"الأسلاف والأخلاف" بيـن السُّلطــة والحرية تشکلات السرد فى ملحمة إبراهيم الکونى: مدخل نقدى | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 1, Volume 46, Issue 15, July 2018, Page 1-20 PDF (4.64 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2018.208084 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مصطفى سليم | ||||
باحث دکتوراه فى قسم اللغة العربية کلية الآداب، جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
أسس إبراهيم الکونى ملحمة "الأسلاف والأخلاف" على تاريخ أسرة القرمانلى التى حکمت ليبيا من الفترة (1711م ــ 1835م)، أى ما يقرب من قرن وربع القرن، عبر أجيال خمسة بدأت بـالجد أحمد القرمانلى وانتهت بالحفيد على بن يوسف القرمانلى، تناول الرجل هذه الحقبة التاريخية استنادا إلى صراع السلطة بأرکانها الثلاثة (العرش والمال والمرأة) في مقابل الحرية التى تعنى لدى أهل الصحراء الترحال بما يحمله من دلالات التسليم والزهد والتخلى، وينتصر في مجملها لتعاليم الصحراء، وحول هذا الصراع (جدل السلطة والحرية) تدور أحداث الملحمة بأجزائها الستة (نداء ما کان بعيدًا و"فى مکان نسکنه فى زمان يسکننا" و"يعقوب وأبناؤه" و"قابيل أين أخوک هابيل؟" و"يوسف بلا إخوته" و"جنوب شرق طروادة جنوب غرب قرطاجة). يرصد الفصل المفاتيح النقدية للمحلمة وتمثلت فى تقنية الأحلام في "نداء ما کان بعيدا"، وصوفية الرؤيا "فى مکان نسکنه.. فى زمان يسکننا"، وصراع الإخوة الأعداء فى "يعقوب وأبناؤه"، والتناص مع التوراة وإسقاطها على أحداث "قابيل أين أخوک هابيل؟"، والتمهيد الختامى للملحمة فى "يوسف بلا إخوته"، وختاما بإلياذة البحر المتوسط التى اعتمدت تعدد الرواة فى "جنوب غرب طروادة جنوب شرق قرطاجة". "الأسلاف والأخلاف" بيـن السُّلطــة والحرية تشکلات السرد فى ملحمة إبراهيم الکونى: مدخل نقدى | ||||
Keywords | ||||
إبراهيم الکوني; السرد; قابيل أين أخوک هابيل؟; مصطفى سليم; ملحمة الأسلاف والأخلاف; نداء ما کان بعيدا | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 80 PDF Download: 116 |
||||