محددات ممارسة إدارة الحالة عند تطبيق لائحة الانضباط المدرسي مع طلاب المرحلة الثانوية العامة | ||||
المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية | ||||
Article 12, Volume 15, Issue 3, September 2021, Page 208-232 PDF (3.03 MB) | ||||
Document Type: البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة | ||||
DOI: 10.21608/aial.2021.89449.1140 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبدالرازق صادق محمود محمد | ||||
کلية الخدمة الاجتماعية - جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلي تحديد محددات ممارسة إدارة الحالة عند تطبيق لائحة الانضباط المدرسي مع طلاب المدارس الثانوية , واستخدمت الدراسة منهج المسح الاجتماعي باستخدام العينة وکانت أدوات الدراسة استمارة الاستبيان وتم تطبيقها علي عينة الدراسة و عددها 144 أخصائي اجتماعي وأخصائية اجتماعية العاملين بالمدارس الثانوية العامة والفنية ( الزراعية –التجارية- الصناعية -الزخرفية)بإدارتي فرشوط التعلمية, ونجع حمادي التعليمية بمحافظة قنا ,وأظهرت النتائج أن الأخصائيين الاجتماعيين في حاجة الي الالمام بالمحددات البشرية والمادية والتنظيمية و المهنية (معارف –قيم –مهارات )اللازمة لممارسة لإدارة الحالة عند تطبيق لائحة الانضباط المدرسي مع طلاب المرحلة الثانوية , وکانت المحددات البشرية بقوة ( 70 %) وکانت المحددات المادية بقوة ( 65 %) وکانت المحددات التنظيمية بقوة ( 75 %) وکانت المحددات المهنية المعرفية بقوة ( 73%) والمحددات المهنية المهارية بقوة ( 68 %) والمحددات المهنية القيمية بقوة ( 74%)وأوضحت الدراسة المعوقات التي تعوق ممارسة إدارة الحالة وکانت المعوقات المرتبطة بالمدرسة بقوة ( 69 %) والمعوقات المرتبط بالأخصائيين الاجتماعيين بقوة ( 72 %) والمعوقات المرتبطة بالطلاب بقوة (80 %) والمعوقات المرتبطة بأولياء الأمور بقوة ( 77%) وأوضحت الدراسة مقترحات التغلب علي المعوقات التي تعوق ممارسة إدارة الحالة عند تطبيق لائحة الانضباط المدرسي مع طلاب المدارس الثانوية, وتوصلت الدراسة إلي البرنامج المقترح للتغلب عل المعوقات التي تعوق ممارسة الحالة عند تطبيق لائحة الانضباط المدرسي مع طلاب المدارس الثانوية. | ||||
Keywords | ||||
مفهوم المحددات; مفهوم ممارسة إدارة الحالة; مفهوم الأخصائي الاجتماعي; مفهوم لائحة الانضباط المدرسي; مفهوم طلاب المدارس الثانوية | ||||
Statistics Article View: 397 PDF Download: 237 |
||||