الخصائص السيكومترية لمقياس التفكير الجانبي لدي الطالب المعلم النوعي | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 7, Issue 2 - Serial Number 14, July 2021, Page 657-692 PDF (706.57 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2021.205929 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إيمان عاصم السيد محمود | ||||
باحثة بقسم العلوم التربوية والنفسية كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلي الكشف عن الخصائص السيكومترية لمقياس التفكير الجانبي لدي الطالب المعلم النوعي، تكونت عينة الدراسة من 30 طالب وطالبة من طلاب كلية التربية النوعية شعبة معلم الفصل والتعليم المجتمعي الفرقة الرابعة، حيث طبقت الباحثة مقياس التفكير الجانبي (إعداد الباحثة) المكون من (40) عبارة موزعة علي بعدين رئيسيين هما مكونات التفكير الجانبي (18) عبارة ومهارات التفكير الجانبي (22) عبارة ، ويتضمن البعد الرئيسي الأول 4 أبعاد فرعية هي: اختيار الفروض- طرح الأسئلة الصحيحة - التفكير المنطقي - الإبداع، ويتضمن البعد الرئيسي الثاني 5 أبعاد فرعية: هي مهارة توليد إدراكات جديدة - مهارة توليد مفاهيم جديدة - مهارة توليد أفكار جديدة - مهارة توليد بدائل جديدة - مهارة توليد إبداعات جديد، وقد توصلت نتائج الدراسة إلي تمتع مقياس التفكير الجانبي لدي الطالب المعلم النوعي بصدق وثبات مرتفع لذا هو صالح للتطبيق في البيئة المصرية والعربية. | ||||
Keywords | ||||
التفكير الجانبي; الخصائص السيكومترية; الطالب المعلم النوعي | ||||
Statistics Article View: 109 PDF Download: 719 |
||||