دور الفن الرقمي في التصوير الجداري بمحطات مترو الأنفاق الإيطالية | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 20, Volume 3, العدد 10 (2), April 2018, Page 372-390 PDF (2.08 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0044805 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سمر سعید ابراهيم | ||||
باحث دکتوراة - مدرس مساعد منتدب بقسم التصوير الجداري- کلية الفنون الجميلة- جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
الفن الرقمي "ديجيتال آرت" مصطلح ينطوي على الممارسات الفنية التي تستخدم التکنولوجيا الرقمية، ومنذ عام 1970م تم استخدام أسماء عديدة لوصفه حيث أثرت التکنولوجيا الرقمية على مختلف فروع الفنون البصرية، مما أتاح للفناين المعاصرين حرية کبيرة في إنتاج أعمال فنية لم يکن من السهل تصورها في السابق في مجالات الفن التقليدية. وتعد تجارب التصوير الجداري المرتبطة بعمارة مترو الأنفاق عالمياً من أغنى التجارب الفنية في العصر الحديث، حيث تتميز الکثير من المحطات بشيوع الفکر العلمي الحديث في التصميم المعماري وتصميمات الجداريات المعاصرة، واستخدام لخامات وتقنيات حديثة وغير تقليدية في تصميم الأعمال الفنية وتنفيذها بتقنيات عديدة کالطباعة على أسطح متنوعة واستخدام الإضاءات الصناعية المناسبة لإظهار الأعمال الفنية بالشکل المناسب. مشکلة البحث: عدم وجود دارسات سابقة تطرقت للعمارة والتصوير الجداري المعاصر القائم على الفن الرقمي بمحطات مترو الأنفاق الإيطالية، ومن خلال هذا العرض للتقنية والتصميم والأسلوب الفني يمکن الاستفادة من هذه التجارب في التخطيط لنشر الن الرقمي بالمراحل المستقبلية لمشروع مترو الأنفاق في مصر بما يتوائم وظروف البيئة الثقافية، التراثية والحضارية للمجتمع المصري. أهمية البحث: التأکيد على أهمية استخدام التکنولوجيا الحديثة في الأعمال الفنية الخاصة بمحطات مترو الأنفاق من خلال دراسة لنماذج منفذة بمحطات مترو الأنفاق الإيطالية، حيث الحاجة إلى الاستفادة من شيوع الفکر العلمي والفني والتقني في المعالجات المعمارية والتصويرية الجدارية بمحطات مترو الأنفاق لتحقيق القيمة النفعية والجمالية بهذه المنشآت المعاصرة کونها متاحف فنية مفتوحة لمرتاديها من العامة. | ||||
Keywords | ||||
الفن الرقمي- مترو الأنفاق – التصوير الجداري- المعاصرة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 532 PDF Download: 1,934 |
||||