الدواعي المعرفية والوطنية لتعزيز ثقافة الحوار لدى طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية من وجهة نظر المعلمين "دراسة ميدانية على مدينة الرياض" | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 1, Volume 25, Issue 6, November 2015, Page 23-87 PDF (858.27 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2015.207498 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد بن عبدالعزيز الرومي | ||||
رئيس قسم أصول التربية - کلية العلوم الاجتماعية - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على الدواعي المعرفية والوطنية لتعزيز ثقافة الحوار لدى طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية من وجهة نظر المعلمين، بالإضافة إلى الکشف عن الفروق في استجابات عينة الدراسة حول دواعي تعزيز ثقافة الحوار باختلاف المرحلة الدراسية، وعدد سنوات الخبرة في مجال التعليم، وتحقيقاً لتلک الأهداف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، کما تم استخدام الاستبانة أداة للدراسة، وقد طبقت الدراسة على معلمي المرحلتين المتوسطة والثانوية بمدينة الرياض، حيث تکونت العينة من (370) معلماً في المرحلة المتوسطة، و(341) معلماً في المرحلة الثانوية، وبذا يکون إجمالي عينة الدراسة (711) معلماً، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة حول دواعي تعزيز ثقافة الحوار لدى طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية في محور (الدواعي المعرفية لتعزيز ثقافة الحوار، ومحور الدواعي الوطنية لتعزيز ثقافة الحوار) تعود لاختلاف المرحلة الدراسية التي يعمل بها أفراد العينة، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة حول دواعي تعزيز ثقافة الحوار لدى طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية في محور (الدواعي الوطنية لتعزيز ثقافة الحوار) تعود لاختلاف عدد سنوات خبرة أفراد العينة، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة حول دواعي تعزيز ثقافة الحوار لدى طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية في محور (الدواعي المعرفية لتعزيز ثقافة الحوار)، وکذلک في الدرجة الکلية، تعود لاختلاف عدد سنوات خبرة أفراد العينة. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 62 PDF Download: 108 |
||||