الممارسات التدريسية اللازمة لأعضاء هيئة التدريس في جامعة بيشة لتنمية مهارات القوة الرياضية لدى طلبتهم. | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 6, Volume 92, Issue 92, December 2021, Page 235-278 PDF (1.26 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.207378 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد بن برجس مشعل الشهراني* | ||||
استاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد قسم المناهج وطرق التدريس في کلية التربية جامعة بيشة-المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الممارسات التدريسية اللازمة لأعضاء هيئة التدريس في جامعة بيشة لتنمية مهارات القوة الرياضية لدى طلبتهم، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، باستخدام الاستبانة أداة للدراسة مکونة من ثلاثة محاور رئيسة تمثل مکونات القوة الرياضية وهي (التواصل الرياضي، الترابط الرياضي، الاستدلال الرياضي، والتي تکونت من ( 29)ممارسة تدريسية، وبلغ عدد أفراد العينة (252 ( طالبا وطالبة وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أبرزها: أن درجة تطبيق الممارسات التدريسية اللازمة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة لتنمية مهارات القوة الرياضية (التواصل الرياضي، والترابط الرياضي ، والاستدلال الرياضي ) لدي طلبتهم کانت بدرجة متوسطة، وتوصلت أيضا إلى أنه لا توجد فروق ذات دالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≥0.05) في مستوى الممارسات التدريسية بين أعضاء هيئة التدريس تعزى للمقر أو المستوى الدراسي أوالجنس. وأوصى الباحث بمجموعة من التوصيات، أهمها: الاهتمام بتدريب اعضاء هيئة التدريس على مکونات القوة الرياضية، والاستفادة من الاستبانة التي تم إعدادها للدراسة الحالية في تقييم الممارسات التدريسية لأعضاء هيئة التدريس. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الممارسات التدريسية; القوة الرياضية; جامعة بيشة; أعضاء هيئة التدريس | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 268 PDF Download: 353 |
||||