درجة توظيف عناصر المواطنة الرقمية في التعليم عن بعد لدى المشرفين التربويين بجازان | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 19, Volume 92, Issue 92, December 2021, Page 529-566 PDF (1.12 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.208301 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد ناصر عقيل آل إبراهيم* | ||||
أستاذ مساعد- قسم تقنيات التعليم کلية التربية -جامعة جازان -المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توظيف عناصر المواطنة الرقمية في التعليم عن بعد لدى المشرفين التربويين بجازان واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وتکونت عينة الدراسة من (142) مشرف ومشرفة، طبقت عليهم استبانة مکونة من (29) فقرة وزعت على 9 عناصر، وتم تحليلها باستخدام البرنامج الإحصائي SPSSحيث أظهرت نتائج الدراسة أن درجة توظيف عناصر المواطنة الرقمية في التعليم عن بعد لدى المشرفين التربويين بجازان جاءت مرتفعة وبمتوسط حسابي (4.549 من (5 وقد جاءت الفرضية الأولى تُوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة لدرجة توظيف عناصر المواطنة الرقمية في التعليم عن بعد لدى المشرفين التربويين بجازان بمتوسط حسابي لجميع الفقرات (4.549 من 5) وبينت النتائج بأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أفراد عينة الدراسة في توظيف عناصر المواطن الرقمية تُعزى لمتغير الجنس وأن متوسط الرتبة لإجابات أفراد العينة (الذکور) أکبر من الإناث وأظهرت أنه لا توجد دلالة إحصائية تُعزى لمتغير العمر والخبرة ، وقد أوصت الدراسة بتزويد المشرفين التربويين بمهارات المواطنة الرقمية وکيفية التعامل معها واستخدامها وتلافي سلبياتها وتوظيفها بالطرق الصحيحة وتأهيل القيادات التربوية والتعليمية والإدارية للتعامل الأمثل مع معطيات التکنولوجيا الحديثة وتقديم دورات فعالة لرفع کفاءة المشرفين التربويين في مواجهة التحديات والعقبات وتجاوزها. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: درجة; توظيف - المواطنة الرقمية; التعليم عن بعد; المشرفين التربويين | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 201 PDF Download: 511 |
||||