الاندماج المدرسي فى ضوء متغيرى الطفو الأکاديمي والاستثارة الفائقة لدى طلبة مدرسة المتفوقين الثانوية في العلوم والتکنولوجيا STEM | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 14, Volume 92, Issue 92, December 2021, Page 159-212 PDF (1.73 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.208296 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نشوة عبدالمنعم عبدالله* | ||||
أستاذ مساعد علم النفس التربوى کلية البنات – جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي التعرف على مستوى الاندماج المدرسى، والطفو الأکاديمى والاستثارة الفائقة لدى طلبة مدرسة المتفوقين للعلوم والتکنولوجيا (STEM) .الکشف عن العلاقة الارتباطية بين الاندماج المدرسى والطفو الأکاديمى والاستثارة الفائقة لدى طلبة مدرسة المتفوقين للعلوم والتکنولوجيا (STEM)، والتعرف على الفروق فى هذه المتغيرات وفقاً للنوع(ذکور -إناث) . واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى الارتباطى والمقارن، وتکونت عينة الدراسة من (107) طالبا من طلبة الصفين الأول والثانى الثانوى بمدرسة STEM بمدينة العبور، (44)طالبا، و(63) طالبة، بمتوسط عمرى (16.1)، وانحراف معيارى(0.783±). وأعدت الباحثة مقياسى الطفو الأکاديمى والاستثارة الفائقة، ومقياس الاندماج المدرسى Reeve&Ching-meiTseing(2011) ترجمة (الباحثة). وأسفرت نتائج الدراسة عن ارتفاع مستوى الاندماج المدرسى لدى عينة البحث، في حين يتوافر لديهم مستوى متوسط من الطفو الأکاديمى والاستثارة الفائقة . توجد علاقة ارتباطية موجية بين الاندماج المدرسى والطفو الأکاديمى على الدرجة الکلية والأبعاد الفرعية.علاقة ارتباطية غير دالة بين الاندماج المدرسى والاستثارة الفائقة. عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الطلاب والطالبات بمدرية المتفوقين للعلوم والتکنولوجيا STEM على متغيرات الاندماج المدرسى والطفو الأکاديمى والاستثارة الفائقة على الدرجة الکلية والأبعاد الفرعية، باستثناء بعد الاستثارة الانفعالية الفائقة حيث جاءت الفروق دالة لصالح الطالبات. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الاندماج المدرسي- الطفو الأکاديمي; الاستثارة الفائقة; طلبة مدرسة المتفوقين الثانوية للعلوم والتکنولوجيا STEM | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 396 PDF Download: 689 |
||||