمى السابع" نحو تربية علمية أفضل" ، الإسماعيلية، 27- 30 يوليو.
سعيد، أيمن حبيب . (1997 ، أكتوبر) . دراسة المفاهيم البديلة الموجودة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية عن بعض المفاهيم العلمية ، مجلة البحث في التربية وعلم النفس ، كلية التربية – جامعة المنيا ، المجلد 21 . د(1) ، 49 – 89 .
سلامة، عادل أبو العز. (2004). تنمية المفاهيم والمهارات العلمية وطرق تدريسها. عمان: دار الفكر العربي.
سمعان، عماد ثابت. (2009، يناير). إعداد برنامج باستخدام الكمبيوتر لاستيعاب طفل الروضة لمفاهيم الأعداد ومدلولاتها، المجلة التربوية، كلية التربية – جامعة سوهاج. د 25 ، 125- 145.
صالح، إيمان صلاح الدين، جاد، منى محمود. (2004، مارس). أثر مواقع عرض الأمثلة في برامج الكمبيوتر التعليمية لتصويب المفاهيم الخاطئة لدى تلاميذ التربية الفكرية، المؤتمر السنوي الثاني عشر التعليم للجميع،التربية وآفاق جديدة في تعليم الفئات المهمشة في الوطن العربي، الفترة من 28- 29 مارس، 257 – 305.
عبد الحفيظ، إخلاص محمد ، وآخرون . (2004) . التحليل الإحصائي في العلوم التربوية : نظريات – تطبيقات – تدريبات . القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية.
محمد، جمال حامد (2001، يوليو) استخدام استراتيجية التوسط المفاهيمي في تعديل التصورات الخطأ الشائعة في الكسور العشرية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، مجلة البحث العلمي في التربية وعلم النفس، كلية التربية، جامعة المنيا، المجلد (15) د (1) 164 – 210.
محمود، عبد الرازق مختار(2005، يناير). فعالية استراتيجية مقترحة للتغيير المفهومي في تصويب التصورات الخطأ عن بعض المفاهيم النحوية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، مجلة كلية التربية بأسيوط، المجلد (21) د (1) ، 49- 89.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
Estes, D, D. (2011). Preschooler's use of technology in the classroom. From http: // www. eulc . edu. eg. At : 3/ 3/ 2012.
Towns, B. (2010). Computer education and computer use by preschool educators. From : http: // www. eulc. edu. eg at: 5/ 3/ 2012. | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 1,956 PDF Download: 288 |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||