نموذج بنائي للعلاقة بين کل من التواضع الفکري والتسامح والعمر لدى المعلمين بأسيوط | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
دراسات في الارشاد النفسي والتربوي | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 2, Volume 4.2021, Issue 3, July 2021, Page 40-58 PDF (589.55 K) | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: بحوث نشر لدرجة الماجستیر والدکتوراه | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/dapt.2021.206833 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Authors | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
محمد رياض أحمد1; رانيا إمام مصطفى1; صفاء سعيد* 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1قسم علم النفس التربوي، کلية التربية، جامعة أسيوط | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2قسم علم النفس التربوي کلية التربية جامعة أسيوط | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التوصل إلى نموذج بنائي يوضح التأثيرات المباشرة بين کل من التواضع الفکري والتسامح والعمر لدى معلمي مدارس إدارة أسيوط التعليمية، والتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية التي تعزي لسنوات الخبرة في مقياسي التواضع الفکري والتسامح، وتکونت عينة الدراسة من 315 معلما ومعلمة بالمراحل التعليمية (الابتدائية – الإعدادية – الثانوي العام) وتم الحصول على العينة من 25 مدرسة من مدارس إدارة أسيوط التعليمية، وتم استحدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتمثلت أدوات الدراسة في: مقياس التواضع الفکري إعداد Alfano, Iurino, Stey, Robinson, Christen, Yu, & Lapsley (2017) (ترجمة فريق البحث)، ومقياس هارتلاند للتسامح ((Heartland Forgiveness Scale: إعداد: (Thompson, Snyder & Hoffman, 2005) (ترجمة فريق البحث)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى جودة مطابقة النموذج البنائي للبيانات المستمدة من العينة بناء على عديد من مؤشرات المطابقة، وأظهر النموذج وجود ثأثير للعمر في کل من التواضع الفکري والتسامح،کذلک وجود تأثير للتواضع الفکري في التسامح، کما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى0.05في مقياس التواضع الفکري تعزي لسنوات الخبرة؛ بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى0.05في مقياس التسامح تعزي لسنوات الخبرة. | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Keywords | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
نموذج بنائي; التواضع الفکري; التسامح; العمر; المعلمين | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
کلية التربية کلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم مجلة دراسات في مجال الارشاد النفسي والتربوي– کلية التربية– جامعة أسيوط =======
نموذج بنائي للعلاقة بين کل من التواضع الفکري والتسامح والعمر لدى المعلمين بأسيوط
إعداد أ.د/ محمد رياض أحمد د/ رنيا إمام مصطفى أستاذ علم النفس التربوي مدرس علم النفس التربوي کلية التربية جامعة أسيوط کلية التربية جامعة أسيوط الباحثة/ صفاء سعيد محمد مدرسة بمعهد أبي بکر الصديق وباحثة ماجستير بکلية التربية – جامعة أسيوط
} االمجلد الرابع – العدد الثالث – يوليو 2021م { Your username is: ali_salah790@yahoo.com Your password is: ztu6y8qupw
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التوصل إلى نموذج بنائي يوضح التأثيرات المباشرة بين کل من التواضع الفکري والتسامح والعمر لدى معلمي مدارس إدارة أسيوط التعليمية، والتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية التي تعزي لسنوات الخبرة في مقياسي التواضع الفکري والتسامح، وتکونت عينة الدراسة من 315 معلما ومعلمة بالمراحل التعليمية (الابتدائية – الإعدادية – الثانوي العام) وتم الحصول على العينة من 25 مدرسة من مدارس إدارة أسيوط التعليمية، وتم استحدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتمثلت أدوات الدراسة في: مقياس التواضع الفکري إعداد Alfano, Iurino, Stey, Robinson, Christen, Yu, & Lapsley (2017) (ترجمة فريق البحث)، ومقياس هارتلاند للتسامح ((Heartland Forgiveness Scale: إعداد: (Thompson, Snyder & Hoffman, 2005) (ترجمة فريق البحث)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى جودة مطابقة النموذج البنائي للبيانات المستمدة من العينة بناء على عديد من مؤشرات المطابقة، وأظهر النموذج وجود ثأثير للعمر في کل من التواضع الفکري والتسامح،کذلک وجود تأثير للتواضع الفکري في التسامح، کما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى0.05في مقياس التواضع الفکري تعزي لسنوات الخبرة؛ بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى0.05في مقياس التسامح تعزي لسنوات الخبرة. الکلمات المفتاحية : نموذج بنائي - التواضع الفکري - التسامح - المعلمين Abstract : The current study aimed to reach a structural model that shows the direct effects between intellectual humility, tolerance and age among teachers of Assiut Educational Administration schools, and to identify the statistically significant differences that are attributed to years of experience in the intellectual humility and tolerance scales, and the study sample consisted of 315 male and female teachers in the educational stages. (Primary - Preparatory - General Secondary) The sample was obtained from 25 schools of the Assiut administration educational schools, and the descriptive correlative approach was used, and the study tools were: The Intellectual Humility Scale prepared by Alfano, Iurino, Stey, Robinson, Christen, Yu, & Lapsley (2017) (translation by the research team), and the Heartland Forgiveness Scale: Prepared by: (Thompson, Snyder & Hoffman, 2005) (translation by the research team), The results of the study reached the quality of matching the structural model to the data derived from the sample based on many matching indicators, and the model showed an effect of age on both intellectual humility and tolerance, as well as an effect of intellectual humility on tolerance, and the study found that there were no statistically significant differences when A level of 0.05 in the Intellectual Humility Scale is attributed to years of experience; While there were statistically significant differences at the level of 0.05 in the tolerance scale due to years of experience. key words : Keywords: structural model - intellectual humility - tolerance - teachers
مقدمة تتزايد وتيرة علم النفس الإيجابي بخطى متسارعة يوما بعد يوم في الاهتمام بدراسة الفضائل وقوى الخلق، حيث تحتل هذه الفضائل أهمية کبيرة في کافة مناحي الحياة اليومية للأفراد سواء أکان في الأسرة أو في المدرسة أو في المجتمع الکبير، کما أنها عنصر إيجابي يحاول الآباء غرسه في أطفالهم، ويحاول المعلمون تنميته في تلاميذهم، ولما کانت الأخلاق والاهتمام بها سابقا على علم النفس الإيجابي حيث أکدت عليها الأديان السماوية، وکذلک اهتم بدراستها الفلاسفة مثل أرسطو، لکن تمثلت جهود علم النفس الإيجابي في تقديم مقاييس لهذه الفضائل، وعمل برامج لتنميتها، والتعرف على المتغيرات التي ترتبط بها والتي تؤثر فيها وتتأثر بها. الإنسان کمخلوق نزل إلى الأرض ليعيش حياة کريمة، والبحث عن هذه الحياة هي مهمة علم النفس الإيجابي، ومن ثم نجده يرکز على دراسة الأخلاق الإنسانية، وعلى طرق تنمية هذه الأخلاق لدى الفئات المختلفة من الناس، وتمثل اهتمامه بالأخلاق في قيام رواده بعمل مشروع مسمى ب" القيم التطبيقية " الذي استمرت جهود العلماء فيه ثلاث سنوات، وتوصلوا إلى تصنيف يتکون من ست فضائل ذات مستوى مرتفع من التجريد وهي الحکمة والشجاعة والإنسانية والعدالة والتسامي والزهد، وتنقسم هذه الفضائل الرئيسة إلى فضائل فرعية فمثلا فضيلة الزهد تنقسم إلى عدة فضائل منها التسامح والتواضع. ( يونس، 2011، 169 – 174) إن أدب التسامح انفجر في أواخر التسعينيات، وبحلول منتصف العقد الأول من القرن العشرين، ظهرت الکثير من المقاييس، وقد استخدمت باستمرار منذ ذلک الوقت. وبالنسبة للتواضع، بدأت الدراسة العلمية في التوسع في منتصف إلى أواخر عام 2000 (Bollinger, 2018) وبما أن التواضع متغير جديد في علم النفس الإيجابي، لذلک هناک اختلاف حول المکونات الأساسية له فيرى البعض أن هناک عدة عوامل اعتبرت مکونات أساسية للتواضع. فالانفتاح، وقبول القيود المفروضة على المرء، والتوجه نحو الآخر، والوعي الذاتي الدقيق، والنظر إلى النفس کقطعة من شيء أکبر من النفس، قد تم تصورها جميعا کمکونات أساسية للتواضع. وذکر کل من Card, Krause, Webster, Ajrouch, & Antonucci أن التواضع يشمل: امتلاک عقل متفتح، مع تقييم واقعي للذات لقوتها وحدودها، وغياب الغطرسة، والاهتمام بقيود الفرد ومواطن ضعفه وأخطائه لذلک فإن أحد عناصر التواضع هو الاعتراف والوعي بأن لدينا حدودا ونقاط ضعف ونرتکب أخطاء، فهو يجعلنا ندرک أننا ننجح ونفشل، تماما مثل کل الناس لديهم نجاحات وإخفاقات على حد سواء. ( Bollinger, 2018, 90)( In: هناک فرق بين التواضع العام والتواضع الفکري: فمفهوم التواضع العام: عُرِفَ على أن الفرد لديه إدراک دقيق لخصائصه وحدوده، وعدم المغالاة في تقدير ذاته. وفي حين أن التواضع العام يقوم على إدراکات الذات، فإن التواضع الفکري يرتبط على وجه التحديد بإدراکات الإنسان لمعرفته ومعتقداته وآرائه وأفکاره. وکما ينطوي التواضع العام على القدرة على النظر بدقة إلى النفس على أنها کائن غير کامل، فإن التواضع الفکري ينطوي على قبول أن قدرات الإنسان المعرفية ومعرفته محدودة وغير کاملة. (Krumrei-Mancuso, 2017) على الرغم من أن مفهوم التواضع الفکري قد نوقش بين الفلاسفة، إلا أن البحث عن هذا المفهوم لا يزال في مراحله الأولى، لذلک اهتمت العديد من الدراسات بتعريفه والتعرف على مکوناته، ومن هذه الدراسات دراسة Alfano وآخرون (2017) حيث ذکروا أن الخبراء المعنيين بالتواضع الفکري يميلون إلى النظر إليه على أنه تصرف متعدد الأوجه يوجه الإدراک والعاطفة والسلوک في السياقات الاجتماعية والفردية على حد سواء. (Alfano et al., 2017) وذکر Samuelson وآخرون (2015) أن التفسير الشعبي لـلتواضع الفکري يشمل البعدين المعرفي والاجتماعي، يشتمل البعد المعرفي لـلتواضع الفکري على المعرفة والاعتراف بحدود معرفة الفرد، بينما يتضمن البعد الاجتماعي تمثيل المعرفة بدقة لأشخاص آخرين والانفتاح على مدخلاتهم. ( In: Danovitch, Fisher, Schroder, Hambrick, & Moser, 2019, 924) معظم الدراسات طبقت على عينات تبدأ من عمر 18 عام، لکن هناک دراسة طبقت على الأطفال (Danovitch, Fisher, Schroder, Hambrick, & Moser, 2019) وفيما يتعلق بإدراک الأطفال للتواضع الفکري على أنه فضيلة أثبتت دراسة (Hagá & Olson, 2017) أن فضيلة التواضع الفکري في الآخرين يتم التعرف عليها من منتصف الطفولة فصاعدا، ودلت نتائج هاتين الدراستين أن التواضع الفکري يتأثر بالعمر. استخدمت العديد من المقاييس لقياس التواضع الفکري ومن أشهر هذه المقاييس مقياس التواضع الفکري الذي طوره Leary وأخرون وهو مقياس للتواضع الفکري العام يتکون من 6 بنود، ومقياس (Krumrei-Mancuso & Rouse, 2016) الذي يتکون من أربعة جوانب مختلفة هي: استقلال الفکر والأنا، الانفتاح على مراجعة وجهة نظر الفرد، احترام وجهات نظر الآخرين، نقص الثقة الفکرية المفرطة، ومقياس ( Murray,2017 ) الذي يتکون من عاملين کامنين هما: الغطرسة الفکرية والانفتاح الفکري، ومقياس (Alfano et al, 2017) الذي يتکون من أربعة أبعاد هي: الانفتاح (مقابل الغطرسة)، الحياء الفکري (مقابل الغرور)، القابلية للتصحيح (مقابل الهشاشة الفکرية)، المشارکة (مقابل الملل)، ومقياس (Haggard et al., 2018) الذي يتکون من ثلاثة أبعاد هي: امتلاک الفرد لقيود فکرية، وعدم الرضا المناسب عن القيود الفکرية، وحب التعلم، وتم الاستفادة من هذه الدراسة في اختيار المقياس المناسب لقياس التواضع الفکري. ومن ناحية أخرى ذکرت بعض الدراسات أن التواضع الفکري يرتبط بالتسامح، هذا المتغير الذي اهتم به الکثير من رواد علم النفس الإيجابي، حيث تم تعريفه بأنه تعديل الإدراکات السلبية المتعلقة بفعل الإساءة، وإعادة صياغتها، بحيث تتحول الإدراکات السلبية إلى إدراکات إيجابية. (عبير أنور[1]، 2015، 10) هناک ثلاثة مکونات للتسامح هي المکون المعرفي (الأفکار الإيجابية) والمکون الوجداني (المشاعر الإيجابية) والمکون السلوکي (السلوکيات الإيجابية)، وکذلک هناک أنواع کثيرة للتسامح منها: التسامح المعرفي، والوجداني، والحقيقي، والزائف، الأحادي، والمتبادل، والتسامح مع الذات، والتسامح مع الآخر، والتسامح مع المواقف. ( عبير أنور، 2015، 11-15) هناک العديد من النظريات التي سعت إلى تفسير التسامح ومن أهم هذه النظريات: نظرية طومسون ورفاقها Thempson, Colleagues التي تعد النظرية الأکثر شمولا لأنها تعتبر أن مصدر العدوان، قد يکون ذات الشخص أو شخصًا آخر أو موقفًا ينظر إليه على أنه خارج عن سيطرة الفرد، عرفت التسامح بأنه التحرر من التعلق السلبي بمصدر العدوان. ونظرية ماکلوف ورفاقه (McCullough) التي عرفت التسامح بأنه زيادة في دافعية نفع المجتمع بحيث تکون هناک رغبة أقل في تجنب أو السعي وراء الانتقام من المعتدي، وزيادة في الرغبة في التصرف بإيجابية معه، ونظرية إنرايت ورفاقه (Enright and Colleagues) التي عرفت التسامح بأنه استعداد الفرد في التخلي عن حقه في الإساءة، والحکم السلبي تجاه شخص أضره ظلما، بينما يقدم صفات غير مستحقة من التعاطف، والکرم نحو هذا الشخص. ونظرية تانجني ورفاقها (Tangney and Colleagues) التي عرفت التسامح بأنه عملية تتضمن تحولا معرفيا وجدانيا بعد عدوان ما، بحيث يتغلب الشخص على مشاعره بالضغينة والغضب، ويزيل نفسه من دور الضحية. (لوبيز، بدروتي، سنايدر،2015، ت: غبارى، 2018، 378-380) وقام أصحاب کل نظرية من هذه النظريات بتطوير مقاييس لقياس التسامح فطورت طمسون وآخرون 2005 مقياس هارتلاند للتسامح کمقياس سمة للتسامح من 18 فقرة، وطور ماکلوف وآخرون بطارية الدوافع الاجتماعية المرتبطة بالعدوان، وطور إنرايت مقياسين للتسامح: بطارية إنرايت للتسامح ومقياس الاستعداد للتسامح، وطور تانجني وآخرون بطارية التسامح المتعدد. (لوبيز، بدروتي، سنايدر،2015، ت: غبارى، 2018، 385- 386) وجدت دراسات أوصت بدراسة التواضع في مجالات فرعية مختلفة کالتواضع الفکري، ودراسة التواضع والتسامح معا(الضبع ، 2018) ووجدت دراسات أخرى أشارت إلى أهمية دراسة المتغيرين لدى فئة المعلمين(Sezgin & Erdogan, 2018)حيث أظهرت هذه الدراسة وجود علاقات إيجابية وهامة بين فاعلية المعلم الذاتية والتواضع والتسامح، وأن التواضع والتسامح يتنبآن بشکل إيجابي بفاعلية المعلم الذاتية، وهذا يدعم منطقية متغيرات الدراسة الحالية. مشکلة الدراسة ذکرت العديد من الدراسات عن الکفايات التي يجب أن يتسم بها العاملون في حقل التعليم سواء معلمون في التعليم ما قبل الجامعي أو أعضاء هيئة تدريس في التعليم الجامعي أو مدراء أو رؤساء أقسام؛ فأشارت دراسة آدم (2017) إلى أن معظم أفراد العينة وافقوا بنسبة عالية جدا على أن من أهم الصفات (الشخصية) للمعلم القدوة التي لها تأثير على النواحي التحصيلية والسلوکية للطلاب (التواضع – قوة الشخصية – حسن المظهر). وفي دراسة البابطين ( 2018) جاء التواضع في المرتبة الخامسة بالنسبة لتوافر الکفايات الأخلاقية لدى عضو هيئة التدريس من وجهة نظر طلاب کلية التربية بجامعة الملک سعود، وتوصل تمام (2016)إلى أن أکثر أبعاد القيادة الخادمة ممارسة من قبل مديري المدارس بالترتيب المساندة، التسامح، تقديم الخدمة، المساءلة، التواضع. وتحدث حمدان (2004) عن مواصفات الهوية الخلقية للأبناء، فذکر أن الهوية الخلقية تتکون من: قيم معرفية يحتاج الأبناء لممارسة هذه القيم الخلقية للمعارف التالية: المعرفة الأکاديمية والمعرفة البيئية ومعرفة الآخرين ومعرفة القيم ومعرفة الذات. قيم التعامل مع الآخرين وتشمل العديد من القيم التي من أهمها التواضع، التسامح والعفو. والهوية الخلقية لا تسهم الأسرة فقط في تکوينها بل أن المعلمين لهم دور کبير في تکوينها، لأنهم قدوة للأبناء في أقوالهم وأفعالهم، ومن ثم يجب أن يتصفوا بالتواضع والتسامح لکي يقتدي بهم التلاميذ، وکشفت دراسة الناجم (2015) عن امتلاک معلمي التربية الإسلامية لقيم التسامح الديني بدرجة متوسطة، وکشفت عن ضعف الدور الذي يقوم به معلمو التربية الإسلامية في تنمية قيم التسامح الديني لدى الطلاب، وهذا يوجب لفت أنظار المعلمين إلى ضرورة التحلي بالأخلاق الحسنة والعمل على غرسها في تلاميذهم، ومن أهم هذه الأخلاق التواضع والتسامح . ومن ناحية أخرى؛ وجدت دراسات ربطت بين التواضع والتسامح مثل دراسة (zhang et al., 2015) التي أظهرت ارتباط کل من التواضع الفکري للضحية والتواضع الفکري المدرک للجاني بشکل إيجابي مع التسامح، حتى عند التحکم في التواضع العام، ودراسة (Sezgin & Erdoğan, 2018) حيث أظهرت هذه الدراسة وجود علاقات إيجابية وهامة بين فاعلية المعلم الذاتية والتواضع والتسامح، ودراسة (Krause, 2015) التي أظهرت أن الأشخاص الأکثر تواضعا يکونون أکثر تسامحا. وذکر (Bollinger, 2018) أن هناک عدة دراسات أظهرت علاقة معتدلة بين التواضع والتسامح، وقد يساعدنا التواضع على التعاطف، الأمر الذي قد يعزز قدرتنا على التسامح. کما وجدت دراسات أظهرت تأثير العمر على کل من التواضع الفکري والتسامح (Hagá & Olson, 2017؛Kaleta & Mróz, 2018؛Danovitch, Fisher, Schroder, Hambrick, & Moser, 2019) ومن ثم يمکن عمل نموذج بنائي يوضح التأثيرات المباشرة بين کل من التواضع الفکري والتسامح والعمر لدى المعلمين، ويمکن بلورت مشکلة الدراسة في الأسئلة الآتية: 1) ما التأثيرات المباشرة بين کل من التواضع الفکري والتسامح والعمر لدى المعلمين؟ 2) هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 في التواضع الفکري تعزي لسنوات الخبرة لدى المعلمين؟ 3) هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 في التسامح تعزي لسنوات الخبرة لدى المعلمين؟ أهداف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى:
أهمية الدراسة: 1) لفت أنظار الباحثين إلى متغير بحثي جديد تندر فيه الدراسات العربية وهو التواضع الفکري کمتغير نفسي وليس فضيلة دينية أخلاقية فحسب. 2) تقديم نموذج يوضح التأثيرات المباشرة بين کل من التواضع الفکري والتسامح والعمر مما يفيد الباحثين في دراسات مستقبلية متعلقة بهذه المتغيرات. 3) يمکن أن تفيد نتائج الدراسة الحالية في إعداد برامج للمعلمين لتنمية التواضع الفکري والتسامح لديهم. 4) يمکن أن تفيد نتائج الدراسة الحالية في عمل دراسات أخرى تدرس أثر تواجد التواضع الفکري والتسامح في المعلمين على طلابهم. مصطلحات الدراسة: التواضع الفکري Intellectual Humility: يُعَرَّف التواضع الفکري إجرائيا: بأنه تصرف متعدد الأوجه يوجه الإدراک والعاطفة والسلوک في السياقات الاجتماعية والفردية على حد سواء ويتضمن إدراک الإنسان لمعرفته ومعتقداته وآرائه وأفکاره وينطوي على قبول أن قدراته المعرفية ومعرفته محدودة وغير کاملة، ويقاس بالدرجة التي يحصل عليها المعلمون عليها في مقياس التواضع الفکري المستخدم في الدراسة الحالية. التسامح Forgiveness: يُعَرَّف التسامح إجرائيا: بأنه عملية معرفية وجدانية وسلوکية تحول أفکار الفرد ومشاعره وسلوکياته المتعلقة بفعل الإساءة من السلبية إلى الإيجابية، ويقاس بالدرجة التي يحصل عليها المعلمون في مقياس التسامح المستخدم في الدراسة الحالية. إجراءات الدراسة أولا: عينة الدراسة 1. العينة الخصائص السيکومترية: تکونت عينة الدراسة الاستطلاعية من 31 معلما ومعلمة من مدرستي دير ريفا الابتدائية المشترکة ومدرسة دير ريفا الابتدائية القديمة بإدارة أسيوط التعليمية، بمحافظة أسيوط في العام الدراسي 2020-2021 ، تراوحت أعمار العينة بين (32-56) بمتوسط حسابي (40.76) وانحراف معياري (5.52) وذلک بهدف التحقق من کفاءة أدوات الدراسة السيکومترية. 2. العينة الأساسية: تکونت عينة الدراسة الأساسية من 315 معلما ومعلمة من إدارة أسيوط التعليمية، تراوحت أعمارهم (25-60) بمتوسط عمري (43.20) سنة، وانحراف معياري (8.262) والعينة الأساسية: تشمل 210 إناثا وتبلغ نسبتهم المئوية 67 % و105 ذکورا وتبلغ نسبتهم المئوية 33% من العينة الکلية، تم الحصول عليهم من 25 مدرسة من المدارس التابعة لإدارة أسيوط التعليمية، وفيما يتعلق بسنوات الخبرة تراوحت سنوات الخبرة للعينة الأساسية بين ( 4 – 37) بمتوسط حسابي (18.45) وانحراف معياري (8.971) ثانيا: أدوات الدراسة 1- مقياس التواضع الفکري إعداد Alfano, Iurino, Stey, Robinson, Christen, Yu, & Lapsley (2017) (ترجمة فريق البحث) وصف المقياس يتکون من أربعة أبعاد فرعية وهي الانفتاح الفکري، والحياء الفکري، وقابلية التصحيح، والمشارکة، وکل بعد يتکون من 6 فقرات، ما عدا بعد قابلية التصحيح يتکون من 5 فقرات، والعدد الکلي للمقياس 23 فقرة، ويتم الإجابة عليه من خلال مقياس ليکرت الخماسي (5: أوافق بشدة، 4: أوافق، 3: محايد، 2: لا أوافق، 1: لا أوافق بشدة) طريقة التصحيح يتکون المقياس من فقرات إيجابية وفقرات سلبية، يُعطى المعلم على الفقرات الإيجابية نفس الرقم الذي کتبه أي ( 5=5، 4=4، 3=3، 2=2، 1=1) وذلک في الفقرات ذات الأرقام التالية: (2، 3، 4، 7، 10، 15، 16، 19) ويُعطى المعلم على الفقرات السلبية عکس الرقم الذي کتبه أي (5=1، 4=2، 3=3، 2=4، 1=5) وذلک في الفقرات ذات الأرقام التالية: (1، 5، 6، 8، 9، 11، 12، 13، 14، 17، 18، 20، 21، 22، 23) أعلى درجة على المقياس ککل هي 115 ، وأقل درجة هي 23 الخلاصة: أن المقياس له تدريج خماسي، ويتکون من فقرات إيجابية وفقرات سلبية، وعندما يجيب المعلم على إحدى الفقرات بالرقم خمسة مثلا فإذا کانت الفقرة من الفقرات الإيجابية تکون درجته على هذه الفقرة هي خمسة، ولکن إذا کانت الفقرة التي أجاب عليها من الفقرات السلبية تکون درجته هي درجة واحدة فقط وهکذا. أبعاد المقياس:
ترجمة المقياس قام فريق البحث بترجمة مقياس التواضع الفکري وقاموا بعرض على د / حمدي[2] أحمد زيان فقام بتعديل بعض العبارات، وتم تعديلها بناء على التعديلات التي کتبها. الخصائص السيکومترية للاختبار أولا: صدق المقياس تم التحقق من صدق المقياس عن طريق صدق المحک، ونظرا لعدم وجود مقياس تواضع فکري عربي لجأ فريق البحث إلى استخدام استبيان الشخصية النرجسية لعبد الرقيب البحيري (2012) کمحک للتواضع الفکري حيث أثبتت الدراسات وجود علاقة سلبية بين التواضع العام والنرجسية، کما ثبت وجود علاقة سلبية بين بعد الحياء من أبعاد مقياس التواضع الفکري – المستخدم في الدراسة الحالية – وبين النرجسية. حساب صدق المحک: تم حساب معامل ارتباط بيرسون بين نسبة المعلمين المئوية في التواضع الفکري ونسبتهم المئوية على استبيان النرجسية، وبلغ معامل الارتباط (– 0.404 ) وهي دالة عند مستوى دلالة 0.05 ثانيا: ثبات المقياس: تم حساب الثبات بطريقة ألفا کرونباک وبلغ معامل الثبات 0.721 ثالثا: الاتساق الداخلي للمقياس: تم حساب الاتساق الداخلي للمقياس عن طريق:
جدول (1)معاملات ارتباط الأبعاد والفقرات
*تعني دالة عند مستوى دلالة 0.05 **تعني دالة عند مستوى دلالة 0.01 2) مقياس هارتلاند للتسامح ((Heartland Forgiveness Scale: إعداد: (Thompson, Snyder & Hoffman, 2005)(ترجمة فريق البحث): وصف المقياس: يتکون من ثلاثة أبعاد فرعية وهي التسامح مع الذات، والتسامح مع الآخر، والتسامح مع المواقف، کل بعد يتکون من 6 فقرات، ويتم الإجابة عليها من خلال مقياس ليکرت الخماسي (5: صحيح دائما، : أحيانا صحيح، 3: محايد، 2: أحيانا غير صحيح، 1: غير صحيح دائما) طريقة التصحيح يتکون الاختبار من فقرات إيجابية وفقرات سلبية، يُعطى المعلم على الفقرات الإيجابية نفس الرقم الذي کتبه أي ( 5=5، 4=4، 3=3، 2=2، 1=1) وذلک في الفقرات ذات الأرقام التالية (1، 3، 5، 8، 10، 12، 14، 16، 18)، ويُعطى المعلم على الفقرات السلبية عکس الرقم الذي کتبه أي ( 5=1، 4=2، 3=3، 2=4، 1=5) وذلک في الفقرات ذات الأرقام التالية ( 2، 4، 6، 7، 9، 11، 13، 15، 17) أعلى درجة في المقياس ککل هي 90 درجة، وأقل درجة هي 18 أبعاد المقياس
ترجمة المقياس قام فريق البحث بترجمة مقياس هارتلاند للتسامح، ثم قاموا بعرض الترجمة على د/ حمدي أحمد زيان للتأکد من مدى صحة الترجمة، فقام بتعديل بعض العبارات، وتم تعديل هذه العبارات. الخصائص السيکومترية للاختبار: أولا: صدق المقياس تم استخدام صدق المحک للتأکد من صدق الاختبار، وتم تطبيق مقياس زينب شقير للتسامح (2010) کمحک لمقياس هارتلاند للتسامح، ويتکون من 24 موقفا تدور حول التسامح مع الذات: ويتکون من 6 فقرات، والتسامح مع الآخرين: ويتکون من 11فقرة، والتسامح مع المواقف: ويتکون من 7 فقرات، يلي کل فقرة من فقراته 3 اختيارات (أ، ب، ج) أ: تدل على تسامح منخفض، ب: تدل على تسامح متوسط، ج: تدل على تسامح مرتفع، وقام فريق البحث بحذف عبارتين من المقياس وذلک لتعلقهما بالجانب الديني؛ لأن المقياس طُبق على مسلمين ومسيحيين وحتى يوافق المدراء على تطبيق المقياس في مدارسهم تصحيح المقياس يُطلب من المعلم أن يقوم بالإجابة على مواقف المقياس باختيار أحد الإجابات الثلاثة التي تلي کل فقرة، بحيث يأخذ الاختيار (أ) درجة واحدة، والاختيار (ب) درجتين، والاختيار (ج) ثلاث درجات. حساب صدق المحک تم حسابه عن طريق حساب معامل الارتباط لبيرسون بين النسبة المئوية لدرجات المعلمين في مقياس هارتلاند في التسامح والنسبة المئوية لدرجتهم في مقياس زينب شقير للتسامح، وبلغ معامل الارتباط 0.617 وهي دالة عند مستوى دلالة 0.01 ثانيا: ثبات المقياس: تم حساب الثبات بطريقة ألفا کرونباک وبلغ معامل الثبات 0.608 ثالثا: الاتساق الداخلي للمقياس:تم حساب الاتساق الداخلي للمقياس عن طريق:
جدول رقم (2) معاملات ارتباط بين الأبعاد والفقرات
نتائج أسئلة الدراسة أولا- السؤال الأول: ينص السؤال الأول على أنه " ما التأثيرات المباشرة بين کل من التواضع الفکري والتسامح والعمر لدى المعلمين؟ " وللإجابة على هذا السؤال تم القيام بعمل نموذج بنائي ثم تم جمع البيانات وتم التحقق من صلاحية البيانات للتحليل العاملي ثم تم حساب إحصاءات النموذج وکانت کالتالي:
في النموذج السابق: (IH:التواضع الفکري) (f:التسامح) (mod: الحياء الفکري- open: الانفتاح الفکري- corri: قابلية التصحيح - engag: المشارکة) (self: التسامح مع الذات - oth: التسامح مع الآخر - sit: التسامح مع المواقف) ومن خلال هذا النموذج يمکن الإجابة على السؤال الأول " ما التأثيرات المباشرة بين کل من التواضع الفکري والتسامح والعمر لدى المعلمين؟" حيث تبين وجود تأثيرات مباشرة بين کل من التواضع الفکري والتسامح والعمر لدى المعلمين حيث بلغ تأثير العمر في التواضع الفکري 0.13 وبلغ تأثير العمر في التسامح 0.15 وبلغ تأثير التواضع الفکري في التسامح 0.86 ، کما يتبين أن النموذج المفترض يتمتع بحسن مطابقة للبيانات المستمدة من العينة، والجدول التالي يوضح قيم مؤشرات مطابقة النموذج المفترض للبيانات جدول رقم (3) قيم مؤشرات مطابقة النموذج المفترض للبيانات
وتتفق نتائج هذه الدراسة مع دراسة (Kaleta & Mróz, 2018) التي نتج عنها وجود تأثير للعمر على المجموع الکلي للتسامح. وتتفق مع الدراسة التي أجريت على الأطفال وهي دراسة (Danovitch, Fisher, Schroder, Hambrick, & Moser, 2019) والتي أظهر فيها الأطفال الأکبر سنا ً تواضعا فکريا أکبر من الأطفال الأصغر سناً. وهذا يدل على أن التواضع الفکري يتأثر بالعمر، وتتفق مع دراسة (Hagá & Olson, 2017) التي طلبا فيها من المشارکين تقييم شخص متواضع فکريًا مقارنة بشخص متکبر فکريًا، لم يحبذ الأطفال الصغار الشخص المتواضع فکريًا على الآخرين، ولکن الأطفال الأکبر سناً والبالغين کانوا يميلون إلى اعتبار المتواضع فکريا أفضل من الشخص المتکبر فکريا. وهذا يدل على أن إدراک التواضع الفکري کفضيلة يتأثر بالعمر. وتتفق مع دراسة (Krause, 2015) التي نتج عنها أن کبار السن الأکثر تواضعًا أکثر عرضة لمسامحة أنفسهم من الأفراد الأقل تواضعًا مما يدل على أن التواضع يؤثر في التسامح. ثانيا: السؤال الثاني ينص السؤال الثاني على " هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في مقياس التواضع الفکري تعزي للخبرة لدى المعلمين ؟ " وللإجابة على هذا السؤال تم حساب اختبار (ت) للعينات المستقلة Independent Samples T-test وبعد التأکد من فرضيات الاختبار وشروطه کانت النتائج کالتالي: جدول رقم (4) قيمة ت ومستوى الدلالة ومتوسط المعلمين في مقياس التواضع الفکري حسب سنوات الخبرة
يتضح من بيانات الجدول رقم (4) أن متوسط التواضع الفکري عند الفئة 4 - 20 بلغ (84.79) بانحراف معياري (9.704) يتساوى مع متوسط التواضع الفکري عند الفئة 21+ الذي بلغ (86.85) بانحراف معياري (9.631)؛ کما جاءت نتيجة اختبار (ت) (1.827) بقيمة احتمالية (0.069) وهي أکبر من مستوى الدلالة (0.05)؛ وعليه يتبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط الفئة (4-20) والفئة (21+) في التواضع الفکري. ثالثا: السؤال الثالث: ينص السؤال الثالث على " هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في مقياس التسامح تعزي للخبرة لدى المعلمين ؟ " وللإجابة على هذا السؤال تم حساب اختبار (ت) للعينات المستقلة Independent Samples T-test وبعد التأکد من فرضيات الاختبار وشروطه کانت النتائج کالتالي: جدول رقم (5) قيمة ت ومستوى الدلالة ومتوسط المعلمين في مقياس التسامح حسب سنوات الخبرة
يتضح من بيانات الجدول رقم (5) أن متوسط التسامح عند الفئة 4 - 20 بلغ (63.61) بانحراف معياري (7.317) لا يتساوى مع متوسط التسامح عند الفئة 21+ الذي بلغ (66.07) بانحراف معياري (6.370)؛ کما جاءت نتيجة اختبار (ت) (3.021) بقيمة احتمالية (0.003) وهي أصغر من مستوى الدلالة (0.05)؛ وعليه يتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط الفئة (4-20) والفئة (21+) في التسامح. ولم تتناول دراسة قبل ذلک – في حدود علم فريق البحث- فروق سنوات الخبرة في التواضع والتسامح ما عدا دراسة التمام (2016) التي تناولت التواضع والتسامح کبعدين من أبعاد القيادة الخادمة وأظهرت عدم وجود فروق تعزي لسنوات الخبرة فيهما. وفي ضوء هذه النتائج يمکن التوصية بدراسة متغيرات ديمغرافية أخرى للتعرف على مدى تأثيرها على التواضع الفکري والتسامح، ودراسة التواضع الفکري والتسامح على عينات أخرى.
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المراجع العربية محمد زياد حمدان (2004). تربية الهوية الخلقية للأبناء بالمعرفة والقيم والاستقلال المشترک. مجلة التربية، اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم، 33(151) 116–138 مرعي سلامة يونس (2011). علم النفس الإيجابي للجميع: مقدمة، مفاهيم، وتطبيقات في العمر المدرسي. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية. محمد عبد العزيز الناجم (2015). درجة امتلاک معلمي التربية الإسلامية لقيم التسامح الديني ودورهم في تنميتها لدى طلاب المرحلة الثانوية. رسالة الخليج العربي، مکتب التربية العربية لدول الخليج، 36(137) 51–67 ميشيل إ. ماکلو، کينث آ. بارجمنت، کارل إ. ثورسين (2001). التسامح: النظرية والبحث والممارسة. ترجمة: عبير محمد أنور (2015)، القاهرة: المرکز القومي للترجمة. عبد الله بن علي التمام (2016). واقع القيادة الخادمة لدى مديري المدارس الثانوية بالمدينة المنورة من وجهة نظر المعلمين : دراسة ميدانية. العلوم التربوية، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة،24(1) 255– 309 بدر الدين محمد آدم (2017). القدوة الصالحة عند معلم المرحلة الثانوية ودورها في تحسين النواحي التحصيلية والسلوکية لدى الطلاب. بحث مقدم إلى المؤتمر الدولي الثالث: مستقبل إعداد المعلم وتنميته بالوطن العربي، کلية تربية جامعة 6 أکتوبر بالتعاون مع رابطة التربويين العرب والأکاديمية المهنية للمعلمين ،الجيزة، 2، 299–317 شان جا. لوبيز، جانفير تيراموتو بدروتي، سي. أر. سنايدر (2015). علم النفس الإيجابي: الاستکشافات العلمية والعملية لنقاط القوة البشرية. ط3، ترجمة: ثائر أحمد غبارى (2018)، عمان: دار الفکر. عبد الرحمن بن عبد الوهاب البابطين (2018). واقع توافر الکفايات الأخلاقية الأساسية لدى عضو هيئة التدريس من وجهة نظر طلاب کلية التربية بجامعة الملک سعود. مجلة التربية، جامعة الأزهر، 1(177) 514–550 فتحي عبد الرحمن الضبع(2018). فاعلية برنامج إرشادي في تنمية التواضع لخفض الاستحقاق النرجسي الأکاديمي لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية تربية، جامعة أسيوط، 34(10) 406– 336 المراجع الأجنبية Krause, N. (2015). Assessing the relationships among race, religion, humility, and self-forgiveness: A longitudinal investigation. Advances in Life Course Research, 24, 66–74. Zhang, H., Farrell, J. E., Hook, J. N., Davis, D. E.,Van Tongeren, D. R.& Johnson, K. A.(2015). Intellectual Humility and Forgiveness of Religious Conflict. Journal of psychology and Theology, 43 (4) 255 – 262 Krumrei-Mancuso, E. J., & Rouse, S. V. (2016). The Development and Validation of the Comprehensive Intellectual Humility Scale. Journal of Personality Assessment, 98(2), 209–221. Alfano, M., Iurino, K., Stey, P., Robinson, B., Christen, M., Yu, F., & Lapsley, D. (2017). Development and validation of a multi-dimensional measure of intellectual humility. PLoS ONE, 12(8), 1–28. Hagá, S., & Olson, K. R. (2017). ‘If I only had a little humility, I would be perfect’: Children’s and adults’ perceptions of intellectually arrogant, humble, and diffident people. Journal of Positive Psychology, 12(1), 87–98. Krumrei-Mancuso, E. J. (2017). Intellectual humility and prosocial values: Direct and mediated effects. The Journal of Positive Psychology, 12:1, 13-28 Leary, M. R., Diebels, K. J., Davisson, E. K., Jongman-Sereno, K. P., Isherwood, J. C., Raimi, K. T., … Hoyle, R. H. (2017). Cognitive and Interpersonal Features of Intellectual Humility. Personality and Social Psychology Bulletin, 43(6), 793–813. Murray, E. D. (2017). Intellectual Humility, Arrogance, and Openness: Investigating the Psychometric Properties of a Self-Report Measure of Intellectual Virtue.(unpublished master's thesis) Child Study and Human Development, Tufts University. Bollinger, R. A., (2018). Reflections on and Future Directions in Humility and Forgiveness Research. Research in Human Development, 15:1, 88-93. Haggard, M., Rowatt, W. C., Leman, J. C., Meagher, B., Moore, C., Fergus, T., … Howard-Snyder, D. (2018). Finding middle ground between intellectual arrogance and intellectual servility: Development and assessment of the limitations-owning intellectual humility scale. Personality and Individual Differences, 124, 184–193. Kaleta, K., & Mróz, J. (2018). Forgiveness and life satisfaction across different age groups in adults. Personality and Individual Differences, 120, 17–23. Sezgin, F., Erdoğan, O. (2018). Humility and forgiveness as predictors of teacher self-efficacy. Educational Research and Reviews, 13(4), 120–128. Danovitch, J. H., Fisher, M., Schroder, H., Hambrick, D. Z., & Moser, J. (2019). Intelligence and Neurophysiological Markers of Error Monitoring Relate to Children’s Intellectual Humility. Child Development, 90(3), 924–939. | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 1,227 PDF Download: 577 |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||