تصميم بيئة تعلم نقال وقياس فاعليتها في تنمية بعض مهارات استخدام الحاسب الآلي في الإدارة المدرسية لدى طلاب جامعة السلطان قابوس | ||||
تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث | ||||
Article 2, Volume 27, Issue 3 - Serial Number 1, July 2017, Page 113-171 PDF (724.35 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/tesr.2017.207009 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث تصميم بيئة تعلم نقال وقياس فاعليتها في تنمية بعض مهارات استخدام الحاسب الآلي في الإدارة المدرسية لدى طلاب جامعة السلطان قابوس ، وقد اُعِد لهذا الغرض أداتين لجمع البيانات ، وهما : اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات استخدام الحاسب الآلي ، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب المهاري لمهارات استخدام الحاسب الآلي ، وبعد تقنين الأداتين بحساب صدقهما وثباتهما ، طُبِقت على العينة الأساسية للبحث ، والتي قُسِمت لمجموعتين ، الأولي تجريبية درست ببيئة التعلم النقال المقترحة ، وبلغت واحد وثلاثين طالباً ، والثانية مجموعة ضابطة درست بالطريقة المعتادة ، وبلغت ثلاثين طالباً ، وبعد حساب درجات الطلاب ، ومعالجتها إحصائيًا ؛ کشفت نتائج البحث عن ثبوت فاعلية التعلم النقال في تنمية کل من الجانب التحصيلي والجانب المهاري لمهارات استخدام الحاسب الآلي في الإدارة المدرسية لدي طلاب المجموعة التجريبية ، وکذلک أشارت النتائج إلي عدم وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي 0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي لمهارات استخدام الحاسب الآلي ، وقد أنتهي البحث بتقديم مجموعة من التوصيات التي ترتبط بتوظيف بيئات التعلم النقال عند تصميم بيئات تعلم إلکترونية لا سيما للطلاب کبار السن ، واقترح البحث إجراء بعض البحوث والدراسات المماثلة ذات الصلة . | ||||
Keywords | ||||
التعلم النقال; مهارات استخدام الحاسب الآلي; الإدارة المدرسية. | ||||
Statistics Article View: 68 PDF Download: 105 |
||||