الـتـجـلـيـات الـدلالـيـة للـتـعـريـف والـتـنـکـيـر فـي ألـفـاظ الـقـرآن الـکـريـم لـفـظـا (مـديـنـة – قـريـة) أنـمـوذجًا إعداد/ د/ سـعـد بـخـت عـمـران الـعـوفـي أستاذ البلاغة والنقد في قسم اللغة العربية بکلية الآداب واللغة العربية – جامعة طيبة البريد: Saadb2009@hotmail.com | ||||
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط | ||||
Article 3, Volume 40, Issue 1, October 2021, Page 241-288 PDF (674.18 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfla.2021.206637 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
الملخص: تناول البحث التجليات الدلالية للتعريف والتنکير في ألفاظ القرآن الکريم، ودراسة دلالات لفظيْ: مدينة وقرية کنموذجين، حيث أفاد تعريف لفظ (مدينة) دلالات مختلفة، کالعهد الحضوري، العهد الذهني، العهد الذکري، الاتفاق والإجماع، تعيين المحل، التجوُّز عن الکل بالجزء. وأفاد تعريف لفظ (قرية) دلالات متعددة، کتعيين المحل والإشارة إليه، والعهد الذکري، بينما أفاد تنکيرها: العموم، إرادة الجنس وعموم السنة الکونية. حيث ربط البحث بين دلالات اللفظين، والسياق القرآني، مع رصد الوسائل الدلالية التي ساعدت على إبراز دلالات اللفظين. Abstract: The research examined the semantic manifestations of definition and masquerade in the Qur'an and examined verbal connotations: A city and a village are typical, where the definition of the term "city" has different connotations, such as presence, mental covenant, male covenant, agreement and consensus, place designation, all-part excision.The definition of the term "village" provided multiple connotations, such as the designation and reference to the shop and the male covenant, while its denunciation stated: Overall, the will of sex and the universal year. Research has linked semantics to the Quranic context, with the monitoring of semantics that have helped to highlight semantics. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات الافتتاحية: الدلالة ، التعريف، التنکير، السياق القرآني، العهد الذهني، العهد الذکري. KeyWords: Significance; Definition; Denial; Quranic context; Mental covenant; Remembrance covenant | ||||
References | ||||
المصادر و المراجع أولاً : القرآن الکريم: 1- الإتقان في علوم القرآن، عبد الرحمن بن أبي بکر، جلال الدين السيوطي (ت 911هـ)، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1394هـ - 1974م. 2- الأصول في النحو، أبو بکر محمد بن السري بن سهل النحوي، المعروف بابن السراج (ت 316هـ)، تحقيق: عبد الحسين الفتلي، مؤسسة الرسالة، لبنان، بيروت. 3- إمتاع الأسماع بما للنبي من الأحوال والأموال والحفدة والمتاع، أحمد بن علي بن عبد القادر، أبو العباس الحسيني العبيدي، تقي الدين المقريزي (ت 845هـ)، تحقيق: محمد عبد الحميد النميسي، دار الکتب العلمية، بيروت، ط1، 1420هـ - 1999م. 4- أوضح المسالک إلى ألفية ابن مالک، عبد الله بن يوسف بن أحمد بن عبد الله ابن يوسف، أبو محمد، جمال الدين، ابن هشام (ت 761هـ)، تحقيق: يوسف الشيخ محمد البقاعي، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع. 5- الإيضاح في علوم البلاغة، محمد بن عبد الرحمن بن عمر، أبو المعالي، جلال الدين القزويني الشافعي (ت 739هـ)، دار إحياء العلوم، بيروت، ط4، 1998م. 6- بحر العلوم، أبو الليث نصر بن محمد بن أحمد بن إبراهيم السمرقندي (ت 373هـ)، دن، دط. 7- بغية الإيضاح لتلخيص المفتاح في علوم البلاغة، عبد المتعال الصعيدي (ت 1391هـ)، مکتبة الآداب، ط16، 1426هـ-2005م. 8- البلاغة العربية، عبد الرحمن بن حسن حَبَنَّکَة الميداني الدمشقي (ت1425هـ)، دار القلم، دمشق، الدار الشامية، بيروت، ط1، 1416هـ - 1996م. 9- التحرير والتنوير المعروف بتفسير ابن عاشور، محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي (ت 1393هـ)، مؤسسة التاريخ العربي، بيروت، لبنان، ط4، 1420هـ-2000م. 10- تفسير القرآن العزيز، أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن عيسى بن محمد المري، الإلبيري المعروف بابن أبي زمنين المالکي (ت 399هـ)، تحقيق: أبي عبد الله حسين ابن عکاشة - محمد بن مصطفى الکنز، الفاروق الحديثة، القاهرة، مصر، ط1، 1423هـ - 2002م. | ||||
Statistics Article View: 87 PDF Download: 128 |
||||