مقارنة مناهج تعليم العلوم فى مصر، وبعض الدول ذات المؤشرات التنافسية العالمية فى ضوء محکات التحليل المقارن | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 17, Volume 92, Issue 92, December 2021, Page 405-464 PDF (1.49 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.208299 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عزة شديد محمد عبدالله* | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد کلية التربية جامعة الاسکندرية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الى مقارنة مناهج تعليم العلوم فى مصر، وبعض الدول ذات المؤشرات التنافسية العالمية؛ ممثلة فى: فنلندا، کندا،استراليا، انجلترا،سنغافورة،هونج کونج ،کورياالجنوبية، اليابان؛فى ضوء محکات ( أطر) للتحليل المقارن؛ وقد اتبع فى البحث الحالى المنهج المقارن بمدخله الوصفى التحليلى، وأعدت أدواته ممثلة فى: (4) بطاقات فحص وثائق مناهج تعليم العلوم، وتحديد أوجه الإفادة. وخلص البحث – فى نتائجه -إلى: تم التعرف على طبيعة مناهج تعليم العلوم فى مصر، وبعض الدول ذات المؤشرات التنافسية العالمية، وتم تحديد أوجه التشابه والاختلاف بينهم، وکذلک الإيجابيات والسلبيات فيها؛ فى ضوء محکات(أطر) المقارنة، والتى تمثلت فى کل من: طبيعة النظام التعليمى فى دول المقارنة، ومکونات المنهج؛ وإعداد معلم العلوم وتنميته مهنيا، ومن ثم حددت أوجه الإفادة من خبرات الدول ذات المؤشرات التنافسية العالمية فى تطوير مناهج تعليم العلوم فى مصر؛ وصولاً إلى مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: تعليم العلوم; الدراسات المقارنة فى المناهج; مقارنة مناهج تعليم العلوم; بعض الدول ذات المؤشرات التنافسية العالمية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 389 PDF Download: 517 |
||||