صلاحية البقاء و التحول للفن الإسلامي في التصميم الداخلي عبر الزمان و المکان | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 1, Volume 2, Issue 6, April 2017, Page 1-21 PDF (1.02 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0036938 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أحمد سمیر کامل1; دينا فکری جمال* 2 | ||||
1أستاذ مساعد بقسم التصميم الداخلي و الأثاث – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان | ||||
2مدرس بقسم التصميم الداخلي و الأثاث – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
يشکل الفن الإسلامي منبراً حضارياً يمتلک العديد من المقومات و القيم التي استطاعت أن تجعل منه مرجعاً فنياً و تراثياً و إنسانياً يستقى منه الفنان و المصمم رؤى إبداعية تتواکب و تتطور مع المتغيرات عبر الزمان و المکان ، و ذلک لما يتميز به من اتساع جغرافي کبير نشأ عن اندماجه بثقافات متنوعة و جنسيات مختلفة مما کان له الأثر في أن يترک لنا تراثا فنياَ راقياً صالح للبقاء والاستمرارية. و المتأمل للفن الإسلامي يلاحظ إنعکاسه على معظم مجالات الفن و التصميم عبر العصور المختلفة ، و على الاتجاهات التصميمية المعاصرة و الفنون الغربية ، مما يؤکد مدى تفرد الحضارة الإسلامية و إعجازها و إبداعها عبر مختلف الحضارات . و يعد مجال التصميم الداخلي و الأثاث أحد أهم المجالات التي تأثرت بفکر وفلسفة و أسس الفن الإسلامي منذ القدم ، فحاول البعض محاکاته فکرياً من خلال إتباع المضمون الفکري و الفلسفي له ، و سعى البعض الأخر إلى اختزال مفرداته الشکلية و توظيفها في صيغ مبتکرة تبعاً لرؤيته الإبداعية للوصول إلى تصميم داخلي معاصر يحمل الهوية الإسلامية. و من هنا يتأکد لنا أن مفهوم الحداثة في الفکر و الفن و التصميم لن يتحقق إلا من خلال المواءمة بين الجانب التاريخي و الاتجاهات الحديثة ، فإذا لم تکن الحداثة ذات صلة بالجذور فلا ينبغي تسميتها بالحداثة ، فالحداثة و الأصالة تجمعهم علاقة جدليه متماسکة فيما بينهم . و تسعى هذه الورقة البحثية إلى إثبات أن هناک علاقة وثيقة بين أسس و جماليات الفن الإسلامي و الاتجاهات الفکرية المعاصرة للتصميم الداخلي ، کما تهدف إلى تأکيد القدرة الکامنة للفن الإسلامي على استخدامه عبر العصور المختلفة و صهر أصوله الثقافية بالتقنيات المعاصرة ، و تتناول الدراسة محورين رئيسيين ، المحور الأول و يتناول مفهوم و فلسفة الفن الإسلامي و أهم الأسس التصميمية لتي بني عليها الفکر الإسلامي و الفکر التصميمي المعاصر و أهم التوجهات الفکرية المعاصرة التي ارتبطت بالموروث الإسلامي ، و المحور الثاني يتضمن مداخل إحياء الفن الإسلامي في التصميم الداخلي المعاصر ، و معايير التصميم الداخلي المعاصر في ضوء الفن الإسلامي و يختتم البحث بکيفية التواصل مع التراث الإسلامي في أعمال التصميم الداخلي للمسکن المعاصر . | ||||
Keywords | ||||
البقاء; التحول; الفن الإسلامي; التراث التاريخي; التصميم الداخلي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 304 PDF Download: 504 |
||||