أثر تقسيم الأراضي في أزمة مواقف السيارات على طول محاور شبکة الطرق الرئيسة في مدينة مکة المکرمة | ||||
مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية | ||||
Article 163, Volume 33, Issue 128.2, January 2022, Page 189-283 PDF (16.5 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjam.2021.103630.1339 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ريان محمود محمد ميمني1; عاطف حافظ سلامة محمد 2 | ||||
1معيد بجامعة أم القرى وباحث في جامعة الملک عبدالعزيز. | ||||
2قسم الجغرافيا - کلية الآداب - جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
الملخص: لمحاور شبکة الطرق الرئيسة بمدينة مکة المکرمة أهمية کبيرة في حرکة المرور، فهي عبارة عن شرايين تنقل الحرکة من خارج المدينة إلى المسجد الحرام، وتتقاطع مع شبکة الطرق الدائرية، لهذا يشترکا معًا في علاج أزمات المرور داخل المدينة. ويترکز على طول هذه المحاور العديد من الفنادق والمحال التجارية والخدمات. تحتوي هذه المحاور على طاقة کبيرة لأماکن وقوف وانتظار السيارات على طولها. لکن تقسيم الأراضي المطلة عليها إلى قطع متعددة ومتباينة الخصائص والتوزيع أدى إلى تقلص هذه الطاقة بصفة عامة. کما أنشأ هذا التقسيم العديد من مواقع الأزمة في مواقف السيارات. إن المقارنة بين هذه المحاور التي يبلغ عددها ستة قد أبرز المحاور الأشد في أزمة مواقف السيارات. ثم المقارنة بين اتجاهي حرکة المرور على طول هذه المحاور قد بيين الاتجاه الأشد في الأزمة. أخيرا تقاطع هذه المحاور الست مع الطرق الدائرية الخمس قد ساعد في تقسيم مکة بصفة عامة إلى خمسة قطاعات مکانية، وتطبيق منهجية الدراسة على هذه القطاعات قد نجح في تحديد القطاع أو القطاعات الأشد تأزمًا. مما يجعل من السهل على الإدارة المحلية مواجهة أزمة مواقف السيارات على طول محاور شبکة الطرق الرئيسة بفضل تطبيق نظم المعلومات الجغرافية. | ||||
Keywords | ||||
مواقف السيارات; تقسيم الأراضي; محاور الطرق الرئيسة; مکة المکرمة | ||||
Statistics Article View: 292 PDF Download: 99 |
||||