أثر برنامج تدريبي في التعلم المنظم ذاتيًا وفق النظرية المعرفية الاجتماعية في دافعية التعلم الداخلية لدى طلبة الصف العاشر | ||||
دراسات فى التعليم العالى | ||||
Volume 4, Issue 4, January 2013, Page 202-232 PDF (3.59 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sihe.2013.206280 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ثامر حسين علي سميران ثامر حسين علي سميران1; عبد الكريم عبد الله جريد المساعيد عبد الكريم عبد الله جريد المساعيد* 2 | ||||
1محاضر غير متفرغ – جامعة آل البيت | ||||
2وزارة التربية والتعليم | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج تدريبي في التعلم المنظم ذاتيًا مستند إلى النظرية المعرفية الاجتماعية في كل من دافعية التعلم الداخلية لدى عينة من طلبة الصف العاشر. تألفت عينة الدراسة من (41) طالباً من طلبة الصف العاشر حيث تكونت المجموعة التجريبية من (20) طالباً والمجموعة الضابطة من (21) طالباً، وتم استخدام مقياس في هذه الدراسة هو: مقياس دافعية التعلم الداخلية: وتم تطويره من الباحثان، ويتألف من (46) فقرة، ويتكون من الأبعاد: الإحساس بالكفاءة والإحساس بالقيمة والإحساس بالمتعة وتحمل الغموض و تحمل الضغوط. وللإجابة عن أسئلة الدراسة فقد تم حساب تحليل التباين المصاحب وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في دافعية التعلم الداخلية على المقياس بجميع أبعاده. وخلصت الدراسة إلى أهمية التدريب على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا، وأوصت بضرورة بناء برامج تدريبية في التعلم المنظم ذاتيًا وتدريب المعلمين على توظيف مبادئ النظرية المعرفية الاجتماعية في داخل الغرفة الصفية في التدريس المهارات المعرفية والحركية. | ||||
Keywords | ||||
التعلم المنظم ذاتيًا; دافعية التعلم الداخلية | ||||
Statistics Article View: 69 PDF Download: 185 |
||||