فاعلية التعلم المدمج لتنمية مهارات الاستماع الناقد لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 10, Volume 140, Issue 140, December 2021, Page 271-297 PDF (650.69 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2021.208337 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ. عائشة محسن علي عبده مراد1; أ.د/ أماني محمد عبدالمقصود قنصوه2; أ.د/ مصطفى عبد الرحمـــــــن طـــــــــــــه3 | ||||
1باحثة ماجستير مناهج وطرق تدريس اللغة العربية بکلية التربية جامعة حلوان | ||||
2أستاذ مناهج وطرق تدريس اللغة العربية بکلية التربية جامعة حلوان | ||||
3أستاذ تکنولوجيا التعليم بکلية التربية جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: يهدف البحث إلى قياس فاعلية التعلم المدمج في تنمية مهارات الاستماع الناقد لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، حيث قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي التحليلي؛ فقامت بإعداد اختبار لقياس مستوى مهارات الاستماع الناقد لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وقد أجريت تجربة البحث في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2020/2021م على مجموعة مکونة من (30) تلميذًا وتلميذةً من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وقد توصل البحث إلى عدة نتائج منها: تنمية مهارات الاستماع الناقد لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، ويستدل من نتائج البحث تنمية مهارات الاستماع الناقد بعد تدريسها بالتعلم المدمج، وفي ضوء هذه النتيجة فقد أوصت الباحثة بتدريب التلاميذ على مهارات الاستماع الناقد من خلال التعلم المدمج، هذا ويوصي البحث أيضًا بتدريب المعلمين على استخدام التعلم المدمج في التدريس. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: (التعلم المدمج/ الاستماع الناقد) | ||||
Statistics Article View: 269 PDF Download: 281 |
||||