مفهوم التسامح ودور المؤسسات التربوية في ترسيخه لدى الأفراد | ||||
دراسات فى التعليم العالى | ||||
Volume 5, Issue 5, July 2013, Page 143-164 PDF (3.87 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sihe.2013.206133 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مهدي محمد بدارنة مهدي محمد بدارنة1; وائل سليم هياجنة وائل سليم هياجنة2; علي عبدالله الشمراني علي عبدالله الشمراني* 2 | ||||
1جامعة البلقاء التطبيقية- كلية اربد الجامعية | ||||
2وزارة التربية والتعليم | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مفهوم التسامح في ضوء آيات القران الكريم كما هدفت إلى التعرف على دور المؤسسات التربوية في ترسيخ هذا المفهوم لدى الإفراد والتعرف على الانعكاسات التربوية للتسامح على الفرد والمجتمع, ولتحقيق هذه الأهداف قام الباحث باستقصاء الآيات القرآنية المتعلقة بموضوع الدراسة واستخدام مفهوم التسامح من خلالها, كما تتبع الباحث الأدب النظري للوقوف على أهم الآثار التربوية لخلق التسامح على الفرد والمجتمع ودور المؤسسات التربوية في نشر هذا الخلق الرفيع, وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: التسامح خلق إسلامي رفيع يدعو إلى حرية التعبير وقبول الرأي الأخر للتسامح ضوابط فلا تسامح في حدود الله ولا مع العدو المعتدي للتسامح مجموعة من المظاهر في المعاملات, والعبادات, والحوار وغيرها تبين من خلال الدراسة وجود انعكاسات تربوية للتسامح على الفرد والمجتمع. للمؤسسات التربوية دور كبير في ترسيخ خلق التسامح على الفرد والمجتمع وقد أشارت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات منها إعداد دورات تدريبية لأفراد المجتمع لتوضيح مفهوم التسامح ونبذ التعصب. | ||||
Keywords | ||||
التسامح; المؤسسات التربوية | ||||
Statistics Article View: 348 PDF Download: 181 |
||||