فاعلية استراتيجية دوائر الأدب في تنمية مهارات النَّقد الأدبي؛ لدى الطلاب المعلمين ؛ بشعبة اللغة العربية؛ في کلية التربية-جامعة الإسکندرية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 13, Volume 92, Issue 92, December 2021, Page 111-157 PDF (1.34 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.208295 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هبة طه محمود إبراهيم* | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية- جامعة الإسکندرية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحاضرة إلى معرفة فاعلية استراتيجية دوائر الأدب في تنمية مهارات النَّقد الأدبي؛ لدى الطلاب المعلمين بشعبة اللغة العربية؛ في کلية التَّربية-جامعة الإسکندرية. واستُخدِم في بحث المشکلة المنهجان: الوصفي التَّحليلي؛ في عرض مهارات النَّقد الأدبي، واستراتيجية دوائر الأدب، کما استُخدم المنهج شبه التَّجريبي ذو المجموعة الواحدة؛ بتطبيقين: قبلي، وبعدي. وتمثَّلت أداتا الدراسة في: استبانة تحديد مهارات النَّقد الأدبي، فضلاً عن اختبار قياس مهارات النَّقد الأدبي. وأُعد (کتاب الطالب، ودليل المعلم)، وطُبق اختبار الدراسة قبليًا، ثمَّ نُفذت تجربة الدراسة، فالاختبار البعدي، ثمَّ أُجريت المعالجات الإحصائية؛ وکانت النتائج الآتية: v وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (0.05 >α) بين متوسطي درجات عينة الدراسة، في التَّطبيقين: القبلي، والبعدي؛ لاختبار مهارات النَّقد الأدبي؛ لصالح التَّطبيق البعدي. v وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (0.05 >α) بين متوسط درجات أفراد عينة الدراسة، في التَّطبيق البعدي لمفردات اختبار مهارات النَّقد الأدبي، والمتوسط الاعتباري له. v وجود حجم تأثير کبير يُعزى لاستراتيجية دوائر الأدب؛ حيث أظهرت قيمة مربع إيتا η2 (حجم الأثر) أنَّ التَّباين في اختبار قياس مهارات النَّقد الأدبي؛ بين درجات التَّطبيقين: القبلي، والبعدي؛ بلغ (1.007)؛ وهو ما يدل على حجم تأثير کبير. v استراتيجية دوائر الأدب کانت ذات أثر کبير في تنمية مهارات النَّقد الأدبي؛ لدى عينة الدراسة؛ ويؤکد ذلک ارتفاع قيمة (ت) في التَّطبيق البعدي لاختبار الدراسة عن التَّطبيق القبلي للاختبار نفسه. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: استراتيجية دوائر الأدب; مهارات النَّقد الأدبي; الطلاب المعلمون; شعبة اللغة العربية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 352 PDF Download: 317 |
||||