دراسة تحليلية للزخارف الإسلامية في ضوء قوانين مدرسة الجشطالت | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 2, Volume 3, العدد 10 (2), April 2018, Page 15-32 PDF (2.08 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0044787 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أحمد محمد صفى الدين1; فاطمة أحمد حسين* 2 | ||||
1أستاذ مساعد بقسم التصميم الداخلي والأثاث کلية الفنون التطبيقية – جامعة بنى سويف | ||||
2مدرس بقسم التصميم الداخلي والأثاث کلية الفنون التطبيقية – جامعة بنى سويف | ||||
Abstract | ||||
يتناول البحث دراسة مبادئ الإدراک البصري لمدرسة الجشطالت وتطبيقها على الزخارف الإسلامية الهندسية والاستفادة منها في تنظيم مفردات التصميمات الزخرفية في التصميم الداخلي. وتکمن مشکلة البحث في التساؤل التالي: - ما مدى إمکانية الاستفادة من مبادئ الإدراک البصرى لمدرسة الجشطالت في تنظيم المفردات التصميمية الزخرفية الإسلامية فى التصميم الداخلي؟ ويهدف البحث إلى: تأکيد العلاقة بين مبادئ الإدراک البصري لمدرسة الجشطالت والزخارف الهندسية في الفن الإسلامي. - الاستفادة من مبادئ الإدراک البصري لمدرسة الجشطالت في تنظيم مفردات التصميمات الزخرفية في مجال التصميم الداخلي. ويفترض البحث: أن مبادئ الإدراک البصري لمدرسة الجشطالت تتحقق في الزخارف الهندسية للفن الإسلامي. منهجية البحث: المنهج الإستقرائي. حدود البحث: يتحدد البحث فى دراسة مبادئ مدرسة الجشطالت وتفسير العلاقات التشکيلية للزخارف الهندسية الإسلامية فى ضوء تلک المبادئ وتطبيقاتها فى مجال التصميم الداخلى. وقدتوصلتالدراسةإلى: - أن مفهوم مدرسة الجشطالت والذى يشير إلى أن معظم الکليات تتسامى فوق المجموع الکلى للأجزاء المکونة لها يتأکد من خلال الکثير من التصميمات الإسلامية. - سهولة إدراک وتذکر الأشکال الهندسية ومعالجتها معالجة ذهنية من خلال اکتشاف نظم وعلاقات توزيعها. | ||||
Keywords | ||||
الإدراک البصري; ادراک التصميم; مبادئ الجشطالت; الزخارف الإسلامية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 363 PDF Download: 3,445 |
||||