دور برمجية تعليمية قائمة على نظرية الذکاءات المتعددة في تنمية مهارة الفهم القرائي في مادة اللغة الانجليزية | ||||
بحوث | ||||
Article 11, Volume 1, Issue 6, June 2021, Page 351-392 PDF (1.36 MB) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||||
DOI: 10.21608/buhuth.2021.87541.1165 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
امل الاسمري | ||||
وزارة التعليم، کلية الدراسات العليا التربوية ، جامعة الملک عبدالعزيز، جدة ، المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
إن نظرية الذکاءات المتعددة من أهم النظريات التعليمة التي تراعي الفروق الفردية, وللبرمجيات التعليمية ايضاً دوراً کبيراً في تفريد التعلم ورفع الدافعية والتشويق عبر استعمال الوسائط المتعددة, لذا سعت الدراسة الى إبراز دور برمجية قائمة على نظرية الذکاءات المتعددة في تنمية مهارات الفهم القرائي في مقرر اللغة الانجليزية لطالبات الصف الثالث من المرحلة المتوسطة, ولتحقيق هدف الدراسة جرى استخدام المنهج التجريبي لمجموعة واحدة. وتکونت عينة الدراسة من 22 طالبة تم اختيارهم بطريقة قصدية بعد اجراء مقياس الذکاءات المتعددة ممن يملکن الذکاء اللغوي او البصري, وتم اعداد برمجية تعليمية واختبار قبلي وبعدي لمهارات الفهم القرائي. واسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05≥ ⍺) لصالح الاختبار البعدي لمهارات الفهم القرائي. وبناءً على ذلک اوصت الدراسة بتفعيل نظرية الذکاءات المتعددة داخل البرمجيات التعليمية في تدريس مهارات اللغة الانجليزية, وتوظيف طريقة السرد القصصي في عرض النصوص القرائية لتنمية مهارات الفهم القرائي. الکلمات المفتاحية: اللغة الانجليزية – نظرية الذکاءات المتعددة – البرمجية التعليمية – مهارات الفهم القرائي. | ||||
Keywords | ||||
اللغة الانجليزية; نظرية الذکاءات المتعددة; البرمجية التعليمية; مهارات الفهم القرائي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 246 PDF Download: 264 |
||||