تطوير بيئة تعلم إلکترونية لتنمية التحصيل والتعلم المنظم ذاتيًا وخفض الإرهاق الأکاديمي لدى الطلاب العاديين والصم المدمجين بکلية التربية النوعية جامعة الإسکندرية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 23, Volume 92, Issue 92, December 2021, Page 1027-1140 PDF (2.34 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.208702 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
کريم محمد سعيد حسن* 1; أمنية محمود أحمد أمين2 | ||||
1مدرس الصحة النفسية کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
2مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تطوير بيئة تعلم إلکترونية لتنمية التحصيل والتعلم المنظم ذاتيًا، وخفض الإرهاق الأکاديمي لدى الطلاب العاديين والصم المدمجين بکلية التربية النوعية جامعة الإسکندرية، وتکونت عينة البحث من (20) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة بکلية التربية النوعية جامعة الإسکندرية من الصم والعاديين، بواقع (10) طلاب عاديين، و(10) طلاب صم، واستخدم الباحثان الأدوات الآتية: اختبار تحصيلي، ومقياس التعلم المنظم ذاتيًا، ومقياس الإرهاق الأکاديمي – إعداد الباحثَيْن -، واعتمد البحث الحالي على المنهج شبه التجريبي، وتم استخدام التصميم شبه التجريبيالمعروف باسم: "امتداد تصميم المجموعة الواحدة ذو الاختبار القبلي - البعدي"، وتوصل البحث إلى النتائج الآتية: أن بيئة التعلم الإلکترونية ساعدت على تنمية التحصيل والتعلم المنظم ذاتيًا، وخفض الإرهاق الأکاديمي لدى الطلاب العاديين، والطلاب الصم، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل بين الطلاب العاديين والطلاب الصم لصالح الطلاب العاديين، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التعلم المنظم ذاتيًا بين الطلاب العاديين والطلاب الصم إلا في بُعد مراقبة الأداء الأکاديمي وتسجيله کان اتجاه الفروق لصالح الطلاب العاديين، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الإرهاق الأکاديمي بين الطلاب العاديين والطلاب الصم لصالح الطلاب الصم إلا في بُعد التشاؤم لم توجد فروق بين الطلاب العاديين والطلاب الصم. وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: بيئة تعلم إلکترونية; التعلم المنظم ذاتيًا; الإرهاق الأکاديمي; الطلاب الصم بالجامعة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 167 PDF Download: 420 |
||||