استخدام الهاتف النقال من قبل طلبة تخصص تكنولوجيا التعليم في جامعة جدارا الخاصة في التواصل الأكاديمي والاجتماعي ومعيقات استخدامه من وجهة نظرهم | ||||
دراسات فى التعليم العالى | ||||
Volume 5, Issue 5, July 2013, Page 55-81 PDF (3.87 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sihe.2013.206127 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
يوسف احمد محمود عيادات يوسف احمد محمود عيادات1; . بسام محمود قبلان مقابلة . بسام محمود قبلان مقابلة* 2 | ||||
1أستاذ مشارك بجامعة اليرموك كلية التربية- قسم المناهج والتدريس- قسم تكنولوجيا التعليم | ||||
2أستاذ مساعد بجامعة جدارا الخاصة- كلية العلوم التربوية- قسم تكنولوجيا التعليم | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة للكشف عن درجة استخدام الهاتف النقال من قبل طلبة تخصص تكنولوجيا التعليم في جامعة جدارا في التواصل الأكاديمي والاجتماعي ومعيقات استخدامه من وجهة نظرهم. ولتحقيق ذلك الهدف طوِرت أداة لقياس درجة الاستخدام والمعوقات توافر فيها درجة الصدق والثبات المناسبة، ومن ثم تم توزيعها على أفراد الدراسة والبالغ عددهم (85) طالباً وطالبة، خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الجامعي 2011/2012. كشفت نتائج الدراسة أن درجة استخدام طلبة تخصص تكنولوجيا التعليم في جامعة جدارا الهاتف النقال في التواصل الأكاديمي والاجتماعي جاءت بدرجة متوسطة. وكشفت نتائج الدراسة أن المعيقات التي تحد من استخدام الهاتف النقال من قبل طلبة تخصص تكنولوجيا التعليم في التواصل الاجتماعي والأكاديمي جاءت بدرجة متوسطة. أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فرق دال إحصائيا في درجة استخدام الهاتف النقال في التواصل الأكاديمي يعزى لمتغير الجنس، وبينت النتائج وجود فرق دال إحصائيا في درجة استخدام الهاتف النقال في التواصل الاجتماعي ولصالح الإناث. وأوصت الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات حول درجة استخدام الهاتف النقال في الجانب الأكاديمي مع باقي التخصصات، وإجراء دراسات حول الهاتف النقال وأثره على انتباه الطلبة داخل الغرف الصفية، وعقد دورات للطلبة من أجل تعريفهم بأفضل الطرق لاستخدام الهاتف النقال في العملية التعليمية. | ||||
Keywords | ||||
درجة الممارسة; الهاتف النقال; جامعة جدارا; طلبة تخصص تكنولوجيا التعليم; المعيقات | ||||
Statistics Article View: 87 PDF Download: 54 |
||||