الکشف عن الأداء التفاضلي لنوع الطالب على مفردات مقياس الاتزان الانفعالي باستخدام طريقة مانتل – هانزل Mantel – Haenszel وفق افتراضات نظرية الاستجابة للمفردة | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Article 8, Volume 37, Issue 1, January 2022, Page 361-396 PDF (1.35 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2021.106236.1165 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مصطفى محمد سيد حفنى ; رأفت عطية باخوم; نجاة زکى موسى; محمد إبراهيم محمد | ||||
قسم علم النفس التربوى - کلية التربية -جامعة المنيا جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى الکشف عن الأداء التفاضلي للنوع على مفردات مقياس الاتزان الانفعالي باستخدام طريقة مانتل – هانزل وفق افتراضات نظرية الاستجابة للمفردة، ولتحقيق هذا الهدف وضع الباحث بعض التساؤلات التي تعبر عن مشکلة البحث وتتمثل فى: أولًا- ما مدى تحقق افتراضات نظرية الاستجابة للمفردة في البيانات المستمدة من أداء عينة التدريج على مقياس الاتزان الانفعالي المعد بالبحث الحالي"؟، ثانيًا- ما إمکانية الکشف عن الأداء التفاضلي للنوع لمفردات مقياس الاتزان الانفعالي باستخدام طريقة مانتل – هانزل؟ وللإجابة على هذه التساؤلات طبق الباحث مقياس الاتزان الانفعالي على عينة مکونة من ( 639)، من طلاب وطالبات التخصص العلمي والأدبي بالفرقة الأولى والرابعة بکلية التربية جامعة المنيا. وقد تم تحليل البيانات، باستخدام برنامج (Winsteps 3.73). وأسفرت نتائج البحث عن الاتي: أولًا- تحقق افتراضات نظرية الاستجابة للمفردة في البيانات المستمدة من أداء عينة التدريج على مقياس الاتزان الانفعالي المعد بالبحث الحالي، وثانيًا- إمکانية الکشف عن الأداء التفاضلي للنوع على مفردات مقياس الاتزان الانفعالي باستخدام طريقة مانتل – هانزل. | ||||
Keywords | ||||
ظرية الاستجابة للمفردة; الأداء التفاضلي; الاتزان الانفعالي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 236 PDF Download: 357 |
||||