التفکير المستدام فى التصميم: نهج عملى متکامل بين تصميم الأزياء والمنسوجات المعلقه المطبوعه | ||||
مجلة التراث والتصميم | ||||
Article 17, Volume 2, Issue 9, June 2022, Page 353-375 PDF (2.9 MB) | ||||
Document Type: أبحاث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/jsos.2021.103527.1099 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رودانيا محمد رشاد 1; دالیا بکر2 | ||||
1کلية الفنون التطبيقية جادمعة دمياط | ||||
2قسم طباعه المنسوجات والصباغه والتجهيز، کليه الفنون التطبيقيه، جامعه دمياط، دمياط، مصر | ||||
Abstract | ||||
التفکير المستدام فى التصميم: نهج عملى متکامل بين تصميم الأزياء والمنسوجات المعلقه المطبوعه: إن الإستدامه وليده فلسفه التصميم فى العصر الحديث نتيجه للتطورات الصناعيه الکبيره والصراعات والحروب الکثيره. هذا المفهوم هو الذى دفع للتوجه نحو هذا البحث فى إمکانيه تحقيق مبادئ الإستدامه عملياً -فى الواقع الميدانى- من خلال عرض موسيقى إيقاعى حرکى لتصميم الأزياء حيث إتحدت جميع عناصر العرض لخدمه مفهوم الإستدامه ومن أهمها تصميم الملبس نفسه المعتمد على عمليه إعاده التدوير للخامات، بالإضافه الى تصميم الخلفيه المُستخدم لتدعيم فکره الإستدامه من خلال الإستعانه بتصميمات طباعه المنسوجات المعلقه المستوحى من التراث المصرى. فالتصميم المستوحى من التراث ينطوي علي معني ومغزي ثقافي والغرض منه نقل تراثنا لأجيالنا الناشئة وبالتالى فهو يُعد نوع من أنواع الفکر المستدام. يمکن تحديد مشکله البحث فى کيفيه الإستفاده من عمليه إعاده التدوير والفکر المستدام فى إبتکار عرض موسيقى إيقاعى لتصميم الأزياء والإستعانه بتصميمات طباعيه للمنسوجات المعلقه کخلفيه لهذا العرض؟ هذه المقاله تکشف عن الرؤيه التصميميه والتشکيليه المعاصرة لتطبيق مفهوم الإستدامه من منظور المصمم الممارس فى کلاً من مجال الموضه ومجال تصميم طباعه المنسوجات المعلقه من خلال منهج عملى لطلاب الفرقه الرابعه بقسم الملابس الجاهزه وقسم طباعه المنسوجات والصباغه والتجهيز بکليه الفنون التطبيقيه بجامعه دمياط. | ||||
Keywords | ||||
التفکير المستدام; التصميم; تصميم الازياء; المنسوجات المعلقه المطبوعه | ||||
References | ||||
References:
| ||||
Statistics Article View: 511 PDF Download: 549 |
||||