النفقة فى الاسلام وانعكاساتها التربوية على الفرد والمجتمع | ||||
دراسات فى التعليم العالى | ||||
Volume 4, Issue 4, January 2013, Page 179-201 PDF (3.59 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sihe.2013.206278 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مهدي محمد البدارنة مهدي محمد البدارنة1; وائل سليم هياجنة وائل سليم هياجنة2; عمر محمد عبد الهادي ابو جلبان عمر محمد عبد الهادي ابو جلبان* 2 | ||||
1جامعة البلقاء التطبيقية – كلية اربد الجامعية – قسم العلوم التربوية | ||||
2وزارة التربية والتعليم | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مفهوم النفقة في الدين الإسلامي واهم الطرق التي من خلالها يمكن ضبط النفقات على مستوى الأفراد والجماعات, والكشف عن أهم الآداب والأخلاق التي يمكن أن يتحلى بها الفرد المنفق بالإضافة إلى التعرف على أثار النفقة وانعكاساتها التربوية على الفرد والمجتمع. وقد توصلت الدراسة إلى أن النفقة هي كل ما يخرجه الإنسان من الأموال النقدية وغيرها, كما توصلت الدراسة إلى أن هناك مجموعة من الطرق وردت في القران والسنة يمكن من خلالها ضبط النفقات عن طريق الابتعاد عن الإسراف والتقتير وضرورة مراعاة الوسطية في الأنفاق, كما توصلت الدراسة إلى مجموعة من الفوائد التي تعود على الفرد والمجتمع إذا ما طبقت النفقة بالإضافة إلى الانعكاسات التربوية للإنفاق على الأفراد والمجتمعات. وقد تضمنت الدراسة مجموعة من التوصيات منها أن تتضمن المؤسسات التربوية مواضيع عن النفقة وأهميتها من خلال المناهج التربوية وان يتم عقد مجموعة من الندوات والمحاضرات والمؤتمرات للحث على النفقة. | ||||
Keywords | ||||
النفقة; الانعكاسات التربوية; الفرد; المجتمع | ||||
Statistics Article View: 50 PDF Download: 85 |
||||