أثر التفاعل بين الأساليب التشارکية (تکامل المعلومات المجزأة / المناقشة الجماعية) القائمة على تطبيقات جوجل التربوية والمثابرة الأکاديمية(منخفضة/ مرتفعة) على التحصيل والرضا التعليمى لطلاب الدراسات العليا | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 4, Volume 25, Issue 6, November 2015, Page 237-335 PDF (2.28 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2015.207634 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نجلاء محمد فارس | ||||
مدرس تکنولوجيا التعليم – کلية التربية النوعية – جامعة جنوب الوادى | ||||
Abstract | ||||
اتسمت تکنولوجيا الاتصالات فى الآونة الأخيرة بسمة التشارکية التى أصبحت جزءً لا يتجزء من العمل عبر شبکة المعلومات، وقد تأثر المجال التعليمى بهذه السمة فانتشرت بيئات التعلم التشارکية التى تعطى الفرصة للمتعلمين للتفاعل الاجتماعى، والمشارکة الجماعية من أجل بناء البنية المعرفية، وذلک من خلال التوظيف الجيد لأدوات وتطبيقات شبکة المعلومات. ولقد کان للتطورات التکنولوجية الهائلة التى شهدها العصر الحالى أثرًا ملحوظًا فى تطوير مدخل التعلم التشارکى؛ إذ طورت من أهدافه، وغاياته، وأدواته، وساهمت بشکل ملحوظ في إيجاد بيئات تعلم حديثة قائمة على الإنترنت Online)) يمکن من خلالها توفير جميع النواحى الاجتماعية التي يرتکز عليها التعلم التشارکى، وتدعيم عملية التشارک بين المتعلمين، وتيسير تنفيذ أنشطة التعلم التشارکى المتنوعة التي تقوم على أساس التعلم التفاعلى، وتطوير عمليات تعلم الطلاب، وتحقيق النمو المعرفي لهم، فمثل هذه البيئات تزيد من فرص التفاعل الاجتماعي، هي أساس وجوهر هذا النمط من التعلم (محمد عطية، 2003، ص.265). | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 73 PDF Download: 122 |
||||