أثر مستوي ذكاء التلاميذ ذوي الصعوبات الذهنية بمدارس التربية الفكرية في توافق تقاريرهم الذاتية مع أولياء الأمور والمعلمين حول مشكلاتهم السلوكية | ||||
دراسات فى التعليم العالى | ||||
Volume 6, Issue 6, January 2014, Page 51-74 PDF (4.51 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sihe.2014.205728 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ.د.محمد رياض أحمد عبد الحليم أ.د.محمد رياض أحمد عبد الحليم1; علي أحمد سيد مصطفي علي أحمد سيد مصطفي2; علاء محمود على صادق علاء محمود على صادق* 3 | ||||
1أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوي بكلية التربية - جامعة بأسيوط | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي المتفرغ بكلية التربية - جامعة بأسيوط | ||||
3باحث ماجستير بكلية التربية - جامعة بأسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف علي أثر مستوي ذكاء التلاميذ ذوي الصعوبات الذهنية القابلين للتعلم في توافق تقاريرهم الذاتية حول مشكلاتهم السلوكية التي تواجههم مع تقارير أولياء أمورهم ومعلميهم، وطبقت الدراسة علي عينة عددها (61) تلميذاً وأولياء أمورهم ومعلميهم وكان متوسط ذكاء العينة يساوي (60,1) درجة وانحراف معياري (7,5)، ومتوسط عمري يساوي (12,5) سنة وانحراف معياري (3,5). واستخدمت الدراسة ثلاث صور من مقياس التقرير الذاتي لمشكلات ذوي الصعوبات الذهنية القابلين للتعلم هي صورة ( المعلم، التلميذ، ولي الأمر). وتوصلت الدراسة إلى الارتباط الطردي بين مستوي الذكاء ومدي توافق التقارير الذاتية بين التلاميذ ذوي الصعوبات الذهنية القابلين للتعلم وأولياء أمورهم ومعلميهم، وتوصي الدراسة الحالية باستخدام مقاييس التقرير الذاتي مع ذوي الصعوبات الذهنية القابلين للتعلم عندما يتراوح مستوي ذكائهم بين (60-75) درجة، وعدم استخدام مقاييس التقرير الذاتي مع ذوي الصعوبات الذهنية القابلين للتعلم عندما يكون مستوي ذكائهم اقل من 60 درجة. | ||||
Statistics Article View: 69 PDF Download: 45 |
||||