فعالية برنامج علاجي باستخدام الألعاب التعاونية في تنمية مستوى الانتباه لطلاب الصف الأول المتوسط ذوي صعوبات التعلم في دولة الکويت | ||||
مجلة التربية الخاصة | ||||
Article 5, Volume 10, Issue 37, October 2021, Page 152-177 PDF (5.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mtkh.2021.206345 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عادل عبدالله1; شيخة الانصاري2 | ||||
1کلية علوم الإعاقة والتأهيل جامعة الزقازيق | ||||
2عميد کلية علوم الإعاقة والتأهيل جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث التعرف على فعالية الألعاب الترکيبية کاستراتيجية مع التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في تحسين وتنمية مستوى الانتباه لديهم، بلغ قوام العينة التي تمت دراستها 14 طفلًا من البنين بالصف الأول المتوسط من ذوي صعوبات التعلم في اللغة العربية، مقياس ستانفورد- بينيه للذکاء- الصورة الخامسة، إعداد جال رويد، تعريب صفوت فرج (2011) واختبار المسح النيورولوجي السريع، إعداد مارجريت موتي وآخرون، تعريب عبدالوهاب کامل (1999) ومقياس حل المشکلات الاجتماعية، إعداد عادل عبدالله محمد، وشيخة الأنصاري.، وبرنامج الألعاب التعاونية، إعداد عادل عبدالله محمد، وشيخة الأنصاري. وکشفت النتائج عن أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمستوي الانتباه، لصالح المجموعة التجريبية. وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي لأفراد المجموعة التجريبية لمستوي الانتباه، لصالح القياس البعدي. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي لأفراد المجموعة التجريبية لمستوي الانتباه. الکلمات المفتاحية: الألعاب التعاونية - مستوى الانتباه - ذوي صعوبات التعلم | ||||
Keywords | ||||
الألعاب التعاونية; مستوى الانتباه; ذوي صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 438 PDF Download: 482 |
||||