البنية الحجاجية ومعايير بناء النص في النصوص المضمنة في کتب اللغة العربية بالمرحلة الثانوية دراسة تحليلية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 3, Volume 92, Issue 92, December 2021, Page 51-100 PDF (1.22 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.207367 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبدالعزيز محمد مانع الشمري* | ||||
الأستاذ المساعد – تخصص المناهج وطرق تدريس اللغة العربية- قسم المناهج وطرق التدريس- کلية التربية- جامعة حائل المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى الکشف عن درجة تحقق معايير البنية الحجاجية ومعايير بناء النص في نصوص کتب اللغة العربية (الکفايات اللغوية) بالمرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية، ولتحقيق هدف البحث اُستخدم المنهج الوصفي التحليلي، وأعِدت قائمة بمؤشرات المعيار الحجاجي، والمعيار الوظيفي، ومعيار التماسک الشکلي، ومعيار التماسک الدلالي، وصُممت بطاقة التحليل في ضوء القائمة، وبعد التحقق من صدق بطاقة التحليل وثباتها، حُللت نصوص کتب اللغة العربية (الکفايات اللغوية) بالمرحلة الثانوية، وخلص البحث إلى عدد من النتائج أهمها تحقق المعيار الوظيفي بنسبة أکبر من بقية المعايير، وتدني نسبة تحقق المعيار الحجاجي، وعدد من المؤشرات في معيار التماسک الشکلي، ومعيار التماسک الدلالي، کما أظهرت النتائج افتقار نصوص الکتب للتوازن في تحقق المعايير جميعها. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الحجاج; النصية; المعايير; تعليم اللغة العربية وتعلمها; مناهج اللغة; کتب اللغة العربية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 609 PDF Download: 921 |
||||