ابتکار تصميم المسطح المعماري القابل للإنتاج الکمي بالاستفادة من منهجية صياغة العلامة على الشبکة الإسلامية الهندسية | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 6, Volume 2, Issue 5, January 2017, Page 120-128 PDF (582.18 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0036598 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رهام حسن | ||||
أستاذ مساعد کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، قسم الزخرفة | ||||
Abstract | ||||
الشبکة الهندسية في الفنون الإسلامية تستخدم لعمل أقوى وأعمق تصميمات المسطح، فهي الأکثر حيوية في الحرکة والاستمرار، رغم أنها الأکثر تماسکا وقياما على حسابات هندسية معقدة، وفي نفس الوقت ذات رقة وأبعاد روحانية عالية. على الجانب الآخر تزخر الفنون الغربية بلوحات التصوير الجداري کنوع رئيسي من تصميم المسطحات المعمارية التي تقوم فکرتها في الأساس على القطعة الفنية الواحدة المتفردة ، التي يجب أن يقوم بها الفنان بيده، وبالتالي فإنها غير قابلة للإنتاج الکمي. تقوم فکرة الباحثة على ابتکار لتصميم المسطح ، يقوم على مفهوم لوحات التصوير الجداري ولکن بمنهجية جديدة وتقنيات تسمح بإعادة إنتاج نفس التصميم مرة أخرى باستخدام أسلوب صياغة وتلخيص العلامة ، منفذة من خلال الشبکة الهندسية الإسلامية ، وبذلک يصبح تصميم المسطح المعماري ذو مواصفة قابلة للإنتاج الکمي والتکرار بخطوات تقنية معلومة يمکن إعادة تطبيقها للحصول على نفس النتيجة. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 132 PDF Download: 267 |
||||