رحلة "التلي" الصاعدة من الفن الشعبي المصري إلى موضة الموضة العالمية | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 48, Volume 3, العدد 10 (2), April 2018, Page 58-83 PDF (3.69 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0044833 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نهى فوزى عبد الوهاب | ||||
محاضر بقسم الموضة - المعهد العالي للفنون التطبيقية | ||||
Abstract | ||||
التلي هو نوع من انواع االتطريز على اقمشة منسوجة ويتم هذا النوع من التطريز عن طريق لضم ابر عريضة بخيوط معدنية مسطحة بسمک 8/1" تصنع هذه الخيوط من النيکل او الفضة او النحاس.والاقمشة المستخدمة في صناعة التلي تکون مصنوعة اما من القطن او الکتان. الوحدات الزخرفية المستخدمة تکون عادة اما اشکال هندسية، نباتات، طيور، اشخاص او جمال وکل وحدة لها دلالة مختلفة يصنع التلي في مدينة اسيوط في صعيد مصر منذ القرن ال19 وتعود فکرة التطريز بالخيوط المعدنية الى القدماء المصريين کما توجد في عدة مناطق اخرى في الشرق الاوسط ، اسيا، الهند واوروبا تم رصد اقمشة شفافة في رسومات مقابر قدماء المصريين وقد تم ارسالها اولا الى الولايات المتحدة الامريکية عام 1893 للعرض في معرض مدينة شيکاغو واصبحت مشهورة مرة اخرى عند الاکتشاف العظيم لمقبرة توت عنخ امون عام 1922 الوجدات الهندسية المستخدمة في هذا الفن تتماشى تماما مع فن ART Deco الذي اشتهرت به الحرکة الفنية في هذا الوقت. اللون السائد في التلي هو الاسود، الابيض، الاوکر يوجد التلي على اشکال مثل الشيلان ، الستائر والازياء الشعبية المصرية وتم استخدام شيلان التلي کقطع للعرض والبيع ابتداء من 1920 ويهدف هذا البحث الى : - القاء الضوء على جمال هذا الفن الشعبي الذي اقترب من الانقراض ليحل محله التطريز الالي - رصد رحلة صعود فن التلي من فن شعبي مصري الى موضة عالمية يستخدمها اشهر مصممي الازياء | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 203 PDF Download: 1,103 |
||||