سوسيولوجيّة علاقة المؤسّسة التّعليميّة بمجتمعها | ||||
مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية | ||||
Article 6, Volume 6, Issue 1, July 2021, Page 97-114 PDF (773.97 K) | ||||
Document Type: مقالات علمية وبحثية. | ||||
DOI: 10.21608/fjssj.2021.207833 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
علي موسي* | ||||
دکتور بالمعهد العالي للدّراسات التّطبيقيّة في الإنسانيات بزغوان، جامعة تونس | ||||
Abstract | ||||
يُعد التَّعاون بين العائلة والمؤسَسة التَعليميّة ذا إستراتيجيّة مهمّة، تساعد المؤسّسة التّعليميّة على مواجهة تحديّات الألفيّة الثّالثة، عندما تکون العائلة مطَلعة على مجهود المؤسَّسة التّعليميّة في تعليم أبنائها، فإنها تتفهمُ أهدافها وتدعّمها. ويؤکَد الباحثون الاجتماعيَون على أهميِّة تعاون العائلة مع المؤسّسة التّعليميّة ودورها في تحقيق النّجاعة المدرسيّة. يرفع تعاون العائلة مع المدرّسين کثيرًا من قيمة التّأطير العام الذَي يعيش فيه التّلميذ، ويشکل صِلة وصل الطّرفين، وقد يکونان مختلفين أو متقاربين إلى حدّ کبيرْ، لکنّهما يعملان على تحقيق هدف مشترکْ هو تنشئَة الطفل اجتماعيًّا وترْبيته، لأنّ التَناقض بينهما يعکس صَدمات على شخصيّة الطفل، هذا ما يجعل تعاونهما ضَرورة من أجل النّجاح المدرسي و شعور الطفل بٱلانتماء. إن الدّولة مهما قدّمت من إمکانيات ورصدت من إعتمادات ماليّة لايمکنها بمفردها مواجهة جميع احتياجات المؤسّسة التّعليميّة التّي يبقى التّعاون بينها والعائلة ضَرورة للتقليل من ظاهرة الهدْر المدرسي. | ||||
Keywords | ||||
التَّعاون; التّأطير; النّجاح المدرسي; الهدْر المدرسي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 627 PDF Download: 726 |
||||