التجربة الأردنية في التعليم عن بعد في ظل جائحة کورونا | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Article 7, Volume 5, Issue 24, December 2021, Page 169-182 PDF (655.54 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2021.206502 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد خلف قبلان السويعد1; صايل رميح طنا الدغمي2 | ||||
1وزارة التربية والتعليم الأردنية | ||||
2جامعة آل البيت | ||||
Abstract | ||||
يعد التعليم عن بعد في ظل جائحة کورونا في الأردن من أهم نتاجات التعليم الإلکتروني، فهو يسهم باستمرار التعليم دون انقطاعه، ويسهم بالتباعد الاجتماعي منعاً لانتشار الفيروس، کما أن ما يميز التعليم عن بعد في ظل جائحة کورونا في الأردن وجود منصات تعليمية وبث الدروس المتلفزة. کما يهدف البحث الحالي لمعرفة التجربة الأردنية في التعليم عن بعد في ظل جائحة کورونا ، وتقديم النموذج الأردني في التعليم عن في ظل جائحة کورونا، ومبررات وملامح ونقاط القوة والضعف والإيجابيات والنجاحات والإخفاقات وإسهامات التجربة الأردنية في التعليم عن بعد في ظل جائحة کورونا. | ||||
Keywords | ||||
التجربة الأردنية; التعليم عن بعد; جائحة کورونا | ||||
References | ||||
أولاً: المراجع باللغة العربية الجراح، فيصل.(2020). واقع التعليم الإلکتروني في برنامج التعلم عن بعد في ظل جائحة کورونا المستجد "کوفيد 19" من وجهة نظر الطلبة في الأردن بين النظرية والتطبيق، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4(5)، 101-113. الجرايدة، محمد(2020). التعليم عن بعد في ضل جائحة کورونا، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 8(1)، 165-195. الربابعة، أماني.(2020). دور التعليم عن بعد في تعزيز التعلم الذاتي لدى طلبة جامعة الزرقاء الخاصة، مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات، 1(3)، 52-75. الرقاد، محمد.(2019). عوامل نجاح تطبيق التعليم عن بعد، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، 10(30)، 89-102. السويعد، محمد، والعظامات، محمد.(2021). جاهزية المناهج الاردنية في التعليم عن بعد في ظل جائحة کورونا من وجهة نظر المشرفين التربويين في محافظة المفرق، مجلة العربي للدراسات والأبحاث، (11). الشهران، عبدالله.(2019). التعليم المفتوح والتعليم عن بعد في الوطن العربي، المجلة الاردنية للعلوم التربوية، 3(1)، 106-131. الصباح، احمد، وشناعة، مراد.(2018). التعليمعنبعد، ط(3)، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع. الصفي، الجزار.(2019). مقدمة في تکنولوجيا التعليم النظرية والعملية، القاهرة: مطبعة المسلة الذهبية. الطراونة، خلف.(2019). ضبط الجودة في التّعليم العالي وعلاقته بالتنمية، البرنامجالأکاديميللأسبوع العلميالأردنيالخامسعشر، هيئة اعتماد مؤسسات التّعليم العالي، الاردن، عمان. العبلي، ماجد.(2021). تعلم (عن بُعد) والتحول الرقمي: تجربة الأردن، عمان: الرأي. عثمان، محمد.(2019). التعليم الجامعي في ظل جائحة کورونا، مجلة کلية التربية جامعة بغداد، 1(42)، 83-104. عليان، يوسف.(2021). التعليم عن بعد والتعليم المستقبلي في ل جائحة کورونا، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 8(1)، 165-195. القضاة، خالد.(2020). التکنولوجيا التربوية، ط(2)، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع. ماضي، مراد.(2019). دور التعليم عن بعد في ظل جائحة کورونا، مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية، 1(2)، 1-16. وزارة التربية والتعليم الأردنية.(2020). تقرير التعليم عن بعد في ظل جائحة کورونا، عمان، المملکة الأردنية الهاشمية. وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية.(2020). اعلانات وقرارات، عمان، المملکة الأردنية الهاشمية. اليونسکو.(2020). منظمة اليونسکو عن التعليم خلال فترة کورونا، 16/5/2021، على الربط الآتي: https://ar.unesco.org/covid19/educationresponse. ثانياً: المراجع باللغة الانجليزية Berg, G.(2019). Distance learning, Journal of Britannica, 1(2), 12-22. Draissi, Z.(2020). COVID-19 Outbreak Response Plan: Implementing Distance Education in Moroccan Universities, School of Education, Shaanxi Normal University. Yulia, H. (2020). Online Learning to Prevent the Spread of Pandemic Corona Virus in Indonesia, ETERNAL (English Teaching Journal), 11(1). 36-55.
| ||||
Statistics Article View: 538 PDF Download: 333 |
||||