اتجاهات معلمي المرحلة الأساسية الدنيا في محافظة المفرق نحو الطلبة ذوي صعوبات التعلم المدمجين في المدارس العادية | ||||
دراسات فى التعليم العالى | ||||
Volume 6, Issue 6, January 2014, Page 270-292 PDF (4.51 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sihe.2014.205766 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
فيصل خليف ناصر الشرعة فيصل خليف ناصر الشرعة1; عايد محمد أحمد ملحم عايد محمد أحمد ملحم* 2 | ||||
1مدرس التربية الخاصة-كلية الزرقاء الجامعية جامعة البلقاء التطبيقية | ||||
2مدرس التربية الخاصة- كلية عجلون الجامعية جامعة البلقاء التطبيقية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات معلمي المرحلة الأساسية الدنيا في محافظة المفرق نحو الطلبة ذوي صعوبات التعلم المدمجين في الصفوف العادية. تكونت عينة الدراسة من (49) معلماً ومعلمة من معلمي المرحلة الأساسية الدنيا (الصفين الثاني والثالث)، وهم(21) معلم، و(28) معلمة، ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحثان استبيان مكون بصورته النهائية من (32) فقرة. وتمّ التحقق من صدق المحتوى للأداة من خلال المحكمين، كما تمّ تقدير ثبات الأداة باستخدام معادلة ألفا كرونباخ، حيث بلغ معامل ثبات الاتساق الداخلي (0.95). وقد أظهرت النتائج ما يلي: إن اتجاهات معلمي المرحلة الأساسية الدنيا في محافظة المفرق نحو الطلبة ذوي صعوبات التعلم المدمجين في المدارس العادية كانت مرتفعة، حيث كان المتوسط الحسابي على المقياس ككل(3.68). لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية(α=0,05)لاتجاهات معلمي المرحلة الأساسية الدنيا نحو الطلبة ذوي صعوبات التعلم المدمجين في المدارس العادية تعزى لمتغير الجنس. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية(α=0,05)لاتجاهات معلمي المرحلة الأساسية الدنيا نحو الطلبة ذوي صعوبات التعلم المدمجين في المدارس العادية تعزى لمتغير المؤهل العلمي. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية(α=0,05)لاتجاهات معلمي المرحلة الأساسية الدنيا نحو الطلبة ذوي صعوبات التعلم المدمجين في المدارس العادية تعزى لمتغير الخبرة | ||||
Keywords | ||||
اتجاهات; معلمو المرحلة الأساسية; صعوبات التعلم; المدارس العادية | ||||
Statistics Article View: 71 PDF Download: 66 |
||||