الطاقة الکامنة لديناميکية الفراغ کمصدر جمالي في الخرط العربي | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 32, Volume 3, العدد 10 (2), April 2018, Page 588-605 PDF (1.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0044817 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
منال عبد الحمید شلتوت | ||||
مدير متحف الحضارة المصرية | ||||
Abstract | ||||
کان لظهور الدين الإسلامي أثر عميق في تغيير وجه النظرة الجمالية لکل شيء في الحياة، حيث کان الفنان يهتم بالجوهر والاندفاع وراء المطلق للانتقال من المحدود إلى اللانهائية في أفق معنوي، يسمو بالنفس إلى عالم الجمال الروحاني، وقد کانت نظرة المسلمين إلى التذوق الجمالي لا تستند على الإدراک الحسي فحسب بل کانت ترتبط بما هو جميل، من خلال الإدراک الذهني الذي يکشف عن جمال المضمون، الذي يؤکد العلاقة المعنوية بين الفنان وببيئته، من خلال علاقته بالمسکن والمسجد حتي أصبحوا جزءاً لا يتجزأ من روحه، التي أفرزتها معطيات البيئة، ومنها الخرط العربي الدقيق (المشربية)، الذي وصل إلى درجة عالية من الدقة والاتقان، حتي تميز بدقة التفاصيل بما يناسب العقيدة الإسلامية، وأصبح الخرط العربي من المنتجات الإبداعية ذات الأشکال الهندسية من أهم مميزات الحضارة الإسلامية، وباعتبار ان الفراغ يعد عنصراً هاماً من عناصر تکوين المشربية التي تتکون من مجموعة البرامق المخروطة بأشکال مختلفة. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 107 PDF Download: 717 |
||||