برنامج إثرائي قائم على مدخل الدراما وفاعليته في تنمية الوعي بالهوية الثقافية وبقاء أثر التعلم في مادة الدراسات الاجتماعية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
بحوث | ||||
Article 3, Volume 1, Issue 6, June 2021, Page 38-70 PDF (1.13 MB) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||||
DOI: 10.21608/buhuth.2021.89479.1171 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد عبد الوهاب محمود 1; فايزة أحمد الحسيني2; إيمان عبد الحکيم أحمد3 | ||||
1کلية البنات، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر | ||||
2مناهج وطرق تدريس التاريخ - کلية البنات - جامعة عين شمس | ||||
3مناهج وطرق تدريس التاريخ، کلية البنات، جامعة عين شمس، مصر | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية البرنامج الإثرائي القائم على مدخل الدراما في تنمية الوعي بالهوية الثقافية وبقاء أثر التعلم في مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، واتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي، وتکونت عينة البحث من مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي العام، وأسفر البحث عن العديد من النتائج أهمها: وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبارات جوانب أبعاد الوعي بالهوية الثقافية لصالح التطبيق البعدي، واختبار التحصيل المعرفي لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبارات جوانب أبعاد الوعي بالهوية الثقافية لصالح المجموعة التجريبية، واختبار التحصيل المعرفي لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والمؤجل لاختبار التحصيل المعرفي، وفي ضوء النتائج أوصى البحث بدعوة معلمي الدراسات الاجتماعية لاستخدام مدخل الدراما في تدريس الدراسات الاجتماعية. | ||||
Keywords | ||||
مدخل الدراما; الهويةالثقافية; بقاء أثر التعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 265 PDF Download: 211 |
||||